الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

قوى غير متوقّعة لصلصة الطماطم

قوى غير متوقّعة لصلصة الطماطم
قوى غير متوقّعة لصلصة الطماطم
A+ A-

تحتاج المجوهرات والفضّة إلى عناية مستمرّة خصوصاً بعد استهلاكها وتغيّر لونها، بالرّغم من محاولة تنظيفه وتلميعه بقطعة قماش إنما لا يعود متألّقاً مثل السابق.
يتعرّض النحاس والفولاذ المقاوم للصدأ الذي يحتوي على نواة داخلية من النحاس لزيادة التوصيل الحراري للتشويه، وتبدأ المشكلة عندما يجتمع النحاس مع الأوكسيجين في الهواء لتكوين أكسيد النحاس البني.




تحتوي صلصة الطماطم (الكاتشاب) على حمض الأسيتيك وهي مادّة كيميائية عضوية ضعيفة تعطي التوابل ذوقها المر، وتعمل على مكافحة التشويه. يمكن استخدام الكاتشاب لإزالة الأوساخ والأكسدة من النحاس، والسبب لأنه يحوي على حد سواء الخلّ والملح. بإمكانك بالطبع صنع مزيج من الخل والملح الذي سيعمل في الواقع بطريقة أسرع من صلصة الطماطم، ولكن تكمن فوائد استخدام الكاتشاب في أنّ رائحتها أفضل بكثير من الخل ولست مضطرة لخلط أيّ مكوّنات بعضها مع البعض، لأنها بالفعل جميعها مختلطة معاً.
يعمل الكاتشاب على تلميع الفضّة المشوّهة والتي بهت لونها، فهذا المكوّن الغذائي ليس محصوراً على مجرد البرغر والبطاطا المقلية. انقعي قطعة الفضّة المشوّهة بوعاء من الكاتشاب واتركيها لمدّة تراوح بين 5 و10 دقائق، إذ تركها لفترة طويلة جداً يمكن حمض الطماطم والخل أن يضرّا بها. ثم أزيلي المجوهرات واستخدمي فرشاة أسنان قديمة لفرك الكاتشب بلطف حولها قبل غسلها بالماء الدافئ.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم