الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"الحارق أصبعو" أقدم أنواع المأكولات اللبنانيّة... اليكم طريقة تحضيرها

المصدر: "النهار"
"الحارق أصبعو" أقدم أنواع المأكولات اللبنانيّة... اليكم طريقة تحضيرها
"الحارق أصبعو" أقدم أنواع المأكولات اللبنانيّة... اليكم طريقة تحضيرها
A+ A-

تعود حكاية "الحارق أصبعو" الى زمن كان اللبنانيون خلاله يصنعون الخبز في منازلهم. الأفران لم تكن موجودة حينها كما هي عليه اليوم. ورغم سهولة تحضيرها في ذلك الزمن الغابر، الّا أنها كانت تشكّل جدلّا كبيرًا نظرًا لمكوّناتها الغريبة ومذاقها الفريد.
ماذا نعني بـ"الحارق أصبعو"؟
هي عبارة عن انصهار خبزة الصاج السميكة "الطلميّة" مع دبس والزبدة أو القاورما. طريقة التحضير سهلة، وهي تقتصر على تحضير عجينة الخبز المرقوق التي تتشكّل من طحين القمح والقليل من الملح إضافةً الى الخميرة. من المفضّل أن تخبز "طلميّة الصاج" على موقدة حطب كي يأخذ طعمها طابعًا تقليديًّا، وفي حال استحالة وجود موقدة الحطب، يمكن خبزها على موقدة الغاز. وبعد إتمام عمليّة الخَبز، تقطّع قطعة الخبز الكبيرة الى قطعٍ صغيرة ويضاف اليها الدبس والزبدة السائلة بعد دمج الخليط في وعاء. في حين أن البعض كان يستبدل الزبدة بالقاورما، التي تعطي الخليط طعمة أكثر دسامة.
متى تحضّر "الحارق أصبعو"؟
يحضّر هذا النوع من المأكولات في كل فصول السنة، الّا أنه يستحسن تناولها في الأوقات التي يتصف فيها الطقس بالبرودة كفصل الشتاء لأنها تقدّم ساخنة. ومن المستحسن تناولها في وعاءٍ غميق، وتقديمها الى الضيوف المميزين ومفاجأتهم بهذه الضيافة الإستثنائيّة.


 


المكونات: 


- خبز مرقوق 


- الدبس 


- زبدة

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم