الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هولاند يدعو روسيا الى "وقف عملياتها" الداعمة للاسد

المصدر: ا ف ب
هولاند يدعو روسيا الى "وقف عملياتها" الداعمة للاسد
هولاند يدعو روسيا الى "وقف عملياتها" الداعمة للاسد
A+ A-

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى وقف القصف الروسي دعما للرئيس بشار الاسد الذي اتهمه بانه "يرتكب مجزرة بحق جزء من شعبه"، معربا عن الامل برحيل الرئيس السوري عن السلطة.


وتتزامن تصريحات هولاند مع بدء الاطراف المعنية بالملف السوري مساء الخميس في #ميونيخ مباحثات صعبة حول اقتراح روسي بوقف لاطلاق النار على خلفية ريبة متبادلة وتحذيرات روسية من نشوب حرب عالمية جديدة.


وقال هولاند للتلفزيون الفرنسي "علينا التحرك ليتنحى بشار الاسد عن السلطة. وهو يقوم حاليا، بمساعدة من الروس، بارتكاب مجزرة في حق قسم من شعبه حتى لو انه يتحرك ايضا ضد عدد من الارهابيين" مضيفا "اطالب بوقف العمليات الروسية".
وروسيا متهمة بالسعي لتأخير وقف اطلاق النار من اجل تحقيق مزيد من المكاسب العسكرية والدبلوماسية وتعزيز موقع نظام الرئيس السوري قبل استئناف محتمل لمفاوضات جنيف.


وياخذ الغربيون على #روسيا انها قوضت مفاوضات السلام بين السوريين عبر شن غارات جوية كثيفة على الفصائل المقاتلة. وتطالب المعارضة السورية بوقف لاطلاق النار قبل ان توافق على استئناف المفاوضات في 25 شباط في جنيف.


ويشن النظام السوري منذ الاول من شباط هجوما واسعا مدعوما بقوة من الطيران الروسي على الفصائل المسلحة في منطقة حلب ما ادى الى فرار نحو 51 الف مدني بحسب الامم المتحدة.


وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اتهم الاربعاء قبل تعديل حكومي ابعده عن منصبه الخميس، روسيا وايران بانهما "متواطئتان" في "الوحشية المخيفة" للنظام السوري.


واسفر النزاع المستمر منذ حوالى خمس سنوات عن اكثر من 260 الف قتيل وملايين النازحين واللاجئين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم