الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تفاصيل التحالف الحديد بين "حزب الله" و "أمل" في النبطية

المصدر: "النهار"
النبطية- سمير صبّاغ
تفاصيل التحالف الحديد بين "حزب الله" و "أمل" في النبطية
تفاصيل التحالف الحديد بين "حزب الله" و "أمل" في النبطية
A+ A-

على رغم عدم "حماوة" المشهد الانتخابي البلدي جنوباً في ظل اتفاق "قطبي" الساحة الشيعية على إعادة إنتاج المجالس البلدية وفق معادلة العام 2010 القائمة على التوزيع النسبي بينهما، نشطت الماكينات الانتخابية للطرفين باستمزاج آراء العائلات والفاعليات الى آراء القواعد الحزبية في قرى قضاء النبطية تحضيراً لمرحلة تشكيل اللوائح المشتركة.
ومن المؤكد أنه وفق الاتفاق القائم على نتائج المعركة الانتخابية في العام 2004 سيضمن الطرف الحائز على 55 في المئة من الأصوات حينها موقع رئاسة البلدية، فيما الطرف الحائز على 45 في المئة من الأصوات مركز نائب الرئيس في كل بلدية من البلديات الـ39.
اما بالنسبة الى الاتحادات فستتمكن حركة "أمل" وفق هذه المعادلة من تسمية رئيس "اتحاد بلديات الشقيف" لكونها حائزة على رئاسة 19 بلدية من أصل 29 منضوية في الاتحاد، فيما يسمي "حزب الله" رئيس اتحاد بلديات "اقليم التفاح" لكون غالبية المجالس البلدية في الأقليم من حصته.
ويذكر أن بلدية النبطية، مركز المحافظة السادسة، سيتم تسمية رئيسها من "حزب الله" فيما نائب الرئيس تسميه "أمل".
وأفادت مصادر متابعة للمف البلدي أنه "من الباكر الدخول في التفاصيل المطروحة لتشكيل المجالس البلدية لكون الأفضلية الآن لتقويم أداء المجالس البلدية الحالية واستنباط رأي المؤثرين في القرار داخل القرى والبلدات من العائلات والفاعليات، لكن الأكيد ان السعي سيكون مع الجميع من أجل إنجاح المجالس البلدية بالتزكية في أغلب قرى قضاء النبطية كما باقي الجنوب".
لا شك في أن التحالف بين "أمل" و"حزب الله" سيشكل سداً منيعاً أمام الطامحين للدخول الى المجالس البلدية من غير بوابة اللوائح المشتركة كما عكست تجربة العام 2010. وامام السعي الجدي لـ"تزكية" المجالس، هل تفرض خصوصيات بعض القرى معارك انتخابية وإن حسمت نتائجها سلفاً؟
[email protected]
twitter:@Samirsabbagh

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم