الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اردوغان يتهم واشنطن بتحويل المنطقة الى "بركة دماء" بدعمها لأكراد سوريا

المصدر: "أ ف ب"
اردوغان يتهم واشنطن بتحويل المنطقة الى "بركة دماء" بدعمها لأكراد سوريا
اردوغان يتهم واشنطن بتحويل المنطقة الى "بركة دماء" بدعمها لأكراد سوريا
A+ A-

ندّد الرئيس التركي الاسلامي المحافظ رجب طيب #اردوغان بشدة بدعم الولايات المتحدة عسكريا لاكراد سوريا الذين تعتبرهم انقرة "ارهابيين"، مؤكداً ان سياسة واشنطن حولت المنطقة الى "بركة دماء".


وقال اردوغان موجهاً كلامه للأميركيين في خطاب القاه أمام مسؤولين في انقرة "منذ ان رفضتم الاقرار بهم (على انهم منظمة ارهابية) تحوّلت المنطقة الى بركة دماء"، مضيفاً "يا اميركا، لا تستطيعين ان تجبرينا على الاعتراف بحزب الاتحاد الديموقراطي او وحدات حماية الشعب (الكردي). اننا نعرفهما جيدا تماماً كما نعرف داعش"، اي تنظيم #داعش.


ومنذ أشهر، يزداد التوتّر بين واشنطن وانقرة بسبب الدعم العسكري الذي توفره الولايات المتحدة لحزب الاتحاد الديموقراطي ووحدات "حماية الشعب الكردي" في معركتهما ضد تنظيم "الدولة الاسلامية".


وتعتبر تركيا الحزب وجناحه العسكري تنظيمين "ارهابيين" على صلة وثيقة بحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا داميا في تركيا منذ 1984.
والثلاثاء، استدعي السفير الاميركي في تركيا جون باس الى الخارجية التركية غداة تصريحات للمتحدث باسم الخارجية الاميركية أكّد فيها ان حزب الاتحاد الديموقراطي ليس حركة "ارهابية".


وتساءل اردوغان مجدداً حول الشراكة بين بلاده والولايات المتحدة في ضوء تلك التصريحات.


وقال: "لا افهم. انهم (الاميركيون) يلتزمون الصمت حين نكرر (ان حزب الاتحاد الديموقراطي مجموعة ارهابية) ويقولون "لا نعتبرهم على هذا النحو" خلف ظهرنا".


وتخشى الحكومة التركية ان يتيح الدعم العسكري الاميركي للاكراد السوريين الذين يسيطرون على قسم كبير من اقصى شمال سوريا على طول الحدود التركية، توسيع نفوذهم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم