الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الإجهاد ينشِّط الدهون البنية

الإجهاد ينشِّط الدهون البنية
الإجهاد ينشِّط الدهون البنية
A+ A-

الإجهاد الخفيف يحفز النشاط وإنتاج الحرارة من الدهون البنية المرتبطة بالكورتيزول وفقاً لدراسة حديثة أجرتها جامعة نوتنغهام نُشرت في دورية Experimental Physiology ونقلها موقع sciencedaily.


الأنسجة الدهنية البنية (BAT) هي واحدة من نوعين من الدهون الموجودة لدى البشر والثدييات الأخرى. وتتمثل مهمتها الرئيسية في توليد حرارة الجسم من طريق حرق السعرات الحرارية بدلاً من الدهون البيضاء، التي هي نتيجة لتخزين السعرات الحرارية الزائدة، ولذلك فإنَّ الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل (BMI) لديهم كمية أكبر من الدهون البنية.


وللحض على #الإجهاد النفسي المعتدل، طُلب من خمس نساء نحيفات حلُّ اختبار رياضيات في الجولة الأولى. أما في الجولة الثانية، فاستبدل الاختبار بشريط فيديو للاسترخاء. ولتقويم استجابات #التوتر، قاس العلماء نسبة الكورتيزول في اللعاب. ولقياس نشاط الدهون البني، استخدم الباحثون الأشعة تحت الحمراء للكشف عن التغيرات في درجة حرارة الجلد المغطي للمنطقة الرئيسية من الدهون البنية لدى البشر. على الرغم من أن اختبارات الرياضيات الفعلية لم تُثر رد فعل الإجهاد الحاد، ولكن الكورتيزول بدا أعلى ارتبطاً بمزيد من النشاط الدهني وإنتاج الحرارة.


وفي هذا السياق، علَّق البروفيسور مايكل سيموندز من كلية الطب في جامعة نوتنغهام والمشارك في تأليف الدراسة، قائلاً: "تشير أبحاثنا إلى أن الاختلاف في نشاط الدهون البنية بين الأفراد يمكن تفسيره بالاختلافات في استجابتها لضغوط نفسية. هذا أمر مهم لأن الدهون البنية لديها قدرة فريدة من نوعها على توليد الحرارة بسرعة وتأييض الغلوكوز". وأضاف: "إن العوامل الأساسية التي تحكم نشاط الدهون البنية تشمل النظام الغذائي والنشاط، ولديها قدرة على تقديم التدخلات المستدامة الهادفة إلى منع السمنة ومرض السكري. ومن المتوقع بروز تقنيات جديدة في المستقبل للحض على الضغط الخفيف ولتعزيز نشاط الدهون البنية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم