الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

المجلس الرئاسي الليبي يطلب من البرلمان تمديد مهلة تشكيل حكومة الوفاق

المصدر: "أ ف ب"
المجلس الرئاسي الليبي يطلب من البرلمان تمديد مهلة تشكيل حكومة الوفاق
المجلس الرئاسي الليبي يطلب من البرلمان تمديد مهلة تشكيل حكومة الوفاق
A+ A-

طلب المجلس الرئاسي الليبي المدعوم من #الامم_المتحدة من البرلمان المعترف به دوليا تمديد المهلة الممنوحة له للتقدم بتشكيلة جديدة لحكومة الوفاق الوطني لاسبوع اضافي، بحسب مصدر في المجلس.


وقال المصدر ان "المجلس الرئاسي تقدم اليوم بطلب الى البرلمان في طبرق (شرق) يدعوه فيه الى تمديد المهلة الممنوحة للمجلس لتشكيل حكومة الوفاق الوطني لاسبوع اضافي"، مضيفاً ان سبب طلب تمديد المهلة التي من المقرر ان تنتهي بعد غد الاربعاء، يعود الى حاجة المجلس المؤلف من تسعة اعضاء والمجتمع في الصخيرات في المغرب "الى وقت لتفحص السير الذاتية والتشاور".


وفي منتصف كانون الاول، وقّع أعضاء من البرلمان الليبي المعترف به دوليا والبرلمان الموازي غير المعترف به (طرابلس)، اتفاقا باشراف الامم المتحدة في المغرب نص على تشكيل حكومة وفاق وطني توحد السلطات المتنازعة في هذا البلد الغني بالنفط.


ويحظى الاتفاق بدعم المجتمع الدولي، لكنه يلقى معارضة في صفوف الطرفين، لا سيما من سلطات العاصمة طرابلس التي يسيطر عليها تحالف جماعات مسلحة منذ اكثر من عام ونصف عام تحت مسمى "فجر ليبيا".


وبموجب الاتفاق، تشكل المجلس الرئاسي الذي يعمل على تشكيل حكومة الوفاق الوطني.
وفي كانون الثاني الماضي، قدم رجل الاعمال فايز السراج الذي يتراس المجلس الرئاسي، تشكيلة حكومية تضم 32 حقيبة وزارية الى البرلمان المعترف به.
لكن هذه الحكومة فشلت في الحصول على ثقة المجلس النيابي الذي امهل السراج فترة عشرة ايام لتقديم تشكيلة حكومية اصغر تنتهي الاربعاء.
ومن المتوقع ان يبحث البرلمان في جلسة غد الثلاثاء طلب المجلس الرئاسي تمديد مهلة تشكيل الحكومة.


وكان نائب رئيس المجلس الرئاسي فتحي المجبري، وهو المتحدث الرسمي باسم المجلس ايضا، اعلن الاحد ان جلسات المجلس في المغرب المخصصة لبحث التشكيلة الحكومية الجديدة "تسير بشكل حسن وتحرز تقدماً".
وبحسب الصفحة الرسمية للمكتب الاعلامي للسراج على فايسبوك، فقد التقى اعضاء المجلس الاحد عددا من موقعي الاتفاق السياسي في جلسة تشاورية خصصت لبحث "تشكيل حكومة الوفاق الوطني".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم