الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

كوريا الشمالية تثير مجددا غضب الاسرة الدولية باطلاقها صاروخا

المصدر: "ا ف ب"
كوريا الشمالية تثير مجددا غضب الاسرة الدولية باطلاقها صاروخا
كوريا الشمالية تثير مجددا غضب الاسرة الدولية باطلاقها صاروخا
A+ A-

اعلنت #كوريا_الشمالية الاحد انها نجحت في وضع قمر صناعي في المدار بفضل اطلاقها صاروخا في خطوة قالت انها "حدث العصر" واعتبرت اختبارا لصاروخ بالستي في اطار صنع اسلحة قادرة على ضرب الاراضي الاميركية.


وتشكل عملية اطلاق الصاروخ هذه التي تخالف عددا من قرارات الامم المتحدة، تحديا جديدا للاسرة الدولية التي ما زالت تدرس طريقة معاقبة #بيونغ_يانغ بعد تجربتها النووي الرابعة التي جرت في السادس من كانون الثاني.
ولم يصدر اي تأكيد خارجي حتى الآن لوصول الطبقة الاخيرة من الصاروخ التي تحمل القمر الصناعي الى مداره. لكن مسؤولا اميركي في الدفاع قال ان آلية للاطلاق "وصلت الى الفضاء على ما يبدو".
واعلنت مقدمة برامج في التلفزيون الرسمي عن اطلاق الصاروخ بامر من الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ-اون شخصيا، وقالت انه اتاح "وضع قمرنا الصناعي لمراقبة الارض كوانغميونغسونغ-4 بنجاح في المدار".
وتلت البيان ري شون-هي مقدمة البرامج الشهيرة في كوريا الشمالية المعروفة باسلوبه القوي في اعلان الاحداث الكبرى بما في ذلك التجربة النووية التي اجريت الشهر الماضي.
وقالت ري ان "النجاح التام في اطلاق كوانغميونغسونغ-4 (...) هو حدث العصر في تطور البلاد العلمي والتقني والاقتصادي وقدراتها الدفاعية عبر ممارسة الحق المشروع في استخدام الفضاء لاغراض سلمية ومستقلة".


#واشنطن 
ولم تتأخر الادانات. فقد رأت #واشنطن في هذه الخطوة "استفزازا كبيرا" يهدد امن آسيا والولايات المتحدة وستكون له "عواقب خطرة".
وقال البيت الابيض انها خطوة "جديدة تؤدي الى زعزعة الاستقرار واستفزازية وتشكل انتهاكا صارخا للقرارات العديدة لمجلس الامن الدولي". واكد ان "برامج الاسلحة النووية والبالستية لكوريا الشمالية تشكل تهديدا جديا لمصالحنا بما فيها امن بعض من حلفائنا المقربين، وتهدد السلم والامن في المنطقة".


#بان_كي_مون
من جهته، طلب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من كوريا الشمالية "الكف عن اعمالها الاستفزازية"، مؤكدا ان اطلاق الصاروخ "مؤسف جدا" وينتهك قرارات الامم المتحدة. واكد الامين العام للمنظمة الدولية "التزامه العمل مع كل الاطراف المعنية لتهدئة التوتر واخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية بشكل يمكن التحقق منه".


#مجلس_الامن
وسيعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا صباح اليوم الاحد في نيويورك في هذا الشأن، وفق ما افاد دبلوماسيون بطلب من اليابان والولايات المتحدة البلدين العضوين في مجلس الامن، وكوريا الجنوبية.  وطلبت الرئيس الكورية الجنوبية بارك غيون-هوي من مجلس الامن تبني "اجراءات عقابية قوية".


نظام دفاعي


اعلنت وزارة الدفاع #الكورية_الجنوبية الاحد ان مسؤولي الدفاع #الاميركيين والكوريين الجنوبيين قرروا بدء محادثات رسمية لنشر نظام دفاعي اميركي مضاد للصواريخ في شبه الجزيرة الكورية تعترض عليه بكين بشدة.
وكانت الولايات المتحدة وحليفتاها #اليابان وكوريا الجنوبية حذرت #كوريا_الشمالية من انها ستدفع ثمنا باهظا جدا اذا اطلقت الصاروخ. لكن المحللين يرون ان بيونغ يانغ اختارت توقيت عمليتها الجديدة بدقة لتقليل الانعكاسات.
ولم تتمكن الاسرة الدولية حتى الآن من تعزيز العقوبات على النظام الاكثر عزلة في العالم، بعد شهر من اجرائها آخر تجربة نووية. ولا يتوقع ان يغير اطلاق الصاروخ السبت من العقوبات الجديدة المتوقع فرضها على بيونغ يانغ.
وقالت اليسون ايفانز المحللة لدى مجموعة آي اتش اس جينز ان "كوريا الشمالية اجرت حسابات على ما يبدو تفيد بانه مع اطلاق الصاروخ بعد فترة قصيرة على تجربتها النووي، فان العقوبات التي ستلي لن تعزز الا بشكل طفيف".


الصين
وعبرت الصين الحليفة الرئيسية لكوريا الشمالية عن "اسفها". وقالت ناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ على الموقع الالكتروني للوزارة ان "الصين تعبر عن اسفها في ما يتعلق بالاصرار (من قبل كوريا الشمالية) على تنفيذ اطلاق تقنية صاروخية على الرغم من المعارضة الدولية".
ورغم استيائها من اصرار كوريا الشمالية على مواصلة برنامجها النووي، تبقى اولوية الصين التي ستتعرض لضغوط اميركية اكبر على الارجح، منع اطاحة كيم جونغ-اون وقيام كوريا موحدة متحالفة مع الولايات المتحدة على حدودها.


#موسكو
ودانت روسيا ايضا اطلاق كوريا الشمالية للصاروخ. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "من المؤكد ان مثل هذه التحركات تؤدي الى تفاقم جدي في الوضع في شبه الجزيرة الكورية وجنوب شرق آسيا برمته" و"يضر جدا بامن دول المنطقة وخصوصا كوريا الشمالية نفسها".
وتعود آخر عملية اطلاق مماثلة اجرتها كوريا الشمالية الى كانون الاول/ديسمبر 2012 عندما وضعت في المدار قمرا صناعيا حمله صاروخ من نوع اونها-3.


#فرنسا 


من جهتها، قال الرئاسة #الفرنسية في بيان ان اطلاق الصاروخ "عمل استفزاز جنوني"، ودعت الى "رد سريع وقاس من الاسرة الدولية في مجلس الامن" الذي يعقد اليوم اجتماعا في نيويورك حول هذا الشأن.
واضافت ان "#فرنسا تدين باشد عبارات الحزم الانتهاك الفاضح الجديد من قبل كوريا الشمالية لقرارات مجلس الامن"، مؤكدة ان "اطلاق الصاروخ هو (...) عمل استفزازي جنوني".


#لندن
وفي لندن دانت الحكومة #البريطانية "بحزم" اطلاق الصاروخ، داعية الى "رد قوي اذا واصلت كوريا الشمالية انتهاك" قرارات مجلس الامن الدولي.
وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه ان "كوريا الشمالية تدرك تماما ان القرارات العديدة لمجلس الامن الدولي تحظر استخدام تقنية الصواريخ البالستية".

وتشكك وكالات الاستخبارات الغربية في عمل هذا القمر بشكل سليم مما يزيد الشكوك في الحجة التي تشير الى ان هدف العملية محض علمي.
وهم يرون ان بيونغ يانغ ما زالت بعيدة عن تطوير برنامج يتمتع بالصدقية للصواريخ البالستية العابرة للقارات، مؤكدين ان وضع صاروخ في المدار ابسط من التحكم بالتقنية اللازمة للعودة الى الغلاف الجوي بعد مرحلة التحليق البالستية لصاروخ مزود بشحنة نووية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم