الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

"حزب الله" يعلق الرئاسة "الى حين يحين قطافها"\r\nجنبلاط متخوف من تفجيرات تنفذها المخابرات السورية

"حزب الله" يعلق الرئاسة "الى حين يحين قطافها"\r\nجنبلاط متخوف من تفجيرات تنفذها المخابرات السورية
"حزب الله" يعلق الرئاسة "الى حين يحين قطافها"\r\nجنبلاط متخوف من تفجيرات تنفذها المخابرات السورية
A+ A-

هل سيشارك "حزب الله" في جلسة 8 شباط؟ اي الجلسة النيابية المخصصة لانتخاب الرئيس غدا. الجواب"كلا لن نشارك".


وسئل وفد الحزب الذي زار العماد ميشال عون في الرابية امس: هل سبب عدم المشاركة في جلسة 8 شباط هو عدم تأمين النصاب لانتخاب الجنرال عون؟
أجاب: "أعتقد ان هناك نقطة مركزية تحدثنا عنها طويلا وأكررها، لدينا مرشح طبيعي ودائم اسمه الجنرال ميشال عون، عندما تتوفر الظروف الملائمة لانتخابه رئيسا للجمهورية سنكون أول الوافدين الى المجلس النيابي".
اذاً حسم الحزب موقفه من الجلسة غدا، وسيقاطع معه حكما نواب "التيار الوطني الحر" وستكون المفاجأة، وان متوقعة، بغياب النائب سليمان فرنجية عن الجلسة بعدما تحدث عن بوانتاج لمصلحته بسبعين صوتا، لكنه في الوقت عينه سلم امر مشاركته للسيد حسن نصرالله.
ووفدالحزب الى الرابية في الذكرى العاشرة لتوقيع ورقة التفاهم مع التيار العام 2006، ضم المعاون السياسي للأمين العام لـ"حزب الله" حسين خليل، وزير الصناعة حسين الحاج حسن، مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا، عضوي المجلس السياسي في الحزب محمود قماطي ومصطفى الحاج علي، وحضر اللقاء المنسق العام في "التيار الوطني الحر" بيار رفول.
وكان واضحا حسين خليل في رده على سؤال" ما العائق اليوم من عدم النزول الى الجلسة وانتخاب العماد عون او النائب فرنجية؟ اذ قال "حين يحين قطافها سنقطفها، لنترك الأمور الى الزمن".


جنبلاط يتخوف
قضائيا وامنيا، تفاعلت المعلومات التي أدلى بها الارهابي الموقوف نعيم عباس امام المحكمة العسكرية الجمعة والمتعلقة بتحضير الاستخبارات السورية لاغتيال النائب وليد جنبلاط عام 2010، اذ طلب مدعي عام التمييز القاضي سمير حمود نسخة من إفادة عباس وكلّف مخابرات الجيش التحقيق في ما أدلى به. من جهته، سأل رئيس جنبلاط في تغريدة له عبر "تويتر": "هل اعترافات نعيم عباس مقدمة لتفجيرات أمنية ظاهرها "القاعدة" باطنها المخابرات السورية؟ مضيفا "كيف يمكن التحقق بعد إطلاق سراح ميشال سماحة، وغدا قد يفرج عنه بوحي ما، الا اذا كان الشك ممنوعا في جمهورية الوضوح والشفافية والقضاء المنزه والاجهزة المستقلة"؟


الحراك ورفض الضرائب
من جهة ثانية، بدأ ناشطون من حملة "بدنا نحاسب" وعدد من منظمات الحراك المدني تحركا جديدا احتجاجا على الفساد والاهدار في مختلف القطاعات الرسمية، ولا سيما في ملف ترحيل النفايات كما قال المحامي واصف الحركة.
وأقدم بعض الناشطين على ازالة السياج الحديد في محيط السرايا االحكومية، ما دفع الى استدعاء قوات إضافية من شرطة مكافحة الشغب.
وقد وضع الناشطون النفايات في شارع المصارف المؤدي إلى ساحة رياض الصلح، فيما عمد آخرون إلى وضع أكياس من النفايات أمام محيط السرايا.
وحياتيا، دعا رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن الى اجتماع للمكتب التنفيذي للاتحاد العمالي العام الخميس المقبل "لتحديد الخطوات التصعيدية اللازمة بما فيها الاضراب والتظاهر، رفضاً لأي ضريبة تزيد من معاناة العمال والمواطنين". لكن الدعوة بدت شكلية ومتاخرة اذ من المتوقع ان يقر مجلس الوزراء الزيادة على صفيحة البنزين الاربعاء او الخميس في حد اقصى.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم