الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

بالفيديو- معركة ريف حلب على أِشدها...آلاف النازحين عند الحدود مع تركيا

المصدر: (رويترز)
بالفيديو- معركة ريف حلب على أِشدها...آلاف النازحين عند الحدود مع تركيا
بالفيديو- معركة ريف حلب على أِشدها...آلاف النازحين عند الحدود مع تركيا
A+ A-

أعلنت #الامم_المتحدة ان نحو عشرين الف نازح سوري عالقون عند الحدود مع #تركيا جراء العمليات العسكرية المستمرة في محافظة #حلب، وفق ما افادت المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية ليندا توم.


وقالت توم: "يقدر ان نحو عشرين الف شخص تجمعوا عند معبر باب السلامة الحدودي ونحو خمسة الى عشرة الاف اخرين نزحوا الى مدينة اعزاز" المجاورة جراء "العمليات العسكرية المستمرة قرب حلب" في شمال سوريا.


من جهته، قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم، إن 15 ألف شخص وصلوا إلى الحدود التركية من حلب في شمال سوريا فرارا من هجوم تشنه القوات الحكومية بدعم روسي. وقتل اكثر من 120 مقاتلا يتوزعون مناصفة بين قوات النظام السوري والفصائل المقاتلة المعارضة خلال تجدد الاشتباكات بين الطرفين اليوم داخل بلدة رتيان الواقعة في ريف #حلب الشمالي، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان "اكثر من 120 قتيلا يتوزعون مناصفة بين قوات النظام والفصائل المقاتلة قضوا الجمعة اثر تجدد الاشتباكات بين الطرفين" مؤكدا ان "مقاتلي الفصائل تمكنوا من استعادة السيطرة على اكثر من نصف مساحة البلدة بعدما كانت قوات النظام سيطرت بالكامل عليها صباح اليوم".


وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس عن "حركة نزوح كبيرة للاهالي من بلدات عندان وحريتان وحيان وبيانون التي لا تزال تحت سيطرة الفصائل المقاتلة"، هربا من القصف وخشية سقوط مناطقهم في يد الجيش. واضاف "باتت هذه البلدات شبه خالية من المدنيين، ولم يبق فيها الا المقاتلين وعدد قليل من المدنيين الذين لم يتمكنوا من النزوح".
وبقيت الحدود من الجهة التركية مقفلة الجمعة. وقال صحافي من وكالة فرانس برس ان الوضع هادئ عند معبر اونجوبينار المقابل لمعبر باب السلامة في سوريا، ولم يكن اي دخول او خروج عبر المعبر مسموحا من الجهة التركية.
واتهمت تركيا التي تستضيف نحو 2,5 مليون لاجئ سوري حلفاء النظام السوري بالمشاركة في "جرائم الحرب ايضا"، في اشارة الى روسيا.
واعلن رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الخميس ان "عشرة الاف لاجئ جدد ينتظرون عند بوابة كيليس (بلدة تركية حدودية) بسبب الغارات الجوية والقصف على حلب"، مضيفا ان "بين 60 و70 الف شخص يتحركون من المخيمات شمال حلب نحو تركيا".
وتمكنت قوات النظام السوري الخميس مدعومة بقصف جوي روسي كثيف من قطع طريق امداد رئيسية للفصائل المقاتلة المعارضة يربط مدينة حلب بالريف الشمالي حتى تركيا.
ويعد هذا التطور الابرز ميدانيا في محافظة حلب منذ العام 2012. وقال محللون انه "الاختراق الابرز" منذ بدء روسيا حملة جوية مساندة لقوات النظام في 30 ايلول.
ورأى عبد الرحمن ان النظام السوري "بدأ يقطف ثمار الضربات الروسية".


 


 





النزوح الحلبي

#شاهد تجمع النازحين من ريف #حلب الشمالي على الحدود التركية السورية إثر قصف طيران #العدوان_الروسي المتواصل على المنطقةللمزيد: https://goo.gl/8ggI8B#أورينت #سوريا


Posted by ‎Orient - أورينت‎ on Friday, February 5, 2016





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم