الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كيري يتهم دمشق وموسكو بالسعي الى "حل عسكري" للنزاع

المصدر: "أ ف ب"
كيري يتهم دمشق وموسكو بالسعي الى "حل عسكري" للنزاع
كيري يتهم دمشق وموسكو بالسعي الى "حل عسكري" للنزاع
A+ A-

اتهم وزير الخارجية الاميركي جون #كيري الاربعاء النظام السوري وحليفته #روسيا بالسعي الى "حل عسكري" للنزاع في #سوريا، وذلك بعيد تحقيق قوات النظام مدعومة بغارات روسية تقدما نوعيا في شمال البلاد وتعليق الامم المتحدة مفاوضات السلام المتعثرة في جنيف.
وقال كيري الموجود حاليا في لندن في بيان صدر في واشنطن ان "مواصلة الهجوم الذي تشنه قوات النظام السوري -مدعومة بالغارات الروسية- على مناطق تسيطر عليها المعارضة... اظهرت بوضوح الرغبة (لدى النظام وموسكو) بالسعي الى حل عسكري بدلا من اتاحة المجال امام التوصل الى حل سياسي".
واضاف "ندعو النظام السوري وداعميه الى وقف قصفهم للمناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة ولا سيما حلب".
كما حض الوزير الاميركي كلا من النظام السوري وروسيا على "الوفاء بالتزاماتهما واعادة الثقة الى المجتمع الدولي بانهما يرغبان في التوصل الى حل سلمي للازمة السورية".
واتى بيان كيري بعيد بيان اول اصدرته وزارته بشأن الغارات الروسية واتسم بلهجة عنيفة وحمل هذه الغارات "جزئيا" المسؤولية عن افشال مفاوضات جنيف.
وقالت الخارجية الاميركية في بيانها ان الغارات التي تشنها الطائرات الروسية في مدينة #حلب ومحيطها "تستهدف بشكل شبه حصري" المجموعات المسلحة المعارضة ومدنيين بدلا من ان تستهدف "داعش، العدو المشترك للمجتمع الدولي بأسره".
واضافت انه "من الصعوبة بمكان ان نتخيل كيف لغارات ضد اهداف مدنية ان تساهم بأي شكل كان في عملية السلام التي نحاول العمل عليها حاليا".
وجدد بيان الخارجية الاميركية التأكيد على ان "قرار مجلس الامن الدولي الرقم 2254 الذي صوت الروس عليه يدعو النظام (السوري) وكل الاطراف الى انهاء القصف والهجمات ضد المدنيين".
واضاف ان هذه الغارات يجب ان تتوقف "ليس في نهاية المطاف بل فورا، وليس لاحقا بل حالا".
وربط بيان الخارجية بين هذه الغارات وبين قرار موفد الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا تعليق المفاوضات بين وفدي النظام السوري والمعارضة في جنيف حتى 25 شباط الحالي.
وقال ان السبب الذي دفع "دي ميستورا الى تعليق المفاوضات في جنيف اليوم هو في جزء منه صعوبة التوصل الى حل سياسي في الوقت الذي يتم فيه باستمرار اعاقة وصول المساعدات الانسانية وازهاق ارواح بشرية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم