السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

التحالف الدولي: "سنكثف حملتنا ضد "داعش" ونسرّعها

المصدر: "أ ف ب"
التحالف الدولي: "سنكثف حملتنا ضد "داعش" ونسرّعها
التحالف الدولي: "سنكثف حملتنا ضد "داعش" ونسرّعها
A+ A-

 


اكدت الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم #الدولة_الاسلامية العزم على "تكثيف حملتنا ضد "داعش" وتسريعها"، مجددة "التزام دحر هذا التنظيم الوحشي في شكل كامل".


وابدى وزراء خارجية 23 دولة او من يمثلهم، في ختام اجتماعهم في روما اليوم، "القلق من تنامي نفوذ "داعش" في ليبيا". لكنهم استبعدوا "القيام باي تدخل عسكري في ليبيا"، حيث لا تزال الجهود منصبة لتشكيل حكومة وفاق وطني. وشدد البيان الختامي على ان "التحالف سيواصل متابعة تطورات الوضع في ليبيا "عن كثب"، وسيبقى "مستعدا لدعم" حكومة الوفاق الوطني.


ومما قال البيان ايضا ان "تنظيم الدولة الاسلامية فقد في العراق نحو "40 في المئة " من الاراضي التي كان يسيطر عليها. كذلك تحققت في سوريا "نتائج ملموسة"، بفضل الضربات الجوية خصوصا.


وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري قال في افتتاح الاجتماع: "بالتأكيد، لسنا هنا للتبجح" بما تحقق. ورأى انه يتوجب على التحالف ان "يمضي قدما في استراتيجيته التي نعلم بانها ستنجح، والقيام بذلك بعزم، لمنع "داعش" من تنظيم صفوفه او الفرار او الاختباء".


وقال نظيره الايطالي باولو جنتيلوني: "نعلم ان امامنا تنظيم يتمتع بصلابة شديدة، وقادر على وضع خطة استراتيجية. وعلينا بالتالي الا نقلل خطورته".
وتطرق الى خطر التنظيم في ليبيا التي لا تبعد سوى 350 كيلومترا عن الشواطىء الايطالية، مشددا على ضرورة الاعتماد على حكومة الوفاق الوطني لمواجهة الوضع في هذا البلد.


وتشكل التحالف قبل عام، ويضم 66 دولة. وتعتبر الدول الـ23 المجتمعة في روما المجموعة المصغرة له. وفي حزيران الماضي، عقد اجتماعه الاخير، واشاد خلاله بالنكسات التي اصيب بها التنظيم على الارض.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم