الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الموفد الأممي يحضّ الليبيين على الإسراع في تشكيل حكومة وحدة

المصدر: "أ ف ب"
الموفد الأممي يحضّ الليبيين على الإسراع في تشكيل حكومة وحدة
الموفد الأممي يحضّ الليبيين على الإسراع في تشكيل حكومة وحدة
A+ A-

اسف موفد الامم المتحدة لليبيا مارتن كوبلر لقرار السلطات الليبية بارجاء تشكيل حكومة الوحدة ليومين، مطالبا باحترام المهل الزمنية.


وينبثق تشكيل الحكومة من اتفاق وقعه اعضاء في البرلمانين الليبيين المتنافسين في كانون الاول 2015، برعاية الامم المتحدة من قبل، علما ان ايا من البرلمانين لم يعترف بالاتفاق. ووفقا للاتفاق، يفترض ان يشكل مجلس رئاسي يقوده رجل الاعمال فايز السراج حكومة الوحدة الوطنية قبل الاحد. غير ان صفحة المجلس على موقع "فايسبوك" اعلنت انه "تم ارجاء هذا الاستحقاق 48 ساعة"، من دون توضيح الاسباب.


وقال كوبلر الذي وصل اليوم الى #ليبيا: "آسف لقرار المجلس الرئاسي بتأجيل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية. لم يعد في امكان ليبيا الانتظار". واضاف على حسابه على "تويتر": "ادعو المجلس الرئاسي الى احترام هذا الاستحقاق الجديد، وضمان تشكيل حكومة وحدة في اقرب فرصة".


وافادت "وكالة الانباء الليبية" التابعة للسلطات المعترف بها، ان كوبلر عقد اليوم مع رئيس البرلمان المعترف به عقيلة صالح لقاء مغلقا في شحات شرق ليبيا. وقالت ان كوبلر وصالح تطرقا الى "آخر المستجدات المتعلقة بحكومة الوحدة الوطنية".


كذلك، اكد السفير البريطاني في ليبيا بيتر ميلت عبر "تويتر" ان "تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا امر ملح، للتصدي للارهاب وانقاذ اقتصاد" البلاد.


وتشيع مجموعات مسلحة الفوضى في ليبيا، منذ سقوط نظام معمر القذافي العام 2011، وتتنازع سلطتان الحكم من 18 شهرا. ويحض الغربيون على تشكيل حكومة وحدة وطنية تكون قادرة على ضمان استقرار البلاد وطلب المساعدة لمحاربة تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يعزز وجوده في ليبيا.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم