الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

وقفات تضامنية لـ"المستقبل" مع مضايا في بيروت والبقاع وطرابلس وعكار

المصدر: "النهار"
وقفات تضامنية لـ"المستقبل" مع مضايا في بيروت والبقاع وطرابلس وعكار
وقفات تضامنية لـ"المستقبل" مع مضايا في بيروت والبقاع وطرابلس وعكار
A+ A-

نفذ "تيار المستقبل"،وقفة تضامنية أمام مراكز منسقياته في بيروت والبقاع الأوسط وطرابلس وعكار استنكاراً للحصار المفروض على مضايا والزبداني وغيرها من المدن والبلدات السورية.


البيان التضامني
وألقى منسق عام طرابلس النائب السابق مصطفى علوش، البيان التضامني الذي اكد على هول ما خلفه الحصار المفروض على بلدة مضايا من تجويع ممنهج لأهلها، في أبشع انكشاف أخلافي وإنساني لنظام بشار الأسد ومن يدافع عنه، من دولٍ وأحزاب وتنظيمات، توغل في إعدام الشعب السوري بسيوف القتل والارهاب المنظم والحصار والتجويع.


ورأى علوش ان من يظن أن قضية مضايا قد حُلت بدخول بعض المساعدات الغذائية، يخطىء كثيراً، لأن ما وصلنا من داخل مضايا، أن المساعدات التي دخلت خالية من مادة الطحين، وبالكاد تغطي نصف أهلها، وقد تكفي لـ 15 يوماً كحد أقصى، وهي لن تسمن عن جوع سيستمر بعد نفاذها، أضف إلى ذلك عدم إجلاء الحالات المرضية من البلدة، وبالتالي فإن الجهد الذي بُذل لإدخال المساعدات الغذائية هو جهد مشكور، لكن الجهد الأهم الذي يجب أن يبذل هو الضغط على نظام الأسد و"حزب الله" لفك الحصار، اليوم قبل الغد.


واضاف بإزاء كل ذلك، للتاريخ نقول، إن ما تشهده مضايا من حصار، هو فيلم أسدي – إيراني طويل، وهو سلوك يذكرنا بكل المنبوذين من التاريخ، بدءا من المماليك مروراً بالمغول وصولاً إلى النازيين والفاشيين، وليس انتهاءً بالصهاينة ووحشيتهم بحق أهلنا في الجنوب، إبان الاحتلال، وبحق إخوتنا في فلسطين المحتلة.


واعتبر إنه لمن سخرية القدر، أن يكون من عانى من ممارسات الاحتلال الاسرائيلي في الجنوب اللبناني، وقاومها، شريكاً مضارباً لنظام الأسد في قتل الشعب السوري، وفي تطبيق نفس الممارسات الاسرائيلية على إخوتنا في مضايا، كما فعل مع أهل الزبداني والقصير والقلمون وغيرها من المناطق السورية، لتجويعهم وتهجيرهم من أرضهم، لزوم التغيير الديموغرافي الذي يسعى إليه.
واشار الى وبصرف النظر عن مدى قسوة الحصار الذي تخضع له بلدتا الفوعة وكفريا في إدلب مقارنة بالحصار الذي تخضع له مضايا، نصر على إدانة حصار قريتي الفوعة وكفريا بنفس القدر الذي ندين فيه حصار مضايا، ونعتبر أن المطالبة برفع الحصار فوراً عن كل المناطق المحاصرة، وخصوصا في مضايا، يكتسب إلحاحه من حقيقة أننا لا نريد لـ"حزب الله"، من موقع الشراكة الوطنية، أن يوغل أكثر في هذه الجريمة المتمادية، لأن مفاعيل التجويع، بحق المدنيين في مضايا، كما مفاعيل التورط في قتل الشعب السوري، لن تمر مرور الكرام على مستقبل لبنان، ولن تمر من دون حساسيات مذهبية وندوب عميقة تجرّح علاقة "حزب الله" بالشعب السوري، وكل من يناصر حقه بالحرية والتحرر من استبداد نظام الأسد.


ودعا "حزب الله"، للمرة الألف، إلى التبصر في تداعيات تورطه الكارثي في الحرب السورية، لا يسعنا إلا أن ننحني إجلالاً وإكباراً أمام إرادة أهل مضايا التي اختارت الجوع لا الركوع، وأن نقدس كل صرخة وجع نطق بها كل طفل في مضايا جوعاً، لأن في وجعهم كل الفخر والعزة، وفي تجويعهم من قبل نظام الأسد و"حزب الله" كل العار والذلة. كما ندعو إلى مواصلة التحركات التضامنية في كل المناطق اللبنانية للمطالبة بفك الحصار عن مضايا، اليوم قبل الغد".


البقاع الأوسط
وفي البقاع الأوسط، كانت كلمة لمفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس، في حضور مفتي قضاء راشيا الشيخ أحمد اللدن، سأل فيها :"اين العروبة؟ اين المروءة؟ اين النخوة؟ بربكم لولا المروءة ما كان الاسلام بلسان عربي. ان الله سبحانه وتعالى شاء أن يجعل رسالته الأخيرة لمن وُصف بالمروءة، نعم بالمروءة العربية، ونحن الان مطلوب الينا والى كل من يشاهدنا ان ننقذ اهلنا في سوريا وفي مضايا ومن حولها بوجه خاص".
وناشد الميس :"المجتمع الدولي عامة، ومجتمعنا العربي خاصة، أن يقوموا بواجبهم، كما نناشد الدولة ان تكون دولة، وان تقوم بواجبها بصرف النظر عن المصالح هنا وهناك، نعم الانسان اخ الانسان، نحن نفاخر بأن لبنان حمل الحرف الى العالم، فماذا نقول بلبنان اليوم، ماذا يحمل الى العالم مندوبيه الذين يقاتلون في غير الموقع الصحيح؟". وختم بالقول :"فكوا الحصار ولا نريد الطعام، فكوا الحصار، وانا اعجب لماذا نطالب فقط ان نرسل الطعام؟ بل يجب ان نطالب برفع الظلم حتى لا يجوع احد ولا يموت احد، وان لم نرفع الحصار كلنا مسؤولون عن كل روح تزهق في سوريا عامة وفي مضايا وما جاورها والقرى الثانية التي هي ايضا محاصرة".
ثم تلا منسق عام البقاع الاوسط أيوب قزعون البيان التضامني.
بيروت
وفي بيروت، ألقى منسق عام بيروت بشير عيتاني كلمة مقتضبة، أكد فيها "إدانة منطق الحصار الذي يُفرض على الغذاء والماء والدواء من اجل غايات سياسية، هذا المنطق الذي يتجاوز القيم الانسانية وحقوق الانسان ومفاهيم العرب والاسلام ومفاهيم الاديان السماوية".


وإذ دعا "الشركاء في الوطن الى الانسحاب من الصراع المحموم والقتال الدائر في سوريا"، أكد الحرص "على وحدتنا الوطنية ونحذر من خطر انزلاق الوطن في اتون الحرب المشتعلة في سوريا وتداعياتها على لبنان"، مضيفاً :"نتذكر قول الامام علي ين ابي طالب كرّم الله وجهه العامل بالظلم والمعين عليه والراضي به شركاء".
وناشد " المجتمع الدولي وهيئة الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان والضمير الانساني إلى التدخل السريع لانقاذ حياة المحاصرين في مضايا وفي المناطق السورية الاخرى المحاصرة والتي يتهدد الموت المحتم مصيرها"، داعياً إلى "تكاتف الجهود الدولية والعربية ومنظمات الحقوق الانسانية الى متابعة جهودها لادخال قوافل الغذاء والدواء لانهاء هذه الكارثة الانسانية ليس في مضايا فحسب وانما في كل المناطق المحاصرة في سوريا".


عكار
وفي عكار، تحدث عضو المكتب السياسي محمد المراد، وقال :" من الطبيعي أن بـ"تيار المستقبل" ان يقف هذه الوقفة التضامنية، وأن يقول لا لهذا الإجرام، ونعم للشعب السوري المظلوم، نعم نحن متضامنون مع اهالي مضايا".
وإذ أكد على أن "صوتنا مرتفع كتيار مستقبل في عكار وفي كل لبنان، والصوت الذي علا أولاً هو صوت الرئيس سعد الحريري بالتضامن مع اهل مضايا"، شدد على أن "مضايا ستكون العامل الأول والاساس في ان يكون نظام الأسد وأعوانه بفعل مضى، لأن ما يفعله هذا النظام وحزب الله لا ينسجم لا مع الاخلاق ولا مع القيم ولا مع المبادئ ولا مع اي شيء عرفته الحضارة الانسانية وكرامة الانسان".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم