الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

المشنوق من الرابية: عون مقتنع بصدق مسعى الحريري الرئاسي

المصدر: " الوكالة الوطنية للإعلام"
المشنوق من الرابية: عون مقتنع بصدق مسعى الحريري الرئاسي
المشنوق من الرابية: عون مقتنع بصدق مسعى الحريري الرئاسي
A+ A-

زار وزير الداخلية والبلديات نهاد #المشنوق، ظهر اليوم، رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب العماد #ميشال_عون، في دارته في الرابية، واستمر اللقاء زهاء ساعة قال بعدها المشنوق: "بطبيعة الحال تعرفون ظروف البلد، أكان على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو على صعيد التطورات الإقليمية التي نعيشها، هذا ما يجعل التشاور مع دولة الرئيس عون واجب وضروري وملح".


أضاف: "لقد تشاورت مع دولته في مواضيع عديدة منها تفعيل العمل الحكومي، ثم موضوع الاشتباك الإقليمي الكبير الحاصل في المنطقة، وأخيرا تحدثنا عن موضوع الانتخابات البلدية التي تستحق في شهر أيار. ودولته مؤيد بطبيعة الحال لإجراء الانتخابات وعدم القيام بالتمديد مرة أخرى، لأن الناس تريد التعبير عن رأيها وتنتخب من يناسبها خصوصا في المجال البلدي الذي يفتح الباب واسعا امام اللامركزية الإدارية التي تسهل امور الناس وتساعدهم على تطوير قراهم ومناطقهم".


وتابع: "في موضوع العمل الحكومي يعلم دولته من مسؤوليته الوطنية أن هذه الأيام الصعبة تفترض المزيد من العمل الحكومي والسعي لاكتمال النصاب الدستوري في البلد".


وأكمل المشنوق: "أما في موضوع الأزمة الإقليمية فإن الرئيس عون ميال إلى التهدئة وعدم الانغماس في هذا الصراع الاقليمي الذي لا يتحمله لبنان ولا يستطيع التأثير به ولا تغييره، يجب التخفيف عن الناس وألا نحملهم فوق طاقتهم".


سئل: هل تطرقتم الى موضوع الاستحقاق الرئاسي؟
أجاب: طبعا، تحدثنا مع دولته عن الاستحقاق الرئاسي. أنا لي رأي قلته من على هذا المنبر منذ أشهر، بأن هذا الاستحقاق هو دولي وإقليمي. هناك رأيان، الأول يقول إنه استحقاق محلي والثاني يقول إنه استحقاق دولي وإقليمي. في ما يعنينا، نحن كجهة سياسية، كان الرئيس #سعد_الحريري صادقا دوما في مسعاه لإجراء الانتخابات الرئاسية وكان صادقا في مسعاه لإكمال النصاب الدستوري للنظام، بحيث تصبح الصراعات السياسية داخل النظام وليس خارجه، ودولة الرئيس عون مقتنع بصدق الرئيس الحريري بهذا المسعى بصرف النظر عن مسألة التسمية والمرشحين".


سئل: تحدثتم عن الانتخابات البلدية التي ستجري فهل وزارة الداخلية جاهزة؟
أجاب: "نحن طبعا اتخذنا كل الاجراءات اللازمة، وسؤال خاطر دولة الرئيس عون هو لاستكمال التشاور مع القيادات السياسية الرئيسية في البلد حول هذه المسألة الحساسة، نحن جاهزون لاجراء الانتخابات".


سئل: ماذا عن الانتخابات الفرعية في جزين؟
أجاب: "تناقشنا مع دولته وسنعمل على إيجاد الصيغة المناسبة لدمج الموضوعين".


سئل: هل تبلغتم من الجنرال أن وزراءه سيحضرون جلسة مجلس الوزراء نهار الخميس المقبل؟
أجاب: "دعني أقول إن الحديث عن هذا الموضوع كان إيجابيا من واقع المسؤولية الوطنية للجنرال عون".


سئل: هل ستشاركون كتيار المستقبل في جلسة الحوار الاثنين؟
أجاب: "طبعا، طبعا. وهي قائمة ومستمرة وستسمر، وهي طاولة الحوارالوحيدة في المنطقة التي بإمكانها أن تخفف من الأضرار قدر المستطاع".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم