الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بالصور-"حزب الله" ردّ على اغتيال القنطار في مزارع شبعا

المصدر: "النهار" مرجعيون
بالصور-"حزب الله" ردّ على اغتيال القنطار في مزارع شبعا
بالصور-"حزب الله" ردّ على اغتيال القنطار في مزارع شبعا
A+ A-

ردّ "حزب الله" على اغتيال اسرائيل سمير القنطار في سوريا باستهداف دورية اسرائيلية في منطقة مزارع شبعا، في عملية ذكرت بأسلوب الرد على اغتيال جهاد مغنية ورفاقه في سوريا. ولم يشر الجيش الاسرائيلي حتى اللحظة الى تكبده خسائر بشرية في العملية التي أكد الحزب انها نجحت في تدمير آلية عسكرية واصابة من بداخلها. 


وفي بيانه، قال الحزب انه "عند الساعة 3:10 من بعد ظهر اليوم الاثنين الواقع في 4-1-2016 قامت مجموعة الشهيد القائد #سمير_القنطار في المقاومة الإسلامية بتفجير عبوة ناسفة كبيرة على طريق زبدين – كفرا في منطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بدورية إسرائيلية مؤللة مما أدى إلى تدمير آلية من نوع هامر وإصابة من بداخلها".


قصف مدفعي اسرائيلي


لم تمضِ ثلاثون دقيقة على استهداف "حزب الله" للدورية الاسرائيلية، حتى ردّت القوات الاسرائيلية بقصف مكثّف، طال بلدة الوزاني ومحيط منطقة العباسية والمجيدية بعشرات القذائف الصاروخية والمدفعية والدخانية، إضافة الى القنابل الانشطارية التي سقطت في محيط مزرعة بسطرا وشمال المجيدية، وتزامنًا حلّق الطيران الحربي الاسرائيلي وطائرة استطلاع في أجواء المنطقة. وفيما لم تُسجّل أي إصابة في صفوف المدنيّين، ولا حتى في أي منزل في الوزاني، لأن معظم القذائف التي سقطت في البلدة دخانية، سُجّلت حركة نزوح لافتة للمزارعين السوريين وعائلاتهم من المنطقة حيث يعملون في قطاع الزراعة، بعضهم في آليات من نوع بيك أب وآخرون على متن الدراجات النارية، فيما هرب البعض سيرًا على الأقدام حاملين الاطفال.
وعند الرابعة والنصف، اي بعد نحو ساعة، توقّف القصف الاسرائيلي وعادت الحياة الى طبيعتها في المنطقة.


 


#اسرائيل


الى ذلك، قال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي ادرعي ان "عبوة ناسفة شديدة الوزن استهدفت اليتيْن عسكريتيْن في منطقة جبل دوف المحاذية لجنوب لبنان والجيش الاسرائيلي يرد ولا صحة للمعلومات التي تحدثت عن استخدام صواريخ مضادة للدروع او خطف جنود اسرائيليين ". 


 


وكان الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله أكد في كلمته أمس حتمية الرد على عملية اغتيال سمير القنطار في سوريا، وقال ان الاجراءات التي اتخذتها القوات الاسرائيلية اثر تهديدات الحزب أخرّت الرد.
وسبق للحزب ان ردّ في مزارع شبعا وبالاسلوب عينه بعد اغتيال عدد من عناصر الحزب في سوريا بينهم جهاد، نجل عماد مغنية.
ويرى مراقبون ان اختيار منطقة المزارع للرد على استهداف اسرائيل لقيادات الحزب في سوريا يعد حفظاً لقواعد الاشتباك ويمنع التصعيد المجهول النتائج.


الجيش


ولاحقاً، أعلنت قيادة #الجيش - مديرية التوجيه في بيان أنه "في تاريخ حوالى الساعة 15,15 أقدم العدو الإسرائيلي على إطلاق قذائف مدفعية مستهدفاً البلدات الجنوبية التالية: الوزاني، المجيدية، العباسية، بسطرة، حلتا والماري.


وعلى إثر ذلك اتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة الاجراءات الدفاعية المناسبة، فيما تجري متابعة الموضوع بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".


اليونيفيل


من جهتهاـ أعلنت #اليونيفيل، في بيان أنها "تبلّغت عصر هذا اليوم أن آليتين تابعتين للجيش الإسرائيلي تعرضتا لهجوم جنوب الخط الأزرق في محيط منطقة مزارع شبعا. وقد ردّ الجيش الإسرائيلي بإطلاق نيران المدفعية على محيط منطقة كفر شوبا، العباسية وبسترا في منطقة عمليات اليونيفيل. ولم تتبلّغ اليونيفيل عن وقوع إصابات".
وتابعت ان "رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء لوتشيانو بورتولانو أجرى اتصالات مباشرة مع الأطراف، وحثّ الجانبين على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس من أجل منع أي تصعيد للوضع".


وقال اللواء بورتولانو إن "ما نحتاجه الآن هو الحفاظ على الأمن وممارسة أقصى درجات ضبط النفس ضد أي استفزاز. وقد تمّ استعادة الهدوء العام في المنطقة، وأكّد لي الطرفان التزامها المستمر بالحفاظ على وقف الأعمال العدائية وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 1701".


وعزّزت اليونيفيل وجودها على الأرض وكثّفت الدوريات في جميع أنحاء منطقة العمليات بالتنسيق مع القوات المسلحة اللبنانية.
كذلك فتحت اليونيفيل تحقيقاً لتحديد الوقائع وملابسات الحادث.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم