الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

لماذا هاجم العراق ايران؟

المصدر: =
لماذا هاجم العراق ايران؟
لماذا هاجم العراق ايران؟
A+ A-

ادانت #وزارة_الداخلية_العراقية السلطات الايرانية بشأن عبور الاف الزائرين الايرانيين لاحياء اربعينية الامام الحسين في كربلاء.


وحمّل البيان الذي اصدرته الوزارة الجانب الايراني مسؤولية دخول الاف الزائرين الإيرانيين عبر منفذ زرباطية الحدودي بدون سمة دخول رسمية. وكان العراق اصدر تعليمات محددة بشأن دخول الزائرين الاجانب الى العراق، تقضي بالحصول على سمة دخول بسعر 30 دولارا للشخص الواحد في حال تواجده مع "كروب" خاص، و40 دولارا لمن يروم الدخول منفردا. وتشير احصاءات العراق الرسمية الى توجه نحو 2 مليون زائر من خارج العراق الى جانب ملايين الزوار العراقيين.


ويضيف البيان ان منفذ زرباطية الحدودي في محافظة واسط شهد حوادث مؤسفة خلال الساعات الثمان والأربعين الماضية، وان " المنفذ يشهد انسيابية عالية وحسب الضوابط والأصول المعمول بها، حيث تقوم الجهات المسؤولة بالتدقيق في تأشيرات الدخول التي منحتها ممثلياتنا ويجري التأكد وتثبيت المعلومات كما هو مطلوب".
غير ان حشود الزائرين بدأت بالتدفق " بشكل فاق طاقة المنفذ على الاستيعاب وتبين أن قسماً من الزائرين ويعدون بعشرات الآلاف لم يحصلوا على تأشيرات دخول نافذة ، مما سبب إرباك للمنفذ وزحاماً خانقاً وتدافعاً أدى الى تحطيم الأبواب والاسيجة وحصول خسائر مادية وجرح بعض أفراد حرس الحدود وانفلات الوضع في المنفذ".


وفي رأي الداخلية العراقية ان " تدفق الحشود بالطريقة غير المنضبطة كان متعمدا للضغط على مسؤولي المنفذ لفتح الحدود بشكل غير قانوني وبحجة عدم سيطرة الجانب الإيراني على الداخلين من الحدود الإيرانية، وكان الاتفاق ينص على أن يقوم الجانب الإيراني بمنع دخول الأفراد غير الحاصلين على تأشيرات الدخول من الاقتراب من المنفذ الحدودي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم