الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بوتين يرفض لقاء اردوغان في باريس، ونقل جثة الطيار الروسي الى موسكو

المصدر: "أ ف ب"
بوتين يرفض لقاء اردوغان في باريس، ونقل جثة الطيار الروسي الى موسكو
بوتين يرفض لقاء اردوغان في باريس، ونقل جثة الطيار الروسي الى موسكو
A+ A-

رفض فلاديمير #بوتين اليوم في باريس، لقاء رجب طيب #اردوغان، على رغم الحاح الرئيس التركي الذي ستتعرّض بلاده لعقوبات اقتصادية من موسكو، بعدما اسقطت قاذفة روسية على حدودها مع سوريا.


وبعد حوالي اسبوع على اسقاط طائرتين مطاردتين تركيتين من نوع "اف-16" قاذفة "سوخوي 24" روسية لدى عودتها من مهمة فوق الحدود التركية-السورية، لم تشهد الازمة الديبلوماسية الخطيرة بين روسيا وتركيا اي مؤشرات الى حلحلة ما.


وترفض انقرة الاعتذار وتؤكد انها تصرفت بصورة شرعية لحماية مجالها الجوي.


وفيما نقلت جثة الطيار اللفتنانت كولونيل اوليغ بيشكوف الذي قتله متمردون سوريون لدى نزوله بالمظلة، صباح الاثنين من تركيا الى موسكو، ما زالت مشاعر العداء لتركيا مستمرة في روسيا، وتوجه وسائل الاعلام انتقادات حادة الى تركيا التي كانت حتى الامس القريب شريكاً مميزاً.


وعلى خط مواز، تضع السلطات الروسية اللمسات الاخيرة على مجمل العقوبات الاقتصادية التي اعلنت ضد تركيا، على ان يكون حجمها محدودا وتأثيرها فعليا.
وقد استبعد الكرملين بصورة قاطعة صباح الاثنين اي لقاء بين فلاديمير بوتين ونظيره التركي، الموجودين في بورجيه قرب باريس للمشاركة في قمة حول المناخ.
وما زالت موسكو ترفض تلبية طلب انقرة على رغم الطلبات الملحة من الرئيس التركي للقاء الرئيس الروسي "وجهاً لوجه".
اثر الحادث، اتهمت موسكو الغاضبة تركيا باقامة صلات مع تنظيم الدولة الاسلامية وطالبتها بالاعتذار.


وقال رئيس الوزراء التركي احمد داوود اوغلو، في ختام لقاء في بروكسل مع ينس ستولتنبرغ الامين العام لحلف شمال الاطلسي الذي تنتمي اليه تركيا، "لن يعتذر اي رئيس وزراء تركي، واي رئيس، واي سلطة".


واضاف "لا يمكن لاي بلد ان يطلب منا اعتذارا لاننا لم نفعل إلا واجبنا"، اي "حماية مجالنا الجوي وحدودنا".


واذ كرر داوود اوغلو القول ان تركيا "لا تريد ابدا التصعيد" مع روسيا، دعا موسكو الى "اعادة النظر" في عقوباتها الاقتصادية، مشيرا الى انها "تتناقض" مع مصالح تركيا ومصالح روسيا على السواء.


ودعا الامين العام للحلف الاطلسي من جديد الى "الهدوء"، لكنه اشار الى ان دفاع تركيا عن مجالها الجوي "حق سيادي تتمتع به".
واتخذت الحكومة الروسية عقوبات ديبلوماسية واقتصادية: اعادة العمل بنظام التأشيرات، ومنع رحلات التشارتر بين البلدين ومنع الشركات الروسية من توظيف اتراك ومنع استيراد بعض البضائع التركية.


ونقل جثمان طيار السوخوي-24 التي اسقطت الاسبوع الماضي من تركيا الى روسيا الاثنين بعد ان تسلمته السلطات التركية الاحد في حضور مندوبين عن السلطات الروسية، اثر نقله من منطقة هاتاي الحدودية (جنوب) الى انقرة, قتل اللفتنانت كولونيل اوليغ بيشكوف (45 عاما) لدى نزوله بالمظلة بعدما قفز من الطائرة. اما مساعده، الكابتن قنسطنتين موراختين، فقد تم انقاذه في عملية قامت بها القوات الخاصة الروسية والسورية. واسفرت محاولة انقاذ اولى عن مقتل جندي روسي من مشاة البحرية.


وسيوارى الطيار الثرى في بلدته ليبستسك (500 كلم جنوب شرق موسكو) كما ذكرت وسائل الاعلام الروسية. واشارت الى ان هذا الضابط قد شب في اوسكيمين التي تقع اليوم في شرق كازاخستان. وكان بيشكوف الذي درس في مدرسة عسكرية في ايكاترينبورغ (الاورال) متزوجا وله ولدان في الثامنة والسادسة عشرة من العمر.


وفي 25 تشرين الثاني، غداة مقتل الطيار، وقع الرئيس الروسي مرسوما منح بموجبه اوليغ بيشكوف، بعد الوفاة، وقنسطنتين موراختين، لقب "بطل الاتحاد الروسي".
ويعالج موراختين حاليا في مستشفى بموسكو، كما ذكرت وكالة ريا نوفوستي الروسية للانباء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم