الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

Creed روكي يودع سلسلة ليستقبل أخرى

المصدر: "دليل النهار"
جوزفين حبشي
Creed روكي يودع سلسلة ليستقبل أخرى
Creed روكي يودع سلسلة ليستقبل أخرى
A+ A-

روكي عاد ليرحل. روكي عاد لينسحب، مسلماً عرش الملاكمة لخليفته وتلميذه وابن صديقه الملاكم الاسطوري ابولو كريد. روكي عاد ليودع السلسلة الاشهر في تاريخ السينما منذ انطلاقها قبل 30 عاماً وتحقيقها ست جولات سينمائية انتهت كلها بالضربة القاضية التي حطمت شبابيك التذاكر وحققت الارباح. روكي عاد ليودع السلسلة التي رُشح شريطها الاول لعدد كبير من جوائز الاوسكار من ضمنها افضل اخراج لجون افيلدسن وأفضل ممثل في دور رئيسي وافضل كاتب سيناريو لسيلفستر ستالون. روكي عاد ليودع السلسلة القديمة، معلناً بذلك انطلاق سلسلة جديدة تعد بكثير من النجاح، بطلها الممثل مايكل ب.جوردن. روكي عاد مدرباً لا ملاكماً، وسيلفستر ستالون عاد ممثلاً ومنتجاً لا مخرجاً كما في الأجزاء الثاني والثالث والرابع والسادس، ولا كاتب سيناريو كما في الاجزاء الستة السابقة كلها. نعم روكي عاد يا عشاق السلسلة الشهيرة، عاد بعدما تمكّن مخرج شريط Fruitvale Station راين كوغلر بإقناعه بالعودة التي كان يرفضها تماماً بعد تقديمه الجزء السادس والاخير عام 2006. ستالون اقتنع بالعودة لأنه وجد بين يديه سيناريو كتبه كوغلر بنفسه بمشاركة هارون كوفينغتون، نحج في تحفيزه على استعادة الشخصية الشهيرة، وخصوصاً أنه يحتوي كمية كبيرة من الاثارة والانسانية والحنان ويحترم تاريخ السلسلة ويكرّم تقاليدها، ويمهّد لانطلاق جيل جديد ومسيرة نجاح متوقعة.


شريط سابع يندرج في خانة السلسلة الشهيرة، لكن للمرة الاولى اسم Rocky يغيب عن العنوان وعن الملاكمة، واسم ستالون يغيب عن كتابة السيناريو. انه شريط Creed، والاسم يعود الى البطل الاول للفيلم مايكل بي جوردن الذي يجسّد شخصية ادونيس كريد، ابن الملاكم الاسطوري الراحل ابولو كريد الذي صارع روكي في الجزءين الاولين من السلسلة، ودرّبه في الجزء الثالث، وتوفي بضربة من الملاكم دارغو في الجزء الرابع. ادونيس لم يعرف والده في حياته فهو ابن غير شرعي وولد بعد وفاته. لكنه ابن ابيه وحب الملاكمة يجري في دمه، وهذا ما يدفعه للانتقال الى فيلادلفيا والاتصال بصديق والده روكي الذي تجرأ على مواجهة بطل الملاكمة ابولو يوم كان مبتدئاً. ادونيس ينجح في اقناع روكي المعتزل والمبتعد عن الحلبة، بالعودة اليها كمدرب له. عندما يلاحظ روكي جدية ادونيس ومميزاته التي تذكره بوالده، يوافق على خوض المعركة معه.


لكن معركة روكي لن تكون فقط في مساعدة ادونيس على مواجهة بطل العالم، بل عليه هو ايضاً أن يواجه عدواً آخر لا يرحم... بمنتهى الجمال والاحترام والوفاء لتقاليد سلسلة روكي ومناخها، ينطلق الشريط السابع الذي يبشر بولادة سلسلة جديدة بعنوان Creed، بطلها ادونيس كريد، او بطل Fantastic Four و Fruitvale Stationمايكل ب.جوردن المثالي للدور بجهوزيته الجسدية وادائه الجيد. ادونيس كريد، تماما مثل روكي في الاجزاء السابقة، يتجوّل في شوارع فيلادلفيا وهو يخفي رأسه بقبعة لباسه الرياضي، ويتمرّن مع اولاد الحي الذين يركضون حوله، لكن هذه المرة هم لم يعودوا اطفالا كما في زمن روكي، بل اصبحوا شباناً يرافقونه على دراجاتهم النارية. ايضا وايضا الحبكة لا تزال نفسها، مع تدريبات لمواجهة منافس اهم واقوى، ولمسات انسانية ورومانسية تخفف حدة اللكمات العنيفة، مع قصة حب كريد والمغنية بيانكا(تيسا طومسون). طبعاً الحبكة ليست مبتكرة ولكنها تندرج ضمن قاعدة السلسلة، اما المبتكر والمفرح فهو عودة نغمات من موسيقى روكي الشهيرة الى هذا الجزء. تبقى الاشادة بسيلفستر ستالون، المؤثر والمقنع الذي يصعب علينا تخيّل سلسلة روكي من دونه هو الذي بات اسمه يذكر مع كبار نجوم هذه الرياضة في العالم، وخصوصاً بعدما جعلته شخصية روكي اول شخص من خارج عالم الملاكمة توضع صورته في الـ International Boxing Hall of Fame and Museumعام 2010.


فيلم Creed حاليا في صالات امپير وڤوكس وغراند.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم