الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

بلجيكا تؤيد إنشاء وكالة استخبارات أوروبية

المصدر: (أ ف ب)
بلجيكا تؤيد إنشاء وكالة استخبارات أوروبية
بلجيكا تؤيد إنشاء وكالة استخبارات أوروبية
A+ A-

اعلن رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشال اليوم ان بلاده تؤيد انشاء وكالة أوروبية للاستخبارات لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الارهاب.
وقال ميشال لاذاعة "ار تي ال" الفرنسية "نواجه صعوبة اليوم، تبادل المعلومات على المستوى الاوروبي يجري على المستوى الثنائي. ليس هناك اليوم تنسيق استخباراتي على المستوى الاوروبي".


واضاف: "لو ان اجهزة الاستخبارات تعمل بشكل صحيح في تبادل المعلومات لما حصل اي اعتداء في العالم (...) ليست هناك صيغة موحدة في تبادل المعلومات. علينا ان ننشئ وباسرع وقت وكالة اوروبية للاستخبارات، سي آي إيه اوروبية" لتجميع المعلومات حول "المشتبه بان لديهم توجهات متطرفة والكشف عمن يبيتون نوايا معادية".


ولكنه قال: "حتى وزير داخليتكم (برنار) كازنوف متحفظ جدا على اقتراحي تشكيل وكالة استخبارات اوروبية".
وكشف التحقيق حول الاعتداءات التي اوقعت 130 قتيلا في باريس في 13 تشرين الثاني ثغراً في التعاون بين اجهزة الاستخبارات.
واقترح المفوض الاوروبي للشؤون الداخلية ديميتريس افراموبولوس الجمعة انشاء وكالة استخبارات اوروبية. لكن هذا الامر يستوجب تعديل بعض المعاهدات في حين لم تخف عدة دول في الاتحاد الاوروبي وعلى رأسها المانيا تحفظها على الامر.


وقال وزير الداخلية الالماني توماس دي ميزيار الجمعة: "لا يفترض ان نهدر طاقتنا على وكالة استخبارات اوروبية. لا يمكنني ان اتخيل ان بوسعنا التخلي عن سيادتنا الوطنية في هذا الشأن"، مقترحاً "التركيز على تحسين تبادل المعلومات بين الاجهزة القائمة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم