الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

دولة "يلّي استحوا ماتوا"

جمانة سلّوم حداد
دولة "يلّي استحوا ماتوا"
دولة "يلّي استحوا ماتوا"
A+ A-

- شو يعني أنا لبناني، يا ماما؟
- أنت لبناني يا بنيّ، يعني أنت من بلدٍ طبقته السياسية وزعماؤه السياسيون محترفو كذب وخبث ونفاق ورياء وبيع وشراء وزعبرة وضحك على ذقون أبناء شعبهم، الذي يعيش في غالبيته تحت وطأة المرارة والفقر والخوف والقلق واليأس.
أنت لبناني، يعني أنت من بلدٍ غالبية شعبه تواطأت، ولا تزال تتواطأ، مع السياسيين في الضحك على نفسها، وفي تصديق الكذب، وتبرير الخبث والرياء، وتسهيل البيع والشراء والزعبرة، وتجاهل النفاق، وإن تكن هذه الغالبية ممعوسة تحت وطأة المرارة والفقر والخوف والقلق واليأس.
أنت لبناني، يعني أنت من بلدٍ قراصنة أحزابه وتياراته وجماعاته وميليشياته، وملوك طوائفه، يمارسون العربدة والنهب والسرقة وبيع الضمائر والمتاجرة بما ليس لهم، وبتفقير شعبهم، من دون حسيب أو رقيب، وعلى "عينك يا تاجر".
أنت لبناني، يعني أنت من بلدٍ غالبية شعبه تواطأت، ولا تزال تتواطأ، مع هؤلاء القراصنة والملوك على حساب نفسها، وضدّ مصالحها الحيوية، مستقيلةً من واجب المحاسبة والرقابة، متيحةً لهؤلاء التجّار الصغار المعدومي الضمائر ملء جيوبهم، وإفراغ الخزينة اللبنانية مما تستحقه هي، أي هذه الغالبية، من حياة كريمة في حدّها الادنى.
أنت لبناني، يعني أنت من بلدٍ مجلس نوابه، وهو رمز السلطة الديموقراطية والتشريعية في البلاد، يخزي العين، ينكث بعهوده ووعوده، ويخون الأمانة المودعة لديه من شعبه.
أنت لبناني، يعني أنت من بلدٍ غالبية شعبه موافقة على أن تنكث بالعهود والوعود، وتسكت على الخيانة وعلى نقض الأمانة، في حين أن واجبها الأول والأخير إشعار النواب بأن عينها لا تنام، وبأنها تعرف شاردتهم من واردتهم، وبأن يوم الحساب لا بدّ أن يكون قريباً مهما طال الزمان.
أنت لبناني، يعني أنت من بلدٍ سلطته التنفيذية، جميع أعضائها من دون استثناء يصنعون للعار تمثالاً من عار أين منه تماثيل سلطات العار التي حكمت لبنان خلال العهود الماضية، ويديرون آذانهم الطرشاء للقوى المدنية العارية التي تحاول منذ أشهر أن تضعهم أمام مسؤولياتهم.
أنت لبناني، يعني أنت من بلدٍ غالبية شعبه تستحق هذه الحكومة لأنه "كما تكونون يولّى عليكم".
أنت لبناني يا ماما، يعني أنت من دولة "اللي استحوا ماتوا".
أنت لبناني يا حبيبي، يعني، مختصر مفيد، العوض بسلامتك.


[email protected]
Twitter: @joumana333

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم