الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إطلاق برنامج احتفالات عيد القديس نيقولاوس والمولد النبوي في صيدا

المصدر: صيدا - "النهار"
إطلاق برنامج احتفالات عيد القديس نيقولاوس والمولد النبوي في صيدا
إطلاق برنامج احتفالات عيد القديس نيقولاوس والمولد النبوي في صيدا
A+ A-

أطلقت مطرانية صيدا للروم الكاثوليك، بالتعاون مع بلدية صيدا وبمشاركة مؤسسات المجتمع المدني والاهلي في صيدا والجوار، برنامج احتفالات عيد القديس نيقولاوس والمولد النبوي الشريف، تحت شعار "الاعياد بتجمعنا" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في قاعة أبرشية صيدا للروم الكاثوليك في المدينة. وحضره المطران ايلي حداد، رئيس البلدية المهندس محمد السعودي، رجل الأعمال رفلة دبانة، الارشمندريت جهاد فرنسيس وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني والأهلي في صيدا والجوار .


وقال حداد: "المناسبة هي عيد القديس نيقولاوس شفيع كاتدرائية الروم الكاثوليك في صيدا، التي لا يمكن إلا أن يكون تاريخها مقترنا باسمه، واسمه مقترن بها. أخذنا هذا التراث وامينين بفخر ان نساهم بتطوير العائلة الصيداوية مسيحيا واسلاميا تحت لواء هذا القديس الكبير".


بدوره، قال دبانة: "استطعنا ترميم بيتنا الاثري، والان هو وقف خيري تابع للمطرانية. ونحن نفتخر بان قصر دبانة اصبح وقفا خيريا ملك المطرانية، لذلك نحن متعلقون بصيدا ونفتخر بان نكون منها، وسنساهم على قدر امكانياتنا بتقدم البلد، ونفتخر بكل الاعمال الذي حصلت لا سيما ازالة جبل النفايات بحيث اصبحت صيدا مثالا لكل المناطق".


وأشار السعودي إلى أن "ميزة صيدا هي العيش المشترك بين الاديان والجنسيات. والمناسبة هذه السنة ستكون فريدة وستعانق المساجد الكنائس، فعيد الميلاد وعيد المولد النبوي سيحلان بالأسبوع عينه".


وقال فرنسيس: "السنة شعارنا هو الاعياد، لانه يوجد اكثر من عيد ويوجد ذكرى عزيزة على قلوبنا جميعا. عشنا هذه الفكرة مع مؤسسات المجتمع المدني والاهلي في صيدا، واثمرت برنامجا كبيرا، لذلك اردنا ان يكون هذا المؤتمر لنعلن لكل الاشخاص ان صيدا هي مدينة الحياة، العيش الواحد والتلاقي. هذه المناسبات أصبحت لقاء وطنيا جامعا لصيدا". وأمل أن "تكون عبرة لكل مدن لبنان ومدن العالم خصوصا في هذا الظرف الذي نشهد فيه ظلامية كبيرة".


برنامج الاحتفالات


واعلن فرنسيس عن برنامج الاعياد:
الثلاثاء 1 كانون الاول: المعرض الميلادي الثالث بالتعاون مع بلدية صيدا وبمشاركة مؤسسات المجتمع المدني والاهلي واضاءة شجرة الميلاد. استمرار المعرض نهاري الاربعاء والخميس.


الجمعة: تنظيم زيارات لطلاب مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار، إضافة إلى رياضة روحية وقداس في تذكار تاسيس رابطة حاملات الطيب.


السبت: زيارة المدارس للمعرض وعرض العاب خفية وامسية ميلادية.


الاحد: قداس يتراسه المطران حداد ومسيرة كشفية من البلدية باتجاه المطرانية وعرض موسيقي غربي والعاب ترفيهية.


الجمعة 11: افتتاح يوبيل الرحمة برتبة فتح الابواب والقداس بمشاركة الحركات الرسولية في الابرشية والرهبانيات وابناء الابرشية.


السبت 12: سوق العيد وريستال ميلادي تنظمه لجنة المراة بالتعاون مع نادي روتاري.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم