الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ماذا يجني لبنان من "التحالف" ضد "داعش" ؟ تفجير برج البراجنة على جدول قمة بروكسيل

خليل فليحان
A+ A-

ماذا يستفيد لبنان من عضويته في "التحالف الدولي" إذا لم يساعد سلاحه الجوي في اقتلاع مسلحي "داعش" و"النصرة" المرابطين في جرود عرسال، ما دامت الهجمات على مواقع التنظيمين شبه يومية في سوريا، وهؤلاء يهاجمون في شكل شبه يومي مواقع للجيش في المنطقة او يطلقون قذائف على القرى المجاورة؟


وكان لبنان لبى الدعوة الاميركية التي وجهت اليه لحضور اول اجتماع للتحالف، وتمثل بوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، ومثّله في آخر إجتماع في 23 من الجاري في واشنطن سفير لبنان لدى اميركا انطوان شديد. وسأل مصدر وزاري ماذا يجني لبنان من عضويته في هذا التحالف؟ فليس لديه اسطول ليساعد في شن الهجمات، ولا مال لشراء اسلحة للمعارضة، ولا يساعد على إقتلاع هؤلاء المسلحين لانهاء هجماتهم على الجيش ولاعادة الحياة الطبيعية الى عرسال وجوارها. واكد تقرير ديبلوماسي ورد الى بيروت ان هذا الخطر لم يناقش في إجتماع واشنطن.
وافاد مصدر ديبلوماسي اوروبي "النهار" أن تفجيري برج البراجنة مدرجان في جدول اعمال قمة الاتحاد الاوروبي التي ستعقد مع تركيا غدا الاحد في بروكسيل لمناقشة التوتر الناشئ بعد اسقاط مقاتلة تركية "السوخوي" الروسية بحجة خرقها الاجواء التركية، إضافة الى الهجمات التي شنها تنظيم "داعش" في باريس وتدمير طائرة مدنية روسية في سماء سيناء ومصرع 224 شخصا من الركاب والطاقم.
ولفت الى ان قمة الاتحاد مخصصة ايضا لتقديم مساعدة مالية بقيمة ثلاثة مليارات أورو لتركيا، في مقابل وقف تدفق اللاجئين السوريين الى اوروبا، ولادارة ازمة الهجرة. واشار الى ان القمة ستناقش تطوير العلاقات مع تركيا لتسهيل عضويتها في الاتحاد. وذكر ان هذين المحورين سيناقشان بناء على طلب انقره.
ونبّهت مصادر وزارية الى ان الاخطار محدقة بالبلاد من خلال اعترافات افراد الخلايا الارهابية الموقوفين والذين كانوا شاركوا في تفجيري برج البراجنة. صحيح ان الاجهزة الامنية تظهر براعة وهي موضع تقدير لدى الاجهزة العربية والدولية، لكن المطلوب خطة متكاملة من اجل التصدي للتنظيمات الارهابية التي تخطط لتفخيخ عدد من المناطق وايقاع اكبر عدد من الضحايا المدنيين الابرياء. ووفقا لمسؤول امني غربي، على لبنان ان يستنفر من اجل مواجهة تدفق "الداوعش" ومسلحي النصرة اذا ما اشتد القصف الروسي والفرنسي وسلاح جو "التحالف،" وعندها سيزداد خطر المواجهات التي ليس من الصعب مواجهة تغلغلها في لبنان.
وانتقدت مصادر قيادية عدم القيام بتحرك دولي وعربي للتصدي لهذا الخطر الارهابي، وليس من الجائز في ظل المعلومات والتوقعات الاستخباراتية ترك الامن في البلاد يتعرض لمواجهات جديدة مع الارهابيين المرابطين في جرود عرسال او المتسللين الى تجمعات للاجئين لتنفيذ عمليات انتحارية جديدة. ورأت ان تنبيه بعض المسؤولين الى ان الارهابيين يخططون لمزيد من العمليات، غير كاف، لذا دعت الحكومة الى العودة الى عقد جلسات ومناقشة ما يجب القيام به وعدم شل الحكومة، الى ان تحل قضية النفايات، فالملفات المطلوب طرحها على مجلس الوزراء تتراكم في السرايا. صحيح ان ما يجري تداوله من تسوية سياسية شاملة امر جيد، لكن ذلك قد يستوجب وقتا ويلاقي عراقيل، ويجب عدم ترك القوى الامنية تتلقى الضربات والانفجارات الانتحارية، بل المطلوب استدراك ما يخطط له واستئصال كل ما يمكن ان يقتل الابرياء، باعتبار ان الارهابيين يتبعون في كل مرة اسلوبا مغايرا. فبعدما أقلعوا عن اتباع اسلوب السيارات المفخخة، اعتمدوا في تفجيري برج البراجنة الاحزمة الناسفة، ولا احد يمكنه ان يتكهن بالطريقة الجديدة التي قد تتبع غدا.


[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم