الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

الفراش أرضٌ خصبة لحشرات البق

الفراش أرضٌ خصبة لحشرات البق
الفراش أرضٌ خصبة لحشرات البق
A+ A-

تم تصوير فيديو من مختبر علم الحلم جامعة ولاية أوهايو، يبين كيف يمكن أن يُصبح الفراش أرضاً خصبة مثالية للبق. والعثُّ تعتبر من المخلوقات الصغيرة، طولها ربع ملليمتر، ومعروف أنها تسبب الحساسية لبعض الناس. وتعيش على قشور #الجلد البشري وتزدهر في البيئات الرطبة وفقاً لـ ALLERGY البريطانية ونقلاً عن موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.


السرير والفراش والوسائد، والسجاد والمفروشات الناعمة تصبح خزانات خلايا الجلد البشري، مشجعةً تكاثر البق. وتقول في هذا الصدد الدكتورة ليزا أكارلي، خبيرة النظافة المنزلية إنَّ "الناس يمكن أن تعاني من غير قصد من متلازمة سرير المرض بسبب وجود البق". وتضيف: "البق يوجد في البيئات الرطبة الدافئة، والسرير بيئة مثالية، تتكاثر هذه الحشرة ليصبح هناك أكثر من 10 مليون منها في السرير. وفي كثير من الأحيان عندما يكون الناس خارج المنزل طيلة اليوم يغلقون النوافذ فتبقى الرطوبة داخله".


وأشارت أكارلي إلى أنَّه "ترتيب السرير يعطي وقتاً جيداً لحشرات #البق بالوجود داخله، وفي غضون عامين، سيتكون في الوسادة 10% أكثر من ذرات البق وفضلاته".


ويعتبر البق بحدِّ ذاته غير ضار، ولكنه يفرز برازاً تؤدي إلى حساسية لدى الشخص، الأمر الذي يدفع الجسم لإطلاق سراح الهيستامين لمهاجمة مسببات الحساسية. كما تسبب حمى القش و#الأكزيما، وتشير التقديرات إلى أنَّ البق قد يكون من أحد أبرز العوامل التي تسبب الربو لـ 80% من الأشخاص الذين يعانون هذا المرض. ولفتت أكارلي إلى أنَّ البق يمكن أن يسبب التهاباً في الأنف، وسعالاً، وجفافاً في العين، ويُعكِّر صفو النوم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم