السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

فرنسا تحيي ذكرى ضحايا باريس... وهولاند يجدّد وعده بهزيمة جيش المتعصبين

المصدر: (رويترز)
فرنسا تحيي ذكرى ضحايا باريس... وهولاند يجدّد وعده بهزيمة جيش المتعصبين
فرنسا تحيي ذكرى ضحايا باريس... وهولاند يجدّد وعده بهزيمة جيش المتعصبين
A+ A-

أحيت فرنسا اليوم ذكرى 130 شخصا معظمهم من الشباب قتلوا في #باريس قبل أسبوعين على أيدي عناصر تنظيم #الدولة_الإسلامية الذين نفذوا هجمات بالرصاص وتفجيرات انتحارية في أعنف هجمات تشهدها البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.


وتدلت أعلام فرنسا بألوانها الأزرق والأبيض والأحمر من نوافذ المباني العامة والمنازل بينما انضم مئات من الناجين وأقارب القتلى للزعماء السياسيين في مراسم تأبين بمتحف ليز انفاليد بالعاصمة.


وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد المسؤولية عن هجمات 13 تشرين الثاني التي استهدفت مقاهي ومطاعم وملعبا رياضيا وحفلا لموسيقى الروك. وأصيب اكثر من 350 شخصا ولا يزال نحو 100 منهم بالمستشفى.


وتليت اسماء وأعمار الضحايا المئة والثلاثين. ومعظمهم دون 35 عاما وينحدرون من مختلف أنحاء فرنسا ونحو 17 دولة أخرى.


وفي كلمة مثيرة للمشاعر حملت نبرة تحد تعهد الرئيس فرنسوا هولاند بتدمير تنظيم الدولة الإسلامية ودعا مواطنيه للمساعدة في مكافحة التنظيم المتشدد من خلال مواصلة ارتياد الحانات والمطاعم وحضور المناسبات الثقافية والرياضية والاستمتاع بالمباهج البسيطة التي قال إن المتشددين يبغضونها.


وأضاف: "أعدكم جميعا بأن تبذل فرنسا كل ما في وسعها لهزيمة جيش المتعصبين الذين ارتكبوا تلك الجرائم وبأنها ستعمل بلا كلل لحماية ابنائها".
وتابع: "يريد الإرهابيون تقسيمنا ووضعنا في مواجهة بعضنا البعض. سيفشلون. لديهم عقيدة الموت ونحن لدينا حب الحياة".


وقال هولاند إن هجمات 13 تشرين الثاني جزء من سلسلة ترجع الى هجمات 11 ايلول 201 في الولايات المتحدة وأشار الى أن جماعات متشددة استهدفت دولا أخرى كثيرة منها مالي وتونس في هذا الشهر وحده.


وفي الأسبوع الماضي وافق البرلمان الفرنسي على تمديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر والتي أعلنت بعد الهجمات مباشرة لمنح قوات الأمن المزيد من الصلاحيات في مسعاها لمكافحة الجماعات الإسلامية المتشددة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم