الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الدوري العام: قمتان منفيتان الى المرداشية

المصدر: "النهار"
أحمد محيي الدين
الدوري العام: قمتان منفيتان الى المرداشية
الدوري العام: قمتان منفيتان الى المرداشية
A+ A-

على وقع أزمة ملاعب تفتتح الجمعة المرحلة السادسة من الدوري العام الـ 56 لكرة القدم للدرجة الأولى بمباراة قمة بين الأنصار وضيفه العهد، على ملعب السلام زغرتا بالمرداشية.
ويعاني اتحاد اللعبة من أزمة ملاعب تؤثر على جدولة البطولة وذلك لأسباب أمنية وسياسية، لا سيما بعدما رفض ملعب صيدا استقبال أي من المباريات الحساسة بعد أحداث الشغب والهتافات التي أطلقها جمهورا النجمة والأنصار في مباراة الدربي بينهما في 15 تشرين الثاني الحالي. كما ان بعض الملاعب لا يمكنها استضافة المباريات مثل ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت بسبب قرار أمني وملعب بيروت البلدي الذي يخضع لإعادة تعشيب، وايضا رفض العهد اللعب في ملعب طرابلس البلدي، فضلا عن قرار منع الجمهور بطلب من القوى الأمنية والسياسية، ولارتأى الاتحاد نقل بعض المباريات الى ملعب المرداشية لدواعي النقل التلفزيوني خصوصاً ان الملعب يتوفر على إضاءة جيدة.
الانصار - العهد
الأنصار الثاني برصيد عشر نقاط من ثلاثة انتصارات وتعادل وخسارة، العهد حامل اللقب والرابع برصيد تسع نقاط من ثلاثة انتصارات وخسارتين. وتعد "القمة" أقوى مباريات المرحلة حيث يسعى الانصار للبقاء على مقربة من الصدارة، بينما يأمل العهد استعادة التوازن وعدم اهدار نقاط جديدة.
ويأمل فريق المدرب جمال طه ان يستعيد كافة لاعبيه مستواهم المعهود لا سيما الأجانب الثلاثة الغاني مايكل اوكوفو والسنغالي سي شيخ والمهاجم الأرجنتيني لوكاس غالان.
ويستعيد الفريق مدافعه أنس ابو صالح ليشكل دعامة لخط الدفاع كما عول طه على لاعب الوسط ربيع عطايا لضرب دفاعات الخصم من منطقة العمليات.
في المقابل لا بديل للعهد حامل اللقب عن الفوز وإلا فإنه سيبتعد أكثر عن صراع الصدارة ما يشكل ضربة مبكرة لآماله في الحفاظ على اللقب، وإن كان لا يزال الوقت بعيدا للحديث عن هذا الأمر.
وبرغم تحقيقه ثلاثة انتصارات في خمس مباريات، إلا ان العهد لم يقدم المستوى المطلوب منه، وتلقى خسارتين في مباراة الافتتاح ضد النبي شيت 1-2، ثم الاسبوع الماضي أمام شباب الساحل بالنتيجة عينها، اثر أخطاء فادحة من خط الدفاع، علما انه يضم تشكيلة مميزة وقوية تضم قائد منتخب سوريا عبد الرزاق الحسين والأوغندي دينيس ايغوما والسنغالي محمدو درامي، ما يزيد الضغوط على المدرب محمود حمود.
والفريقان التقيا الموسم الماضي مرتين، ففاز الأنصار 2 – 0 في المرحلة الرابعة من دور الذهاب الجمعة 24 تشرين الأول 2014، ثم تعادلا 1 – 1 في المرحلة الـ 22 الأخيرة من دور الإياب الجمعة 8 أيار 2015.
النجمة – طرابلس
على ملعب السلام زغرتا بالمرداشية، يستضيف النجمة الثامن برصيد ست نقاط من فوز وثلاثة تعادلات وخسارة، طرابلس الرياضي التاسع برصيد أربع نقاط من أربعة تعادلات وخسارة.
ويتطلع النجمة مجددا الى استعادة التوازن، ويأمل لاعبو الفريق النبيذي ان يضعوا حدا لمسلسل إهدار النقاط الذي جعل الفريق يقبع في المركز الثامن (5 نقاط من أصل 15 ممكنة).
وبدت مشكلة مدرب النجمة الروماني تيتا فاليريو واضحة بغياب المهاجم القادر على استغلال انصاف الفرص برغم وجود الشاب محمود السبليني واكرم المغربي وخالد تكه جي وحسن المحمد.
وسيستعيد الفريق خدمات التشادي الدولي كارل ماكس داني ما يشكل بعض الحلول للمدرب الذي يعول على خبرة القائد عباس عطوي وحسن اومري في الوسط إضافة الى المدافع التونسي رضوان الفالحي.
ويسعى طرابلس الى تخطي أزمة نتائجه والانطلاق مجددا عبر بوابة مضيفه النجمة. ولا يزال الفريق الشمالي بعيدا عن مستواه الممتاز الذي قدمه الموسم الماضي وجعله يتوج بلقب الكأس.
وحقق الفريق الذي يقوده المدرب الفلسطيني اسماعيل قرطام أربعة تعادلات وخسارة في المباريات السابقة، ولا يزال يبحث عن فوزه الأول.
ويمتلك طرابلس كل مقومات الفوز بوجود تشكلية قوية تضم ثنائي الهجوم الغاني عبد العزيز يوسف ومايكل هيلغبي إلا ان الثغرات الدفاعية لم تعالج وقد تزداد بغياب الدولي حمزة علي الموقوف.
والفريقان التقيا الموسم الماضي مرتين، ففاز النجمة 1 – 0 في المرحلة الثالثة من دور الذهاب الأحد 19 تشرين الأول 2014، ثم كرر فوزه ايابا 2 – 1 في المرحلة الـ 18 من دور الإياب الاحد 5 نيسان 2015. كما التقيا في المباراة النهائية لمسابقة كأس لبنان حيث فاز طرابلس 2 – 1.
الصفاء – الغازية
على ملعب صيدا البلدي، يستضيف الصفاء المتصدر برصيد 13 نقطة من أربعة انتصارات وتعادل، الشباب الغازية الثاني عشر الأخير برصيد نقطة واحدة من تعادل وأربع خسارات.
ويسعى الصفاء الى استغلال أزمة ضيفه للبقاء في الصدارة. ويقدم الصفاء مستوى مميزا بقيادة مدربه اميل رستم الذي يعول على تشكيلة محلية بالكامل يقودها الدولي محمد حيدر الى جانب أحمد جلول وحسن هزيمة والهداف الجديد علاء البابا فضلا عن الحارس المميز مهدي خليل.
لكن الفريق قد يفتقد المدافع الدولي السابق علي السعدي بسبب تعرضه للإصابة في التمارين. أما الغازية فيخوض اللقاء من دون مدربه مالك حسون الذي قدم استقالته.
وعانى ممثل الجنوب الوحيد في الدرجة الأولى من انحدار في مستواه إذ حصد نقطة واحدة من تعادل مع السلام زغرتا إضافة الى تلقيه أربع خسارات متتالية.
والفريقان التقيا الموسم الماضي مرتين، ففاز الشباب الغازية 4 – 3 في المرحلة التاسعة من دور الذهاب الجمعة 28 تشرين الثاني 2014، وتعادلا 0 – 0 في المرحلة الـ 12 من دور الإياب السبت 28 شباط 2015.
النبي شيت – الحكمة
على ملعب بلدة النبي شيت بالبقاع، يستضيف النبي شيت الخامس برصيد تسع نقاط من ثلاثة انتصارات وخسارتين، الحكمة بيروت العاشر برصيد نقطتين من تعادلين وثلاث خسارات.
ولم يلتق الفريقان في الموسم الماضي، اذ كان الحكمة بيروت في الدرجة الثانية، كما أنها المباراة الاولى بينهما في الدرجة الأولى.
الاجتماعي – السلام
على ملعب الرئيس رشيد كرامي البلدي في طرابلس، يحل السلام زغرتا الحادي عشر بنقطة واحدة من تعادل وأربع خسارات، ضيفاً على الاجتماعي طرابلس السابع برصيد 8 نقاط من فوزين وتعادلين وخسارة في دربي شمالي. ويأمل السلام تحقيق فوزه الاول بعدما أقال مدربه الفنزويلي من أصل سوري لؤي ابي كرم وتعاقد بدلاً منه مع مدرب منتخب سوريا السابق انس مخلوف.
ولم يلتق الفريقان في الموسم الماضي، اذ كان الاجتماعي في الدرجة الثانية.
الساحل – الراسينغ
على ملعب العهد على طريق المطار، يحل الراسينغ الخامس برصيد تسع نقاط من ثلاثة انتصارات وخسارتين ضيفاً على شباب الساحل الثالث برصيد عشر نقاط من ثلاثة انتصارات وتعادل وخسارة.
والفريقان التقيا الموسم الماضي مرتين، ففاز الساحل 1 – 0 في المرحلة العاشرة من دور الذهاب الأحد 6 كانون الأول 2014، وفاز الراسينغ 1 – 0 في المرحلة الـ20 من دور الإياب الأحد 15 نيسان 2015.
وهنا برنامج المرحلة السادسة:
- الساعة 15:30 الأنصار - العهد، على ملعب السلام زغرتا بالمرداشية.
وتتابع غداً السبت بثلاث مباريات:
- الساعة 14:15 النبي شيت – الحكمة بيروت، على ملعب بلدة النبي شيت بالبقاع.
- الساعة 14:15 الصفاء – الشباب الغازية، على ملعب صيدا البلدي.
- الساعة 15:30 النجمة – طرابلس الرياضي، على ملعب السلام زغرتا بالمرداشية.
وتستكمل المرحلة الأحد بمباراتين:
- الساعة 14:15 الاجتماعي طرابلس – السلام زغرتا، على ملعب على ملعب الرئيس رشيد كرامي البلدي في طرابلس.
- الساعة 14:15 شباب الساحل – الراسينغ، على ملعب العهد على طريق المطار.
الدرجة الثانية
وتفتتح اليوم أيضاً المرحلة السابعة من الدوري العام لكرة القدم للدرجة الثانية، بمباراة: الساعة 14:15 التضامن صور – الأمل معركة على ملعب صور البلدي. وتتابع المرحلة غدا السبت بمباراتين الساعة 14:15 الاصلاح البرج الشمالي – الهلال حارة الناعمة على ملعب صور البلدي، المبرة – الرياضة والأدب طرابلس على ملعب العهد على طريق المطار.
وتستكمل الأحد بثلاث مباريات الساعة 14:15 الهومنتمن - الأهلي النبطية على ملعب بلدية برج حمود، العمال طرابلس – الاخاء الأهلي عاليه على ملعب السلام زغرتا بالمرداشية، الشبيبة المزرعة - الأهلي صيدا على ملعب الصفاء بوطى المصيطبة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم