الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كو أقر بـ"اجراءات غير صحيحة" لمنح يوجين بطولة العالم 2021 فهل يعاقب؟

المصدر: (أ ف ب)
كو أقر بـ"اجراءات غير صحيحة" لمنح يوجين بطولة العالم 2021 فهل يعاقب؟
كو أقر بـ"اجراءات غير صحيحة" لمنح يوجين بطولة العالم 2021 فهل يعاقب؟
A+ A-

اقر البريطاني سيباستيان كو الرئيس الجديد للاتحاد الدولي لالعاب القوى، بأن اجراءات منح مدينة يوجين الاميركية شرف استضافة مونديال 2021 "لم تكن صحيحة"، بحسب ما قال مسؤول اسوجي لصحيفة تايمز" البريطانية اليوم الخميس بعد لقائه كو.
وقال بيورن اريكسون ممثل ملف غوتبورغ الاسوجية التي لم تتح لها فرصة النزول ضد يوجين: "اذا كنت افهم كو جيدا، فقد قال لي انه يعترف بأن الاجراءات لم تكن صحيحة، نافيا ضلوعه في الموضوع، وان آخرين كانوا كذلك".
واريكسون هو عضو سابق في الانتربول والرئيس السابق للاتحاد الاسوجي لالعاب القوى، ورئيس ملف غوتبورغ لاستضافة مونديال 2021.
وكان اختيار يوجين في نيسان الماضي مفاجئا من دون دراسة معمقة للملفات المرشحة، وذلك قبل التصويت النهائي الذي كان مقررا في تشرين الثاني 2016.
واضاف اريكسون: "يجب ان يفتح تحقيق، وهو موافق على ذلك، لاننا اذا اردنا تنظيف الاتحاد الدولي لالعاب القوى، يجب ان نصل الى عمق الامور. واريد ان اعرف ما اذا كانت مشكلة اخلاقية فقط ام مشكلة اخلاقية الى جانب شيء آخر".
ويواجه كو مزاعم تضارب بالمصالح بعد كشف هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" عن رسالة الكترونية وجهها عندما كان نائباً للرئيس، الى الرئيس السابق السنغالي لامين دياك، يحثه فيها على مساعدة مدينة يوجين لنيل استضافة مونديال 2021.
وتستضيف لندن نسخة 2017 والدوحة نسخة 2019.
وكو سفير ايضاً لعملاق التجهيزات الرياضية "نايكي" المرتبط بشكل كبير بملف استضافة يوجين الواقعة في ولاية اوريغون، ويتردد انه يتقاضى راتباً سنوياً منه بقيمة مئة الف جنيه استرليني.
وانتخب كو، البطل الاولمبي السابق في سباق الـ 1500 متر، رئيسا للاتحاد الدولي في آب الماضي خلفا لدياك (82 سنة) الملاحق قضائيا بتهم فساد ورشى كبرى، بينها قبض اموال للتغاضي عن تنشط رياضيين روس في بطولات عالمية.
وكشف التقرير ان كو كان ضمن لجنة التقييم في الاتحاد الدولي التي زارت الدوحة القطرية ويوجين وبرشلونة الاسبانية قبل حصول الاولى على شرف استضافة 2019. وبعد خيبة امل يوجين، حولت "تراك تاون يو اس اي"، المسؤولة عن ملف الاخيرة والمرتبطة بشكل وثيق مع "نايكي"، انتباهها الى نسخة 2021 وبدأت رحلة اقناع الاتحاد الدولي.
وحصلت يوجين على شرف استضافة نسخة 2021 من دون اي مسار طبيعي لتقديم الملفات عندما اعلن دياك فوزها بالتزكية، فقال اريكسون الذي كان مسؤولا عن العاب القوى الاسوجية وملف غوتبورغ، انه حصل شخصيا على تأكيد من كو ودياك بالحصول على فرصة النزول في سباق الاستضافة: "لم نحصل على اي فرصة كي يتم الحكم علينا... هذا الامر لا يزال يغضبني".
وفي رسالة الكترونية بتاريخ 30 كانون الثاني 2015، وجهها كريغ ماسباك مدير العلاقات التجارية في "نايكي" الى فين لانانا وروبرت فاسولو في "تراك تاون يو اس اي"، كتب الاول تحت عنوان "2021": "تحدثت هذا الصباح مع سيب (كو). قاربنا عدة مواضيع لكني سألت تحديدا عن 2021".
واضاف ماسباك الذي كان رئيسا تنفيذيا للاتحاد الاميركي لالعاب القوى اكثر من 10 سنوات قبل انضمامه الى "نايكي" في 2008: "عبر عن دعمه الكامل لملف يوجين 2021، لكنه اوضح انه قد توصل الى دياك تحديدا حول هذ الموضوع، وحصل على تصريح واضح منه، بعدم اتخاذ اي اجراء في اجتماع نيسان (في بيجينغ) لاختيار موقع 2021".
وفي اجتماع نيسان المذكور، فاجأ دياك الجميع بالاعلان ان البطولة ستذهب مباشرة الى يوجين.
وكشفت رسائل اخرى ان لانانا زار اوروبا على الاقل مرة واحدة، بعد عدة اسابيع من الرسالة الاولى من اجل مقابلة دياك.
لكن كو نفى مزاعم تضارب المصالح قائلا: "لم اضغط على احد باسم ملف ترشح يوجين 2021. لم يكن الوضع عاديا لكن ما حصل لا يشكل سابقة (ان تفوز يوجين بالتزكية). فعملية الترشح لم تحصل عندما فازت اوساكا ببطولة العالم لعام 2007".
وواصل: "تتم مراجعة عملية الترشح كجزء من مجموعة واسعة من الاصلاحات التي يجري اعدادها حاليا".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم