السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

رئيس وزراء كندا: هجمات باريس كانت سببا لابطاء تدفق مهاجرين سوريين

رئيس وزراء كندا: هجمات باريس كانت سببا لابطاء تدفق مهاجرين سوريين
رئيس وزراء كندا: هجمات باريس كانت سببا لابطاء تدفق مهاجرين سوريين
A+ A-

قال رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو ان كندا قررت تأجيل مهلتها لقبول 25 ألف لاجئ سوري بسبب المخاوف الامنية بعد هجمات باريس.


وأعلنت الحكومة الاتحادية انها تهدف الى الترحيب باللاجئين بحلول نهاية شباط وليس أول كانون الثاني وقالت ان كل الفحوص الامنية اللازمة ستنفذ في المنطقة وليس في كندا.


وقال منتقدون ان الخطة الاولية كانت طموحة للغاية وانها ستؤدي إلى الإسراع بالإجراءات الأمنية، خصوصاً بعد هجمات باريس يوم 13 تشرين الثاني التي قتل فيها 130 شخصا. وأعلن تنظيم "الدولة الاسلامية" المسؤولية عنها.


وقال ترودو للصحافيين في لندن عندما سئل بشأن المهلة الجديدة "من الاشياء التي تغيرت مع باريس ادراك ان الكنديين.. لديهم بضعة أسئلة أخرى."


وستنفق كندا ما يصل الى 678 مليون دولار كندي (510 ملايين دولار أميركي) خلال ست سنوات في نقل اللاجئين جوا من تركيا وسوريا والاردن ثم المساعدة في اعادة توطينهم. والرحلة الجوية الاولى من المقرر ان تقلع من المنطقة في اوائل الشهر القادم.


ورحبت جماعات انسانية تستعد لاعادة توطين لاجئين في كندا بالاطار الزمني الجديد وخاصة في ضوء ضعف الموارد على الارض بعد عشر سنوات من خفض تدفق اللاجئين من جانب الحكومة المحافظة السابقة.


وقالت جانيت دينش المديرة التنفيذية للمجلس الكندي للاجئين "معظم المنظمات والمؤسسات التي ستقوم بالترحيب ستكون راضية اذا توفر لها بضعة أسابيع للاستعداد".


وفي عام 2014 سمح بقبول 23286 لاجئا في كندا بانخفاض عن 35775 في عام 2005 وفقا لبيانات الحكومة.
والابتعاد عن اعادة توطين اللاجئين يعني ان العديد من الوكالات المكرسة لمهمة مساعدة اللاجئين في العثور على اسكان ووظائف ومدارس ودراسة اللغة خفضت عدد العاملين بها وبرامجها وخدماتها لمدة عشر سنوات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم