السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ايران: إسقاط تركيا مقاتلة روسية "رسالة خاطئة للارهابيين"

المصدر: "أ ف ب"
ايران: إسقاط تركيا مقاتلة روسية "رسالة خاطئة للارهابيين"
ايران: إسقاط تركيا مقاتلة روسية "رسالة خاطئة للارهابيين"
A+ A-

اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد #ظريف خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي #لافروف مساء الثلثاء ان حادثة اسقاط تركيا لمقاتلة روسية "تبعث برسالة خاطئة الى الجماعات الارهابية" في سوريا.


ونقل المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حسين جابر انصاري عن ظريف قوله ان "مثل هذه الاحداث تؤدي الی تصعيد الازمة السوریة وتبعث برسالة خاطئة الی الجماعات الارهابیة".


وأضاف ان "أي خطوة تؤدي الی تصعید التوتر وتعقید الوضع، ستوجه رسالة خاطئة للارهابیین".


واعتبر ان مثل هذه الرسائل ستجعلهم "يعتقدون انهم قادرون علی الاستمرار في ممارساتهم الارهابیة (...) من خلال استغلال الانقسام في وجهات نظر الاطراف" المؤثرة في الازمة السوریة.


واسقطت تركيا الثلثاء مقاتلة روسية على الحدود السورية، في ما اعتبره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "طعنة في الظهر وجهت الينا من قبل المتآمرين مع الارهابيين".


وقالت تركيا انها اسقطت المقاتلة بعد انذارها 10 مرات خلال خمس دقائق بمغادرة المجال الجوي التركي. لكن موسكو تؤكد من جانبها ان الطائرة كانت داخل المجال الجوي السوري.


من جهته، وصف الرئيس الايراني حسن روحاني حادثة اسقاط الطائرة الروسية بـ"المثيرة للقلق والخطيرة".
ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن روحاني قوله الاربعاء انه "بحسب ما تشير معلوماتنا، فإن الطائرة استهدفت خلال عملها فوق الاراضي السورية".


ولتركيا وروسيا مواقف متناقضة جدا بالنسبة للنزاع السوري حيث تطالب انقرة منذ البداية برحيل الاسد عن السلطة فيما تشدد موسكو على بقائه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم