الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بلجيكا نقطة انطلاق بعض منفذي اعتداءات باريس

المصدر: "ا ف ب"
بلجيكا نقطة انطلاق بعض منفذي اعتداءات باريس
بلجيكا نقطة انطلاق بعض منفذي اعتداءات باريس
A+ A-

اعلن مدعي باريس الاحد انه تم تحديد هوية انتحاريين فرنسيين اثنين اخرين شاركا في اعتداءات باريس الجمعة، وذلك بعد تحديد هوية انتحاري هاجم قاعة باتكلان السبت.
وقال فرنسوا مولان في بيان ان هذين الشخصين كانا يقيمان في بلجيكا، لافتا الى ان احدهما (عشرون عاما) هو "منفذ احد الهجمات الانتحارية التي ارتكبت قرب ستاد فرنسا"، والثاني (31 عاما) هو من فجر نفسه في بولفار فولتير بشرق باريس.
والانتحاري الفرنسي الاول الذي حددت هويته هو عمر اسماعيل مصطفائي (29 عاما)، الوحيد حتى الان الذي كشفت هويته ضمن مجموعة قاعة باتكلان.


 


و كانت النيابة العامة البلجيكية اعلنت  اليوم ان بين منفذي هجمات #باريس مساء الجمعة فرنسيين اقاما في بروكسل احدهما في حي مولنبيك تحديدا و"قتلا" في موقع الهجمات.


كما افادت النيابة العامة ان "السيارتين المسجلتين في بلجيكا" واللتين عثر عليهما المحققون الفرنسيون في باريس وضاحيتها القريبة استؤجرتا "مطلع الاسبوع في منطقة بروكسل"، مضيفة انه تم توقيف سبعة اشخاص في بلجيكا منذ السبت في اطار الشق البلجيكي من التحقيق في الاعتداءات.


واضافت النيابة ان "شخصاً استأجر احدى السيارتين قادها في كامبري (شمال فرنسا) في 14 تشرين الثاني عند الساعة 9:10 على طريق اي 2 السريعة في اتجاه بلجيكا. وتم العثور على السيارة في مولنبيك بعد ظهر امس (السبت)".


وحي مولنبيك، الذي يسكنه عدد كبير من المهاجرين، معروف منذ عشرين عاماً بايواء مرتكبي عدد من الاعتداءات الجهادية، بدءا باغتيال احمد شاه مسعود في افغانستان العام 2001، وصولا الى المتهم بالهجوم على متحف اليهود في بروكسل مهدي ناموش الذي قتل اربعة اشخاص في ايار 2014.
واشارت النيابة العامة الى انه تم القبض على ما مجموعه سبعة اشخاص في بلجيكا منذ السبت في اطار الشق البلجيكي من التحقيقات حول اعتداءات باريس.


واضاف المصدر نفسه ان "بعضهم قد يمثل امام قاضي التحقيق خلال الساعات المقبلة".
ولفتت النيابة العامة الى ان الشرطة البلجيكية قامت بمداهمات السبت في مولنبيك. واضافت ان "المضبوطات قيد التحليل حاليا".


واوضحت النيابة ايضا ان "السلطات القضائية البلجيكية والفرنسية تتعاون في شكل كثيف منذ الساعة الاولى. ولتسريع تبادل المعلومات، قررت تشكيل فريق تحقيق مشترك. هناك محققون فرنسيون في بروكسل حاليا".


واوقف خمسة اشخاص السبت في بلدة مولنبيك-سان-جان في منطقة بروكسل على ارتباط باعتداءات #باريس التي اوقعت ما لا يقل عن 129 قتيلاً، بحسب ما اعلنت رئيسة البلدية فرنسواز شيبمانس.


وقالت فرنسواز شيمبانس خلال نقاش على التلفزيون العام البلجيكي: "يمكن اعتبارها شبكة" من غير ان توضح ما اذا كانت التوقيفات جرت بشكل متزامن او بعد عمليات التوقيف الاولى التي اعلن عنها.


ولم يكن من الممكن في الوقت الحاضر الاتصال بالنيابة العامة الفدرالية التي كانت اعلنت مساء السبت عن توقيف ثلاثة اشخاص في مولنبيك.


ويضم هذا الحي الشعبي نسبة كبيرة من السكان المتحدرين من اصول مهاجرة، واقام فيه منذ عشرين عاما منفذو عدد من الاعتداءات الجهادية منهم منفذ اغتيال القائد مسعود في افغانستان عام 2001 ومهدي نموش المسؤول عن المجزرة في المتحف اليهودي في بروكسل التي اوقعت اربعة قتلى في ايار 2014.


ويلتقي وزير الداخلية البلجيكي جان جامبون اليوم في باريس نظيره الفرنسي برنار كازنوف لبحث التدابير الامنية واجراءات مراقبة الحدود التي اعيد فرضها بين فرنسا وبلجيكا بعد اعتداءات الجمعة في باريس، بحسب وكالة بلغا.


وقال وزير العدل البلجيكي كون غينس للتلفزيون العام ان اعتقالات مولنبيك "يمكن اعتبارها على ارتباط بسيارة بولو رمادية تم استئجارها في بلجيكا وعثر عليها امام (مسرح) باتاكلان" حيث قتل ما لا يقل عن 89 شخصا مساء الجمعة، مضيفاً ان "الشخص الذي استاجر السيارة كان بلجيكيا. كنا نعرفه من خلال شقيقه" المدرج على سجلات الشرطة.


من جهته، قال مدعي عام باريس فرنسوا مولينس ان احدى السيارات المستخدمة في الهجمات تحمل لوحة تسجيل بلجيكية واستاجرها فرنسي مقيم في بلجيكا.
ومن المفترض ان يمثل الموقوفون امام قاضي تحقيق ليقرر ما اذا كان سيوجه اليهم التهمة رسميا وما اذا كان سيبقيهم في السجن الاحترازي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم