الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الى كلّ عشاق الشوكولاتة : هذا ما تجهلونه

الشيف ماريو صهيون
الى كلّ عشاق الشوكولاتة : هذا ما تجهلونه
الى كلّ عشاق الشوكولاتة : هذا ما تجهلونه
A+ A-

تصنع الشوكولاتة من شجرة الكاكاو Theobroma Cacaoالتي تعود جذورها في الأصل إلى المكسيك، شمال وجنوب قارّة أميركا. ولحبوب شجرة الكاكو طعمٌ مرّ لذلك من الضروري تخميرها للحصول على النكهة اللذيذة. للشوكولاتة أنواع عدّة نذكر منها:


• بودرة الكاكاو ذات نكهة شوكولاتة حادّة بتركيبتها غير المحلّاة. وهي بطبيعتها مائلة إلى الأسيد وبالتالي يفضّل استخدام بودرة الكاكو في الوصفات المحتوية على بيكاربونات الصوديوم أو ما يعرف بالبايكنغ صودا.
• الشوكولاتة المرّة غير المحلّاة والتي تستخدم عادةً في المخبوزات حيث تخلط مع السكر. وغالباً ما يكون هذا النوع من الشوكولاتة المكوّن الأساسي في باقي أنواع الشوكولاتة.
• الشوكولاتة السوداء وهي عبارة عن مزيج من السكر، زبدة الكاكاو، الفانيليا وغيرها من المكوّنات دون الحليب. وتراوح نسبة الكاكاو في هذا النوع من الشوكولاتة بين 30 و 80% بحسب مدى سوادها. وتنضوي الشوكولاتة المرّة تحت هذا النوع من الشوكولاتة.
• الشوكولاتة النصف حلوة وهي شوكولاتة تحتوي على ما يقارب نسبة 35% من الكاكاو.
• الشوكولاتة السوداء الحلوة وهي شوكولاتة سوداء بمعنى أنّها لا تحتوي على الحليب ولكن تضمّ نسبة عالية من السكر وبالتالي هي حلوة أكثر من باقي أنواع الشوكولاتة. تحتوي على ما بين 20 إلى 40% من الكاكو.
• الشوكولاتة البيضاء ونكهتها كالفانيليا لاحتوائها على زبدة الكاكو بنسبة 20% وحليب بنسبة 14%.
• الشوكولاتة بالحليب ويكون لونها فاتحاً وحلوة أكثر من الشوكولاتة السوداء.
عند شرائك للشوكولاتة تأكّد من أنّ لونها جيّد ولمّاعة، فإنّ وجود مادّة مثل البودرة البيضاء على وجهها يدلّ على أنّها قديمة وغير مخزّنة بالطريقة السليمة. فالشوكولاتة يجب أن تحفظ في مكانٍ بارد بعيداً من أشعّة الشمس المباشرة.
فوائد الشوكولاتة على الصحة
تتمتع الشوكولاتة بالعديد من الفوائد التي تساهم في الحفاظ عل صحتك النفسية والجسدية وتساعدك في معالجة العديد من الأمراض. تعرّفي معنا إلى أهم ا


لفوائد الصحية للشوكولاتة:
• تعالج السعال طبيعياً: هل تعانين السعال المستمر؟ تحتوي الشوكولاتة على التيوبرومين الذي يمكن أن يخفف من نشاط العصب المبهم أي الجزء المسؤول عن تحفيز السعال في الدماغ. في أواخر العام 2010، نشرت الـ BBC تقريراً يفيد بأن مجموعة من العلماء تعمل على ابتكار دواء جديد للسعال يحتوي على التيوبرومين ليحلّ مكان الأدوية التي تحتوي على الكوديين الذي يتمتّع بتأثيرات جانبية سلبية عديدة.
• تحسّن المزاج: مما لا شك فيه أن إشباع رغبتك بالقليل من الشوكولاتة يشعرك بالراحة والإسترخاء. فالإستمتاع بتناول الطعام جزء مهمّ من الإستمتاع بالحياة. ويشير الأطباء إلى أن تناول الشوكولاتة بشكل يومي يشعر الإنسان بالسعادة ويجعله يتخلّص من التوتر الذي يثقل كاهله.
• تعزز الدورة الدموية: يتمتّع الشوكولاتة بخصائص مضادة لتخثّر الدماء وتجلّطه فيعمل تماماً كالأسبيرين مما يسمح له بتعزيز الدورة الدموية.
• تحسّن الرؤية: لئن الشوكولاتة تحسّن الدورة الدموية، وخصوصاً عملية وصول الدم إلى الدماغ، يجمع الباحثون بعد دراسة أجريت عام 2011 أن الشوكولاتة تحسّن تدفّق الدم إلى شبكة العين مما يحسّن الرؤية لدى الأشخاص الذين يتناولونه يومياً.
• تطوّر ذكاء الإنسان: يساهم تدفّق الدم إلى الدماغ الناتج من تناول الكاكاو في جعل الأشخاص متيقظين ومتنبّهين أكثر مما يسمح لهم القيام بمهام تستلزم التركيز والذكاء.
• تحافظ على صحة القلب: تشير الدراسات أن للشوكولاتة فوائد تؤثر بأمراض القلب والأوعية الدموية: فقد أثبتت دراسة أجريت في السويد على 31 ألف امرأة، أن النساء اللواتي يتناولن الشوكولاتة مرةّ أو مرتين في الأسبوع يتمتّعن بنسبة أقل بـ 30% من سائر النساء في ما يتعلق بخطر الإصابة بأزمة قلبية.


وأشارت دراسة أخرى أن النساء اللواتي يتناولن 45 غراماً من الشوكولاتة أسبوعياً يتمتعن بنسبة أقل بـ 20% للإصابة بالسكتة الدماغية من اللواتي يتناولن أقل من 9 غرامات من الشوكولاتة كل أسبوع.


كذلك، تشير دراسة ألمانية إلى أن تناول قطعة واحدة يومياً من الشوكولاتة الداكنة يؤدي إلى انخفاض نسبة الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة وانخفاض معدّل ضغط الدم بنسبة 39%. هل تتساءلين ما الذي يجعل من الشوكولاتة مفيدة جداً لصحة القلب؟ إنه الفلافنويدات، أي مضاد التأكسد الموجود في الشوكولاتة الذي يزيد من مرونة الأوعية الدموية والشرايين.
"القوة هي أن تقسّم لوحاً من الشوكولاته الى أربع قطع ثم تأكل منها قطعة واحدة فقط"
JUDITH VIORST
• تمنع تسوّس الأسنان: من المرجح أنك تعتقدين أن الشوكولاتة تحتوي على كميات كبيرة من السكر والمحليات الاصطناعية وأنها غير مفيدة لصحة الأسنان. ليست الشوكولاتة بالضرورة مضرّة لأسنانك، بل العكس صحيح! يمكن بودرة الشوكولاتة الطبيعية أن تساعدك في تجنّب تسوّس الأسنان ومحاربة البكتيريا التي تصيب الفم.
• تعالج الأنيميا: يساهم الفلافنويدات الموجود في الشوكولاتة في علاج الأنيميا أو فقر الدم.
• تشبع إحساسك بالجوع: تعتبر الشوكولاتة الداكنة غنية بالألياف فتساعدك على التخلّص من الجوع والشعور بالشبع فتأكلين كميات قليلة من الطعام.
• تساعدك على تخطّي أعراض ما قبل الدورة الشهرية: تفرز الشوكولاتة مادة الأندروفين المهدئة التي تخفف من توترك، كما أنها غنية بالمغنيسيوم التي يحتاجها جسمك، مما يحسّن مزاجك ويخفف من احتباس الماء في الجسم.
• تخفف الشوكولاتة الشعور بالألم: أثبتت إحدى الدراسات أن الجسم لا يستجيب للألم بسرعة عندما يتناول الشوكولاتة، وقد يكون هذا التفسير الأوضح لعدم توقفك عن تناول علبة الشوكولاتة المفضلة لديك مهما حصل من حولك. ويقول العلماء إن هذا ما قد يؤدي إلى إصابة الأشخاص بالسمنة الزائدة من دون الشعور بالإنزعاج، لذلك تذكري دائماً أن تناول الشوكولاتة يجب أن يكون معتدلاً وأن كثرته مضرّة لصحتك.


https://instagram.com/macaronsleb


https://www.facebook.com/el.sohrab


 


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم