سرطان الثدي

المزيد من عناوين سرطان الثدي

جديد الأخبار

المزيد من الأخبار
  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار
سرطان الثدي

هذه هي أنواع سرطان الثدي !


إقرأ هذا الخبر على موقع النّهار: www.annahar.com/article/278041

يأتي سرطان الثدي في مقدمة أنواع #السرطان التي تصيب النساء في العالم المتقدّم والعالم النامي على حدٍّ سواء. ويسعى الأطباء إلى البحث في عوارض وعلاجات هذا المرض بغية الحد من أثره، والتخفيف من معاناة النساء المصابات. ويبدو أنَّ هذا المرض ليس من نوع واحد، بل يقسَّم إلى أصناف عدَّة لكل منها علاج خاص.

عوامل ثابتة مرتبطة بسرطان الثدي

"إنَّ تشخيص سرطان الثدي من خلال الجينات غير موجود بل هو مصطلح خاطئ"، هذا ما يؤكده الدكتور دافيد عطالله، الطبيب الاختصاصي في الجراحة النسائية في مستشفى أوتيل ديو. مشيراً إلى أنَّ "التشخيص الصحيح يكمن في صور الماموغرافي أو الموجات فوق الصوتية، أو الفحص السريري. وتُجرى هذه الفحوصات تبعاً لعوامل ثلاثة تكون ثابتة ومرتبطة بسرطان الثدي:

- تشخيص حجم الورم للتأكّد من مراحل المرض.

- فحص الغدد اللمفاوية لمعرفة ما إذا كانت مُصابة بالسرطان أم لا.

- التنبُّه إلى إمكانية انتشار المرض خارج الثدي.

هذه الثوابت نلجأ إليها دوماً، ومع تطور الطب بتنا نفهم أكثر ما إذا كان سرطان الثدي يتفاعل مع الهرمونات أو لا وكيفية تجاوبه مع العلاج. ومن ثم بتنا نعرف إمكانية احتواء السرطان على الـ HER 2، وهي جين ورَمي (oncogène) موجود في الخلية، لسببٍ ما يتغير هذا الجين ويتحول، ما يسمح للخلية السرطانية بأن تصبح شرسة. مع تقدُّم الطب ظهرت أدوية تطيل امد حياة المرضى، وتسمح بضرب هذا الجين الورَمي، متيحة لهم العلاج، حيث كانت تعتبر حالهم مستعصية وعرضة للوفاة".

تصنيف أنواع سرطان الثدي

يؤكّد عطالله أنَّ تصنيف أنواع سرطان الثدي مرتبط بنسبة الهرمونات وكثافة تكاثرها وهو ما يعرف بالـ Ki67. وهو يقسِّم إلى 4 أصناف هي:

Luminal A: يُعتبر من أفضل أجناس سرطان الثدي وتكاثره بطيء أي يكون الـ Ki67 منخفض، واستقبال الاستروجين ER)) مرتفع، البروجسترون مرتفع، والتجاوب قوي. المرأة المصابة بهذا النوع من سرطان الثدي ممكن أن تعيش لفترة أطول على الرغم من الإصابة، ولسيت بحاجة إلى علاج كيميائي خصوصاً إذا كان طول الورم الخبيث أقل من 2 سنتيمتر.

Luminal B: يكون في هذه الحال الاستروجين ER)) مرتفعاً ولكن ليس بالشكل الكافي، البروجسترون صفر أو منخفض، والـ Ki67 مرتفع جداً، وعلى الرغم من ارتفاع الاستروجين والبروجسترون أحياناً، إلا أن ارتفاع Ki67 لأكثر من 15% يجعله بمرحلة الـ Luminal B.

HER 2: في هذه الإصابة يكون الاستروجين ER)) سلبيًّا، والبروجسترون سلبيًّا، والـ HER2 إيجابيًّا (+)، هنا نصبح غير معنيين بالـ Ki67.

Triple Negative: الاستروجين ER)) سلبي، البروجسترون سلبي، والـ HER2 سلبي. في هذه الحال بعد العملية التي يجب أن تكون ناجحة وحدود الورم إيجابية أي ما من خلايا سرطانية في محيطهاـ أما تبيان أي خلية سرطانية على حدود الورم يفرض على الطبيب إجراء عملية جديدة جراء خطأ تقدير انتشار هذا الورم، ما يستدعي أحياناً استئصال الثدي جراء انتشار المرض".

تقنيات العلاج

يلفت عطاله أنَّه في حال كان "الورم في #الغدد_اللمفاوية T1، T2، أقل من 5 سنتمتر، أو لم تبرز من خلال فحص الموجات فوق الصوتية يجب أن تخضع المرأة المصابة إلى Sentinel Lymph Node حيث يتمُّ حقن مادة نووية من الثدي وصولاً إلى الغدد اللمفاوية تحت الإبط، لأول غِدَّة يُحتمل أن تُصاب بغية إزالتها، ومن ثمَّ يتم إرسالها إلى الزرع السريع لمعرفة النتيجة. فإذا كانت سلبية لا نُفرِّغ الغدد من تحت الإبط، بل يُزال فقط الورم شرط ألا تكون حدود هذا الورم مُصابة. في حال كانت المرأة مصابة بسرطان الثدي من فئة Luminal A تحتاج إلى علاج إشعاعي إذا كانت في مرحلة انقطاع الطمث إضافةً إلى أدوية مضادة للأستروجين تحدُّ من عمله. أما إذا كانت من النوع Luminal B يجب أن ندرس الجينوم، لمعرفة ما إذا كانت المريضة عرضة لعودة #المرض، فنرسل خزعة من الورم إلى شركة متخصصة بدراسة الأورام، وفي #لبنان 3 فروع تابعة لشركات عالمية لتبيان احتمال مراجعة المرض أم لا. ويمكن أن تخضع المصابة إلى علاج كيميائي مرفقاً بمضادات هرمونية تبعاً لاستجابة الجينات. أما الـ HER 2 يبدو فيه الورم أكثر من 5 سنتميرت فتحتاج المصابة حُكماً إلى علاج كيميائي ومضادات لـ HER 2. وهنا، لا بدَّ من الإشارة إلى أنَّه كلما كانت المرأة شابة كانت نسبة إصابتها بالـ HER2 مرتفعة. أما إذا كان نوع سرطان الثدي Triple Negative فتحتاج إلى علاج كيميائي ولكن لا نعلم ما نعطيها مضادات. ونصحت جمعية الأورام السرطانية في الولايات المتحدة الأميركية بإجراء فحص تحوُّر لكل الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي سرطاني من خلال فحوصات BRCA1 وBRCA2، يتم التأكد من خلالها احتمال الإصابة أو الاستعداد للإصابة التي يخلط البعض في ما بينهما". وأكَّد عطالله على ضرورة التعامل مع السرطان بطريقة براغماتية عاطفية، مبنية على دراسات وتحليلات وأدلة.

قرّاء النهار يتصفّحون الآن

  An-Nahar TV

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار

يلفت موقع النهار الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.