السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الطائرة الماليزية أسقطت بصاروخ روسي الصنع... وموسكو: ما هدف تحقيق لاهاي في حادث التحطّم؟

المصدر: "رويترز"
الطائرة الماليزية أسقطت بصاروخ روسي الصنع... وموسكو: ما هدف تحقيق لاهاي في حادث التحطّم؟
الطائرة الماليزية أسقطت بصاروخ روسي الصنع... وموسكو: ما هدف تحقيق لاهاي في حادث التحطّم؟
A+ A-

قالت هيئة السلامة الهولندية في تقريرها النهائي إن #الطائرة_الماليزية التي كانت تحمل رقم الرحلة ام.اتش17 أسقطت بصاروخ باك روسي الصنع أطلق من شرق أوكرانيا.
ولم يحدد التقرير الذي طال انتظاره في حادث سقوط الطائرة في يوليو تموز عام 2014 من أطلق الصاروخ. وأسفر الحادث عن مقتل 298 شخصا.


وقال تيبي جوسترا رئيس هيئة السلامة الهولندية في عرضه للتقرير إن رأسا حربيا "انفجر خارج الطائرة إلى الجانب الأيسر من غرفة القيادة. وهو نوع من أنواع الرؤوس الحربية التي يجري تركيبها في نظام الصواريخ باك أرض جو."
وأضاف أن روسيا شككت في نوع الصاروخ المستخدم.


وتوصلت هيئة السلامة أيضا إلى أن #أوكرانيا كان لديها مبرر لاغلاق المجال الجوي فوق منطقة الصراع وأن شركات الطيران البالغ عددها 61 شركة استمرت في التحليق هناك كان يجب أن تدرك الخطر المحتمل.
وفي أمستردام دعا رئيس الوزراء الهندي مارك روته روسيا إلى التعاون بشكل كامل مع التحقيق الجنائي حول الجهة المسؤولة عن اسقاط الطائرة.
وفي واشنطن قال البيت الأبيض اليوم إن تقرير الهيئة "خطوة مهمة في جهود محاسبة المسؤولين" عن الكارثة.


وقال نيد برايس المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في بيان "ستدعم الولايات المتحدة تماما كل جهود محاسبة المسؤولين. تقييمنا لم يتغير الطائرة إم.إتش17 أسقطت بصاروخ أرض جو أطلق من الأراضي الواقعة تحت سيطرة الانفصاليين في شرق أوكرانيا. ما زلنا نصلي من أجل الضحايا وذويهم."
وفي #كييف قال رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك إنه ليست لديه شكوك في أن الطائرة أسقطت فوق شرق أوكرانيا على يد قوات خاصة روسية لأن "الانفصاليين المخمورين" لم يكن بامكانهم تشغيل الصاروخ.
ووجه ياتسينيوك اتهامه قبل وقت قصير من صدور تقرير الهيئة النهائي.


من جهتها، أبدت موسكو "شكوكاً جدية" حول هدف التحقيق الدولي الذي تجريه هولندا في شأن ظروف تحطم طائرة "البوينغ" الماليزية في تموز 2014 في شرق اوكرانيا.


وقالت الخارجية الروسية في بيان: "لا تزال هناك شكوك جدية لمعرفة ما اذا كان الهدف الفعلي للتحقيق الذي تجريه هولندا هو تحديد الاسباب الحقيقية للكارثة وليس تبرير الاتهامات التي كانت لاهاي وجّهتها".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم