الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كوريا الشمالية تستعد لاحتفالات ضخمة في ذكرى تأسيس الحزب الوحيد

المصدر: (أ ف ب)
كوريا الشمالية تستعد لاحتفالات ضخمة في ذكرى تأسيس الحزب الوحيد
كوريا الشمالية تستعد لاحتفالات ضخمة في ذكرى تأسيس الحزب الوحيد
A+ A-

أنهت #كوريا_الشمالية الاستعداد لاحتفالات كبيرة في الذكرى السبعين لتأسيس حزب العمال الحاكم والوحيد، وهي تتضمن تنظيم حفلات موسيقية في الساحات، وعروضا يشارك فيها اطفال يلوحون بالاعلام، ونساء يرقصن بازيائهن التقليدية.


وستبلغ هذه الاحتفالات ذروتها في هذا البلد الذي يعد من الاكثر انغلاقا في العالم، غدا السبت بعرض عسكري كبير في ساحة كيم ايل سونغ بمشاركة دبابات وصواريخ وقوات للمشاة.


وتجري هذه الاحتفالات في الذكرى السبعين لانشاء الحزب الماركسي اللينيني الوحيد الذي تعاقب على قيادته ثلاثة اجيال من عائلة كيم، الاسرة الحاكمة الشيوعية الوحيدة في التاريخ.


وفي كل الشوارع كتبت ارقام "10-10" التي تعني العاشر من تشرين الاول "تاريخ ولادة" حزب العمال على لافتات عملاقة او في تشكيلات من الورود على مفترقات الطرق الرئيسية.


وتبدو الاحتفالات التي اعلنت منذ شباط الاضخم منذ ان تولى كيم جونغ اون السلطة بعد وفاة والده كيم جونغ ايل في 2011.
وسيحيي الزعيم الكوري الشمالي الحشد من شرفة تطل على الساحة التي تحمل اسم جده، كما فعل في آخر عرض عسكري كبير. ففي 2013 جرى هذا العرض في الذكرى الستين لتوقيع الهدنة التي انهت الحرب بين الكوريتين (1950-1953).


وسيكون برفقة كيم على الشرفة مسؤول كبير من الصين، الحليفة التقليدية لكوريا الشمالية، هو ليو يونشان عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي.


لكن المندوبين الاجانب لن يكونوا كثرا ما يعكس العزلة القصوى لكوريا الشمالية على الساحة الدولية.
وثمة اهداف عديدة لهذه العروض الكبيرة التي تشكل مناسبة نادرة لكوريا الشمالية من اجل فتح ابوابها امام الصحافة الاجنبية التي تخضع مع ذلك لقيود كبيرة.


ففي الداخل، تهدف هذه العروض الى تعزيز مشاعر الفخر الوطني والحماسة لدعم الزعيم الكوري الشمالي.
أما بالنسبة الى الخارج، فتريد كوريا الشمالية ابراز قوتها وعدم اكتراثها بمواقف العالم حيال برامجها النووية او الصاروخية.
وبذلت جهود هائلة لتحضير احتفالات السبت التي جندت السلطات من اجلها العمال والطلاب والعسكريين بأعداد كبيرة.


وقال الباحثون في المعهد الاميركي-الكوري في جامعة جون هوبكينز، ان الصور التي التقطتها الاقمار الصناعية تؤكد ان العرض سيكون كبيرا وربما من اضخم العروض في تاريخ كوريا الشمالية.


وقد احتشدت في ساحة تدريب على الاستعراضات في شرق بيونغ يانغ، شبيهة بساحة كيم ايل-سونغ، 700 شاحنة و200 آلية مدرعة و800 خيمة وعسكريون وخيول، كما يتبين من الصور الملتقطة في السادس من تشرين الاول.


ويقول الباحثون في المقابل: "يصعب التعرف على قاذفات الصواريخ البالستية والمدافع الذاتية الحركة البعيدة المدى، رمز الاستعراضات العسكرية الكورية الشمالية". ويضيفون: "قد تكون موجودة في المخابئ" او "انها لا تصل إلا قبل يوم او يومين من الاستعراض، كما حصل في السابق".


وتظهر اهمية الاستعدادات على الطريق المؤدية من مطار بيونغ يانغ الدولي الجديد الى وسط المدينة.


وينهمك عمال في تنظيف الارصفة، فيما يضع آخرون طبقة جديدة من الدهان الابيض على المساحات المخصصة للتوقف في الحالات الطارئة.
وتعلو اعلام حمر تقاطعات الطرق، وعلم كوريا الشمالية مختلف الشوارع.


ويتوقع البعض ان تطلق كوريا الشمالية السبت صاروخا لوضع قمر صناعي في المدار، على ان تليه على الارجح تجربة نووية في غضون اسابيع.
لكن المحللين واجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية يعتقدون ان امكان اطلاق صاروخ في وقت وشيك مسألة غير مرجحة.


وتحظر قرارات الامم المتحدة على بيونغ يانغ اي تكنولوجيا للصواريخ البالستية. من هنا، يعتبر برنامجها الفضائي الى حد كبير غطاء لبرنامج تطوير صواريخها البالستية العابرة للقارات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم