الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

النزاع السوري خلف مليون ونصف مليون معوق

المصدر: (أ ف ب)
النزاع السوري خلف مليون ونصف مليون معوق
النزاع السوري خلف مليون ونصف مليون معوق
A+ A-

بلغ عدد السوريين الذين فقدوا احد اعضائهم جراء النزاع المستمر في البلاد منذ اكثر من اربعة اعوام نحو مليون ونصف المليون شخص، وفق ما نقلت صحيفة الوطن عن مصدر طبي في #دمشق.


وقال رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي حسين نوفل للصحيفة المقربة من السلطات أن "عدد المعوقين جراء الاحداث بلغ مليوناً ونصف مليون معوق ممن فقدوا أحد أعضائهم".


وافاد تقرير صادر عن المنظمة الدولية للمعوقين في اذار الماضي بأن النزاع السوري تسبب "بسقوط اكثر من مليون جريح بينهم عشرات الالاف الذين يحتاجون الى اطراف اصطناعية وعناية لفترة طويلة من الزمن".


واشارت مديرة العمليات في المنظمة فلورانس دونيز في التقرير الى "ان ذلك يمثل تحديا كبيرا يجب التعامل معه منذ الان لتفاد اعاقات دائمة".
من جهة اخرى، كشف نوفل عن دراسة تقوم بها الهيئة لاستحداث خريطة للحمض النووي لسكان المناطق السورية.


وقال "يتم أخذ عينات من اللعاب من سكان المناطق في المحافظات والتعرف على نوعها وحفظها حاسوبيا، وبذلك فإن أي جثة لا يطابق لعابها أي منطقة سورية، تكون غير سورية وبالتالي يمكن التعرف على الجثث الأجنبية".


واكد "إعداد الدراسة الكاملة لهذه الخريطة وأنه سيتم تطبيقها في القريب العاجل"، مشيرا الى ان "عدد الجثث المجهولة كبير ووصل إلى الآلاف". وتابع "الطب الشرعي يطبق حاليا برنامج التعارف الذي تم إحداثه أخيراً للتعرف على الجثث المجهولة".


واستقطب النزاع السوري الالاف من المقاتلين الاجانب الذين يقاتلون الى جانب كل من قوات النظام والفصائل، بالاضافة الى التنظيمات الجهادية لا سيما تنظيم الدولة الاسلامية.


وتشهد سوريا نزاعا بدأ في منتصف اذار 2011 بحركة احتجاج سلمية قبل ان يتحول الى حرب دامية متعددة الاطراف، تسببت بمقتل اكثر من 240 الف شخص وبتدمير هائل في البنى التحتية بالاضافة الى نزوح الملايين من السكان داخل البلاد وخارجها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم