الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

سرّ عدم اختراق "فايسبوك"

سرّ عدم اختراق "فايسبوك"
سرّ عدم اختراق "فايسبوك"
A+ A-

يحمي "#فايسبوك" نفسه من معظم السُبل المحتملة لهجوم القراصنة. وبفعل امتداده العالمي الهائل، يؤخذ في الحسبان احتمال أن يموِّل أعداء "فايسبوك" #قراصنة للحد من تقدُّم الموقع وانتشاره، لكنه قادر على "التحرك بسرعة وكسر الأشياء" بحسب ما يشير إليه موقع businessinsider.


"الأمن" و"التحرُّك السريع" غالباً ما يكونان متناقضين، ففي حين يتحرك المطورون بسرعة لمنع الخرق، يحتاج الفريق الأمني للتأكد أنَّ الرمز الجديد الذي يضعونه لا يُدخل أخطاراً جديدة على النظام. لذا، يقلب "فايسبوك" العملية الأمنية المعتادة رأساً على عقب، كي يتمكن المطورون من التحرك بسرعة لتفادي الخطر.


ويقول مهندس أمن البرمجيات في "فايسبوك" تيد ريد إنَّ "الهدف هو جعل أمن الموقع جزءاً من سير العمل العادي. يمكن كل مطور في "فايسبوك" القول إنَّ رسالةً مشبوهة وصلت إلى بريده الإلكتروني، ولكنَّ الأفضل إقفال كل التصميمات والتحديثات التي تجري خلف كواليس فايسبوك. علينا أن نضع العبء على أنفسنا". ويضيف: "يملك فايسبوك فرقة أمن تعمل دوماً لحماية البنية التحتية الأساسية، والتأكد من تأمين البيانات للمطورين الذي يعملون على كل المستويات. والهدف تحقيق الضمان غير ملحوظ تماماً للمطور. لذا، يُصبح من الصعب جداً بناء أشياء غير آمنة".


يستلزم هذا العمل من فريق أمن البنية التحتية التواصل وخلق رابط قوي مع مطوري "فايسبوك" لمساعدتهم على حل أي مشكلة ليصبحوا تالياً فريقاً واحداً متعاوناً. ويشير ريد إلى أنَّ "فايسبوك" يُطوِّر تقنية تحمل اسم "Osquery" وهي قطعة ذكية تفحص كل جهاز #كمبيوتر على شبكة "فايسبوك" وتصنف الأجهزة جنباً إلى جنب، بدءاً من الوثائق الموجودة على القرص الصلب وصولاً إلى طريقة تشغيل البرامج في الخلفية. وعندما تتعرض البيانات الرئيسية لخرق ما، يقرأ فريق الأمن في "فايسبوك" المعلومات المنشورة فيه، ويجمع قدر استطاعته المعلومات المرتبطة بطريقة عمل الخرق ونظامه الخاص، بعد ذلك يستخدم Osquery للتأكد أنه ليس عرضة للخطر الأول نفسه. ويحقق مشروع Osquery منذ صدوره في منتصف عام 2014، نجاحاً بارزاً ويعتبر الأكثر شعبية. وقد بدأ المطورون في شركات الإنترنت الكبري باستخدام Osquery ومشاركة بياناتهم الخاصة أبحاثهم. ويشير ريد إلى أنَّ المطورين يحدثون البرنامج باستمرار، ويطوّرون طريقة استخدام الناس له.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم