الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

دعوة مجلس الوزراء اليوم مؤشّر للتسوية؟ \r\nالاتصالات لإطلاق العسكريّين المخطوفين مقطوعة

دعوة مجلس الوزراء اليوم مؤشّر للتسوية؟ \r\nالاتصالات لإطلاق العسكريّين المخطوفين مقطوعة
دعوة مجلس الوزراء اليوم مؤشّر للتسوية؟ \r\nالاتصالات لإطلاق العسكريّين المخطوفين مقطوعة
A+ A-

إذا كانت النفايات تقدمت كل الموضوعات المطروحة علنا، فان ملف الترقيات العسكرية كان نجم الاتصالات همساً، كممر إلزامي الى إعادة تفعيل العمل الحكومي والتشريعي في وقت واحد.
واذا كان العماد ميشال عون غادر الجلسة النهارية من الحوار الثلاثي الايام "لأسباب صحية عابرة" فإنه قال من الرابية ان الحوار ماشي، متمنيا ان تكون نتائجه جيدة.
واذا كان الرئيس تمام سلام لم يدع بعد الى جلسة لمجلس الوزراء، فانه ينتظر الدخان الابيض من ساحة النجمة اليوم، ليبني على الشيء مقتضاه، بدعوة المجلس الى الانعقاد عصر الخميس، او تطيير الدعوة والامل في تفعيل العمل الحكومي معاً.
واذا كان البحث اليوم سيتركز على مواصفات الرئيس المقبل للجمهورية، ولن يقدم جديدا، فان التركيز ينصب على الانتقال الى البند التالي أي قانون الانتخاب لانتاج مجلس نواب جديد ينتخب بدوره الرئيس العتيد.
هذه هي خلاصات النهار الطويل امس، والذي تجاوز "مواجهة" الاثنين في لجنة الطاقة والاشغال النيابية، وأسبغ على الوضع العام مسحة أمل، وخصوصا في ظل تأييد أقطاب الحوار خطة الحكومة لمعالجة النفايات بعد مداخلة طلب فيها الرئيس سلام المؤازرة السياسية لانقاذ البلد من واقع خطير، داعياً إلى جلسة حكومية يقتصر البحث فيها على النفايات بنداً وحيداً، وأعلن الوزير أكرم شهيب عن استحداث موقع جديد في البقاع لاقامة مطمر صحي لم يحدد مكانه تجنبا لاعتراضات محلية "خنفشارية"، بعد معالجة الاعتراضات في سرار والناعمة بمسعى من وزير الداخلية نهاد المشنوق والنائب وليد جنبلاط.


الحوار
في ما يتعلق بالحوار، علمت "النهار" أن جلسة اليوم ستخصص لمواصفات رئيس الجمهورية المقبل بعدما لامس المتحاورون الموضوع امس فقرر الرئيس بري الذهاب اليه اليوم تفصيلا. وكان لافتا ما قاله رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد من أن بت مواصفات الرئيس المقبل لا يعني أن وظيفة الحوار انتهت لأنه لا يزال هناك بحث يجب أن يتابع في مشروع قانون الانتخابات النيابية وإجراء هذه الانتخابات وباقي بنود الحوار. فتدخل الرئيس بري مؤيدا هذا الطرح قائلا إن الحوار سيمضي على شاكلة حوار الدوحة عام 2008 عندما "اتخذنا سلسلة إجراءات تضمنت انتخاب رئيس الجمهورية ووضع قانون الانتخابات وتقسيم الدوائر والحكومة".
وقالت أوساط 14 آذار لـ"النهار" إن موقف ممثليها اليوم سينطلق من ان الاتفاق على مواصفات رئيس الجمهورية يتيح الذهاب الى اختيار المرشح الذي تنطبق عليه هذه المواصفات، ومن ثم انتخابه ثم الذهاب الى ملفات الانتخابات والحكومة وغيرها. وبناء على اتفاق مسبق تولى رئيس حزب الكتائب سامي الجميل التعليق باسم 14 آذار على مداخلة النائب رعد الذي قال إنه يجب أن نأتي برئيس للجمهورية نتفاهم معه على الاستراتيجية السياسية، فقال: إذا نحن متفاهمون على ضرورة معرفة الاستراتيجية السياسية وترجمتها في المواصفات التي يأتي على أساسها الرئيس المقبل.


الترقيات العسكرية
واذا كان النائب وليد جنبلاط شدد في مداخلته في الحوار على ضرورة تسهيل التسوية نظراً الى دقة الظروف التي يمر بها البلد، أبدى النائب سليمان فرنجيه تفاؤله بقرب التسوية، فقد علمت "النهار" ان عقبة قانونية جديدة برزت بعد ظهر أمس من شأنها ان تطيح كل الأجواء التفاؤلية التي خلفتها الاتصالات والاجتماعات، وهي انه بموجب المادة المتعلقة بالترقية الى رتبة لواء في قانون الدفاع، يفترض ان تأتي هذه الترقية بمرسوم عادي ومن خارج مجلس الوزراء، اي يجب ان يقترحها ويعد مرسومها وزير الدفاع وان يوقّع المرسوم هو ووزير المال ورئيس الوزراء قبل ان يمرّر على سائر أعضاء الحكومة الذين يحلون محل رئيس الجمهورية لتوقيعه مكانه، وتاليا لا يمكن لرئيس الوزراء أن يعرض الموضوع من خارج جدول الاعمال.
وفهم أيضاً ان الرابية على علم بالامر ويجري درس امكان اتخاذ القرار استثنائيا "بمرسوم يصدر عن مجلس الوزراء او بإقناع الرئيس ميشال سليمان والكتائب بتوقيعه. وتسود أجواء تفاؤل الرابية في ضوء الاتصالات الجارية من اجل ترجمة التوافق السياسي بآلية مناسبة. كما تشير مصادر قريبة من "حزب الله" الى ان فرص التوصل الى تسوية صارت مرتفعة والعقد المتبقية امام الحل يعمل كل الأطراف على تذليلها.
وتقضي التسوية بترقية ستة عمداء الى رتبة لواء، ثلاثة منهم يعينون في المراكز الشاغرة في المجلس العسكري وثلاثة آخرون من بينهم العميد شامل روكز، على ان يسلم قيادة الكلية الحربية.
وكان عون قال في الاجتماع الذي سبق الحوار في مكتب بري، إنه لا يدخل في البازار السياسي، وهو مع مبدأ التعيين في المراكز الشاغرة، ويريد حلاً بموجب القانون وهو لا يعنيه من يوافق ومن يرفض واذا وجد توافق سياسي على موضوع الترقيات العسكرية واقتراح بترقية الضباط المستحقين وملء المراكز الشاغرة في المجلس العسكري فلا يمانع.


الحراك في الشارع
وتزامنا مع جلسة الحوار، نفذ الحراك المدني مسيرة رمزية انطلقت من مركز الواردات في وزارة المال، الى مصرف لبنان، وطالب المعتصمون وزير المال بايداع أموال البلديات المصرف المركزي، ودعوا الى جلسة طارئة لمجلس الوزراء يكون البند الوحيد فيها، ايجاد حل سريع لمشكلة النفايات، في غضون ذلك، أوقف الناشط أسعد ذبيان بجرم تحقير العلم اللبناني، كما اعلنت قوى الامن الداخلي، مما دفع زملاءه الى قطع الطريق امام وزارة الداخلية، الى حين اطلاقه.
وعلى خط مواز، تحرك أهالي العسكريين المخطوفين لدى التنظيمات الارهابية في جرود عرسال، فتوجهوا من شارع المصارف الى منطقة الروشة حيث قطعوا الطريق بعض الوقت مما تسبب بزحمة سير خانقة. وعلمت "النهار" ان الاهالي قرروا تفعيل تحركهم بعدما أبلغهم أحد أعضاء "خلية الازمة" التي تتابع قضية أبنائهم، بأن الاتصالات مقطوعة نهائيا، ولا مفاوضات، ولا تطمينات، ولا مساع من دول أجنبية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم