الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بلاتيني في أزمة قبل نجاح مخططه الاوروبي!

المصدر: (رويترز)
بلاتيني في أزمة قبل نجاح مخططه الاوروبي!
بلاتيني في أزمة قبل نجاح مخططه الاوروبي!
A+ A-

مع اقتراب نجاح خطة ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بمشاركة عدد أكبر من المنتخبات في نهائيات بطولة أوروبا لأول مرة فإنه قد يواجه خطر الإيقاف عن كل الأنشطة المتعلقة باللعبة.
وقد يصبح بلاتيني (60 سنة) وهو أحد أساطير اللعبة في بلاده فرنسا والمدرب السابق لمنتخبها الوطني شخصية غير مرغوب فيها عندما تستضيف بلاده بطولة اوروبا التي سيشارك فيها 24 منتخبا السنة المقبلة.
وبدلا من أن يجني ثمار نجاحه بعد تصفيات مثيرة ستبلغ ذروتها في الأيام القليلة المقبلة فإن مستقبله لا يزال غامضاً بسبب تورطه المزعوم في الحصول على مبلغ مليوني دولار من الاتحاد الدولي "الفيفا" وهو ما تحقق السلطات السويسرية بشأنه.
ودافع بلاتيني بقوة عن خطته لزيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 بدلاً من 16 منتخبا على الرغم من معارضة العديد من المنتقدين الذين شعروا بالقلق على بطولة كانوا يعتبرونها "مثالية".
لكن زيادة عدد المنتخبات في النهائيات يمكن أن تنقل البطولة إلى آفاق جديدة حيث أن دولة مثل ايسلندا ستشارك في أول بطولة كبرى في تاريخها كما اقتربت ويلز من التأهل إلى أول بطولة كبرى منذ عام 1958.
ومع انتهاء ثماني جولات من التصفيات فإن منتخبات النمسا والجمهورية التشيكية وانكلترا وايسلندا هم من ضمنوا التأهل رسميا بالإضافة إلى فرنسا التي تستضيف البطولة.
وبحلول الثلثاء المقبل سيتم التعرف على 20 منتخباً سيشاركون في البطولة بالإضافة إلى ثمانية منتخبات ستخوض مواجهة من مباراتين في نوفمبر تشرين الثاني القادم يصعد أربعة منهم إلى النهائيات.
ومع اقامة 52 مباراة ما بين يومي الخميس والثلثاء فإن 32 منتخباً لديهم أمل في التأهل بينما فقد 17 منتخبا اخر الفرصة نهائياً.
وقد تكون الإثارة في ويلز التي يحتاج منتخبها إلى نقطة واحدة من مباراتي البوسنة واندورا في المجموعة الثانية لضمان التأهل لأول بطولة كبرى منذ نهائيات كأس العالم 1958 في السويد.
وقاد المدرب كريس كولمان التحول الكبير في ويلز منذ توليه مسؤولية تدريب المنتخب خلفا لجاري سبيد في يناير كانون الثاني 2012 كما ساعد الفريق على الوصول إلى المركز الثامن في تصنيف الفيفا وهو أعلى مركز يبلغه على مدار تاريخه.
ويعتبر كولمان محظوظا بسبب وجود غاريث بيل أغلى لاعب في العالم في تشكيلة ويلز. وفاز لاعب ريال مدريد والذي سجل ستة أهداف في ثماني مباريات في التصفيات اليوم الثلثاء بجائزة أفضل لاعب في ويلز للمرة الخامسة على التوالي.
وقال بيل بعد تسلمه الجائزة: "اقتربنا من تحقيق إنجاز لم تحققه أي تشكيلة أخرى من قبل ونشعر بالحماس بهذا الأمر".
وأضاف: "نعلم ما ينتظرنا لكننا سنحافظ على هدوئنا ونعلم ما علينا قعله. نركز فقط على مباراة البوسنة وليس اندورا ونريد حسم الأمر في أسرع وقت ممكن".
وتحتل بلجيكا المركز الثالث في تصنيف الفيفا وتتأخر بنقطة عن ويلز وتتقدم على إسرائيل بفارق أربع نقاط وتستطيع التأهل رسميا إذا فازت على اندورا السبت.
وتواجه هولندا اصعب موقف منذ اخفاقها في التأهل الى النهائيات في 1984.
وبعد تأهل ايسلندا وتشيكيا رسميا عن المجموعة الأولى فإن تركيا تتقدم على هولندا بفارق نقطتين بالإضافة إلى تفوقها في المواجهات المباشرة.
وستضمن تركيا الحصول على المركز الثالث إذا تعادلت مع التشيك يوم السبت وخسرت هولندا أمام قازاقستان. وتبدو المنتخبات الكبيرة الأخرى في طريقها إلى النهائيات.
واقتربت المانيا بطلة العالم واسبانيا حاملة اللقب وايطاليا وروسيا التي تستضيف نهائيات كأس العالم 2018 والبرتغال من التأهل رسميا بينما تحتاج ايرلندا الشمالية إلى فوز واحد للتأهل لأول بطولة كبرى منذ مشاركتها في كأس العالم 1986 في المكسيك.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم