الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

البنتاغون: روسيا تتبنى "استراتيجية خاسرة" في سوريا

المصدر: "ا ف ب"
البنتاغون: روسيا تتبنى "استراتيجية خاسرة" في سوريا
البنتاغون: روسيا تتبنى "استراتيجية خاسرة" في سوريا
A+ A-

قال وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر الاثنين ان #روسيا تتبنى "استراتيجية خاسرة" في #سوريا، وسط تزايد التوترات عقب انتهاك مقاتلة روسية الاجواء التركية.
وبدأت موسكو الاسبوع الماضي حملة من القصف الجوي في سوريا معلنة انها تقصف مواقع تنظيم #الدولة_الاسلامية. الا ان البنتاغون قال ان المقاتلات الروسية استهدفت جماعات معارضة اخرى بهدف دعم نظام الرئيس السوري بشار الاسد.
وصرح كارتر في مدريد في مستهل جولة في اوروبا تستمر خمسة ايام "لقد صعدت روسيا الحرب الاهلية، وهددت بشكل كبير الحل السياسي والحفاظ على هيكل الحكومة المستقبلية في سوريا والذي تقول انها تريده".
واضاف "ما زلت امل ان يدرك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن ربط روسيا بسفينة غارقة هي استراتيجية خاسرة".
وخلال جولته في اوروبا سيقدم كارتر الشكر لحلفائه من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يشن ضربات جوية يومية ضد تنظيم القادة في العراق وسوريا.
وفي تطور جديد يعقد النزاع المستمر منذ اكثر من اربعة اعوام في سوريا والذي اودى بحياة نحو 250 الف شخص، قالت تركيا ان طائراتها من طراز اف-16 اعترضت مقاتلة روسية انتهكت الاجواء التركية بالقرب من الحدود السورية السبت.
وقال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الاميركية ان انتهاك روسيا للمجال الجوي التركي على الحدود السورية كان ربما متعمدا معربا عن قلقه ازاء هذا الحادث.
واضاف رافضا الكشف عن اسمه "لا اعتقد أن هذا كان حادثا. هذا يؤكد فقط قلقنا العميق إزاء ما يفعلون. كما يؤكد الشكوك في نواياهم ويثير تساؤلات حول سلوكهم وتصرفهم بشكل مهني في الاجواء".
محادثات مع تركيا
وقال المسؤول ان واشنطن تجري محادثات عاجلة مع تركيا وشركائها في حلف شمال الاطلسي في بروكسل.
ومن تشيلي، نبه وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين الى ان "توغل" مقاتلة روسية في الاجواء الجوية التركية كاد يتسبب بتصعيد خطير.
والاسبوع الماضي اجرت وزارة الدفاع الاميركية وروسيا محادثات رفيعة المستوى حول كيفية تجنب الحوادث في الاجواء فوق سوريا وسط الحملة التي تشنها موسكو من جهة والتحالف بقيادة واشنطن من جهة اخرى في البلد المضطرب.
وفي هذا الوقت تجد اوروبا صعوبة بالغة في التعامل مع ازمة اللاجئين التي تسببت بها الازمة في سوريا التي شردت الملايين.
وفي اطار بعثة حلف شمال الاطلسي، قدمت اسبانيا في كانون الثاني الماضي بطارية صواريخ باتريوت للمساعدة في الدفاع عن تركيا من اي صواريخ بالستية تنطلق من سوريا.
ووافقت اسبانيا على نشر قوة دائمة مؤلفة من 2200 من عناصر المارينز الاميركيين في مورو دي لا فرونتيرا التي سيزورها كارتر الثلاثاء.
ويقوم كارتر بهذه الجولة في اوقات صعبة بالنسبة له فهو يواجه ضغوطا في بلاده بشان سوريا كما يواجه فضيحة لمسؤولين عسكريين اتهموا بالتلاعب بالمعلومات الاستخباراتية.



صربة افغانستان
وما يزيد من المصاعب التي يواجهها وزير الدفاع، الذي تولى منصبه في شباط ، تداعيات الضربة الجوية التي نفذها الطيران الاميركي على مستشفى تابع لمنظمة اطباء بلا حدود في مدينة قندوز الافغانية السبت ما ادى الى مقتل 22 شخصا احترق عدد منهم في اسرتهم.
ولم يؤكد الجيش الاميركي الجهة المسؤولة عن عملية القصف، الا انه قال انه ارسل طائرة دعم من طراز ايه سي-130 لمساعدة القوات الافغانية التي كانت تقاتل مسلحي طالبان بالقرب من المستشفى.
وصرح كارتر "نحن بحاجة الى منظمات مثل اطباء بلا حدود. وقد اتصلنا بهم لطمأنتهم الى انه سيتم اجراء تحقيق كامل وشفاف".
واضاف "لقد اصدرنا توجيهات لقواتنا في المنطقة لضمان طمأنة جميع المدنيين الذين يحتاجون الى الرعاية الصحية بان مرافقنا الصحية مستعدة لمعالجتهم".



ويشارك كارتر في قمة لوزراء الدفاع في الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي الخميس. ويتوقع ان تناقش القمة اضافة الى حادث اعتراض الطائرة العسكرية في تركيا، عددا من القضايا من بينها التدخل الروسي في شرق اوكرانيا.
وقال كارتر "سنواصل التاكيد انه اذا ارادت روسيا انهاء عزلتها الدولية واعتبارها قوة عالمية مسؤولة، فعليها ان توقف عدوانها في شرق اوكرانيا".
واضاف "سنتخذ جميع الخطوات الضرورية لوقف نفوذ روسيا الضار المزعزع للاستقرار وعمليات الاكراه والعدوان التي تمارسها ومن بينها جهودها لتقويض الاستقرار الاستراتيجي وتحدي التوازن العسكري في اوروبا".
وتساعد الولايات المتحدة في تدريب القوات الاوكرانية وترسل لها مساعدات عسكرية "غير فتاكة". وميدانيا، يبدو ان الوضع الامني في شرق اوكرانيا قد تحسن خلال الاسابيع الاخيرة مع صمود الهدنة بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم