الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قبل طرد الموظف الأضعف... اطرح على نفسك هذه الأسئلة

قبل طرد الموظف الأضعف... اطرح على نفسك هذه الأسئلة
قبل طرد الموظف الأضعف... اطرح على نفسك هذه الأسئلة
A+ A-


سيكون قرار فصل أحد الموظفين بسبب ضعف أدائه الوظيفي صعباً على #المدير خصوصاً إذا كان بذل جهده لإبقائه ومساعدته على التطور داخل الشركة. لكن شروط العمل ومتطلباته والضرورات الربحية تفرض أحياناً على المدير إزاحة الحلقة الأضعف ضمن طاقم عمله، لكن قبل الإقدام على هذه الخطوة على المدير أن يسأل نفسه هذه الأسئلة وفق مقال نشرته مجلة "#فوربس".


هل منحته فرصة إضافية؟
عليك كمدير أن تسأل نفسك إن كان الموظف على علم بمشكلات أدائه الوظيفي، وإذا ما كان فعلاً منتبهاً لتأخره عن الآخرين. ثم عليك أن تسأل إذا كنت قد قدمت له الحلول والاقتراحات الملائمة كي يطور أداءه ويحسن من إنتاجيته، وأي نتائج حققت من خلال متابعتك له. هنا يمكنك اتخاذ القرار المناسب لمنحه فرصة إضافية إن كان في وسعه فعلاً تحسين أدائه، وإذا وجدت أنه لا يستطيع التطور بعد كل جهودك خُذ القرار بفصله.


هل سينجح في مكان آخر؟
لا يمكنك الحكم على أداء الموظف من خلال وظيفة واحدة فقط، إذ يجدر بك نقله إلى قسم آخر في حال وجدته غير مندفع للعمل. قد تكون وظيفته الحالية غير ملائمة لقدراته أو مجال تخصّصه. عليك أن تجرّب طاقاته في مكان آخر لتعلم إن كان سيتأقلم ويعطي أفضل ما عنده. أما إذا تراجع أدائه تدريجياً فهذا يعني أنه حان وقت فصله من #العمل. ربما سينجح أكثر في عمله الجديد!


هل متابعته تُعيق مهامك؟
في حال وجدت أن متابعتك لهذا الموظف تصرفك عن مهامك الأخرى وأنه لا نتيجة إيجابية لكل هذا العناء، عندئذ عليك أن تتخذ القرار في شأن إقالته. فإذا باءت محاولاتك في تحسين أدائه بالفشل ليس عليك تضييع المزيد من الوقت، إذ يمكنك استقدام موظف جديد ينجح في تسلم المهمة لأنها غير مناسبة لهذا الموظف تحديداً.


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم