لايت

المزيد من عناوين لايت

جديد الأخبار

المزيد من الأخبار
  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار
لايت

اذا كنت تريد اعتماد النظام الغذائي النباتي: انتبه الى هذه الأمور


إقرأ هذا الخبر على موقع النّهار: www.annahar.com/article/270110

ما هو النظام الغذائي النباتي؟ بشكل عام يمكننا تعريفه كنظام غني بالمأكولات ذات المنشأ النباتي مثل الخضار والفاكهة والحبوب والمكسرات. هناك العديد من الأنواع لهذا النظام: النوع الأول هو النظام الغذائي الصرف الذي يستبعد كل الأنواع اللحوم والدجاج والسمك ويستبعد جميع المنتجات الحيوانية (البيض ، الألبان، الأجبان). النوع الثاني هو النظام اللبني الذي يتضمن المشتقات النباتية والألبان والأجبان . أما النوع الثالث فهو النظام الذي يشمل الألبان والأجبان والبيض والمشتقات النباتية. وقد قيل عن هذا النظام بأنه يزيد أمد الحياة، إذ إن أمد الحياة يزيد من 3 إلى 7 سنوات عند النباتيين بحسب الدراسات!

لماذا؟ ذلك لأن الإفراط باستهلاك اللحوم يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية كارتفاع بالكولستيرول والضغط والأمراض القلبية وبعض أنواع السرطان (مثل سرطان المصران الغليظ). وقد اصبحت مسألة الإفراط بأكل اللحوم سهلة جداً في أيامنا اليوم بسبب انتشار مطاعم الوجبات السريعة المشهورة بالهمبرجر والدجاج المقلي وغيرها.
كما أن النظام الغذائي النباتي غني بمضادات الأكسدة التي تحمي من العديد من الأمراض القلبية والسرطان وتحمي الشرايين. وكونه يتضمن الكثير من الفاكهة والخضار والحبوب فهو غني بالألياف التي تساعد على الهضم وتنظيف الأمعاء وتخفيض الكولسترول . كما أنه قليل الدهون وبالتالي يساعد على التخفيض من والمحافظة على الوزن.
هذه المنافع قد نحصل عليها إذا اتبعنا النظام الغذائي بشكلٍ صحيح، فيمكننا أن نتناول البطاطا المقلية والمعجنات والحمص بالطحينة كل يوم ونصنف أنفسنا نباتيين ولكن هذا خطأ! إذا اتبع هذا النظام بشكلٍ خطأ قد يؤدي إلى نقص في بعض المعادن والفيتامينات مثل الحديد الكالسيوم وفيتامين ب-١٢ بخاصة لأن أكثر مصادر هذه المغذيات هي مصادر حيوانية لذلك على النباتيين إدخال المأكولات التالية في نظامهم الغذائي للحصول على هذه المغذيات:
الحديد: حبوب الصويا، الفول، الحمص الفاصولياء، كنوا، طحينة، برغل
الكالسيوم: حليب البقر أو الصويا ، الألبان والاجبان ، التوفو (الجبنة المعمولة من الصويا) الباميه، البروكولي ، اللوز النيء
ب-١٢: هذا الفيتامين مصادره هي حيوانية حصراً، لذلك فإن النباتيين الذين لا يدخلون السمك والألبان والأجبان في نظامهم الغذائي قد يحتاجون إلى مكمل غذائي من هذا الفيتامين (ولكن بعد استشارة الطبيب).

كما أن النباتيين عليهم الانتباه إلى أخذ الكمية الكافية من البروتينات في اليوم وإدخال مصادر البروتين النباتية في نظامهم الغذائي لتفادي خسارة العضل من جسمهم. مصادر البروتين النباتية هي حبوب وحليب الصويا ، البقول، سبانخ.

*اختصاصية تغذية وصاحبة "دايت سنتر"

 

قرّاء النهار يتصفّحون الآن

  An-Nahar TV

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار

يلفت موقع النهار الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.