الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ماذا دار بين كاميرون ولاجئة سورية في تربل وفي مدرسة في برج حمود؟

المصدر: النهار
خليل فليحان
ماذا دار بين كاميرون ولاجئة سورية في تربل وفي مدرسة في برج حمود؟
ماذا دار بين كاميرون ولاجئة سورية في تربل وفي مدرسة في برج حمود؟
A+ A-

سبق رئيس وزراء بريطانيا ديفيد #كاميرون الرئيس الفرنسي فرنسوا #هولاند في حضوره الى #بيروت لتفقد مخيمات للاجئين #السوريين في البقاع ومدرسة لاطفال في برج حمود والاجتماع الى رئيس الوزراء تمام #سلام وإجراء محادثات معه تناولت وضع #اللاجئين وما يحتاجون اليه، ولا سيما ان الموازنة التي كانت اقرتها قمة الكويت الاخيرة لم يسدد منها الا ثلثها تقريبا . مكث كاميرون في لبنان نحو 5 ساعات قبل الانتقال الى عمان للغرض نفسه . وكان المسؤول البريطاني قد وصل الى بيروت عند السادسة من صباح اليوم بتوقيت بيروت وسط خطة أمنية بالغة السرية علم بها عدد محدود من ديبلوماسيي السفارة في مقدمهم الملحق العسكري الذي نسق مع ضباط في مخابرات الجيش في البرنامج والتنقلات واشرفوا على وصوله من لندن على متن طائرة خاصة ثم انتقل الى مطار رياق العسكري على متن طوافة عسكرية وواكبته قوة من النخبة في الجيش اللبناني الى مخيم للاجئين السوريين.


وزار كاميرون تربل البقاعية التي تبعد من رياق حوالى8 كيلومترات . وحصلت "النهار"على تسجيل صوتي للحديث الذي دار بين كاميرون ولاجئة سورية في الخيمة التي تقطن فيها مع اسرتها. وتولت فتاة الترجمة الى الانكليزية والعربية. و كان كاميرون يرتدي لباس "سبور". وجلس على الارض في خيمة العائلة. وسأل السيدة فيها التي كانت محاطة بأطفالها. وسألها : هل ستبقون في هذه الخيمة في فصل الشتاء في البرد القارس ؟ وهل يكفيك ما تحصلين عليه من مبلغ مالي؟ فأجابت" انا باقية مع اسرتي في هذه الخيمة وان المبلغ المالي غير كاف وأستدين المال". وسألها ايضاً كيف وصلت العائلة الى هذه الخيمة ؟فأجابت " حضرنا كلنا سوية".
وكيف تعيشين من الناحية الغذائية؟ فردت "لا يكفينا ما يقدم لنا ولدي 10 اولاد وابنتي الصغيرة مريضة ولا املك ثمن الدواء لها".
وانتقل كاميرون بعدهاالى بيروت وزار مدرسة يدرس فيها اولاد سوريون. وكان في استقباله وزير التربية الياس بوصعب. وخاطبهم كاميرون: " ان بريطانيا ترسل لكم مساعدات وأنها سترسل اكثر وأكثر بغية ان تتعلموا اكثر تتعلموا اكثر وكي تتاح الفرصة لاخواتكم في البيت ليدخلوا المدرسة ايضا ". وقال بو صعب للتلامذة شو منقول لعمو بالإنكليزي فأجابوا "تانك يو" . وهنا قال لهم كاميرون ساعدونا كي يكون مستوى التعليم أحسن ،وفقا لما ترجمه بوصعب" . وسألت معلمة الأولاد "هل من يريد ان يطرح سؤالا فلم يسأل اي طفل، عندها قال كاميرون" شكرًا ، شكرا" وغادر المدرسة .


من جهة اخرى ابلغت مصادر ديبلوماسية في #بيروت " النهار" ان #بريطانيا" تقدر عاليا الدور الذي يلعبه لبنان في استضافة اللاجئين السوريين وقدمت مساعدات مالية وتربوية وسواها . الا ان كثافة هؤلاء التي تبلغ ثلث سكان البلاد تطرح مشكلة كيانية ليس بوسعه تحملها على مدى زمني طويل وهذا ما طرحه الرئيس تمام سلام على كاميرون".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم