الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

هل تفكك صورة ايلان القيود على هجرة السوريين الى كندا؟

المصدر: "النهار"
هل تفكك صورة ايلان القيود على هجرة السوريين الى كندا؟
هل تفكك صورة ايلان القيود على هجرة السوريين الى كندا؟
A+ A-

قبل #ايلان ، كان اللاجئون السوريون أزمة أوروبية. بعد صورته التي هزت العالم، تمددت الازمة الى كندا مع دخول سياستها للهجرة الحملة الانتخابية الحامية في البلاد.
معاناة ايلان الذي غرق مع شقيقه غالب وأمه ريحان قبالة الشواطئ التركية اكتسبت أهمية خاصة في #كندا، وصورته ميتا على الشاطئ صارت مسألة عاطفية في الحملة الانتخابية في البلاد وخصوصاً بعدما تردد أن السلطات هناك رفضت طلبا للجوء تقدمت به عائلته.
سياسيون في المعارضة الكندية وناشطون في #حقوق_الانسان وجماعات دينية انتقدوا بشدة سياسات الهجرة التي تعتمدها حكومة رئيس الوزراء المحافظ ستيفن هاربر.
الزعيم المعارض توماس مولكير قال في تجمع انتخابي في تورونتو :"هذان الولدان..الاخ الاكبر كان يمكن أن يكون في المدرسة الاسبوع المقبل في كندا...ما حصل قاس للجميع...انه فشل للمجتمع الدولي .فشل لكندا".ورأى أن على #الحكومة أن تقبل عشرة الاف لاجئ فوراً "لا أريد الانتظار حتى 19 أيلول"، موعد الانتخابات "أريد أن نتحرك فورا...لنكن منفتحين.لنقم بما فعلناه مع شعب القوارب بعد انهيار فيتنام.لنفهم أن علينا التزامات، ولنقم بذلك".
قوانين الهجرة الى كندا كانت دائما موضوعاً حساساً في البلاد.وفي كانون الثاني الماضي، وعدت الحكومة بأنها ستقبل عشرة الاف لاجئ من سوريا على مدى ثلاث سنوات، ولكن مذذاك، رفض المسؤولون في ادارة الهجرة ووزير الجنسية والهجرة كريس الكسندر الافصاح عن عدد الاشخاص الذين قبلت طلباتهم، الى أن أعلنت الوزارة أمس أن 1074 شخصاً استقروا في كندا حتى 24 آب.
لا أحد ينفي الدور الذي اضطلعت به كندا أواخر السبعينات ومطلع الثمانينات في استقبال اللاجئين. ولكن مذذاك شددت قوانين الهجرة الى ذاك البلد ، وإن يكن الباب لم يقفل نهائيا.
الكسندرا كوتيك، المديرة التنفيذية لمشروع "شريان حياة سوريا"، وهي مجموعة تعنى باللاجئين في تورنتو قالت إن أن الحكومة الحالية تلقي مسؤوليات كثيرة على مجموعات خاصة"، وتعتمد على الرعايات الخاصة بنسبة 60 في المئة.
الارقام الدقيقة في هذا الشأن ليست متوافرة. وفي ظل وفرة الكفلاء الخاصين المحتملين، اشتكى كثيرون في الاشهر الاخيرة من أن قيود حكومة أوتاوا تقوّض جهودهم.
صحيفة "النيويورك تايمس" الاميركية نقلت عن بريان ديك ، مدير برنامج الهجرة والتوطين للجنة المينونايت المركزية أن "طلبات اللاجئين غالباً ما تتأخر بسبب تعقيدات القواعد المفروضة "ويبدو أن ثمة حاجة الى مزيد من التجهيزات .في بعض الحالات تتراكم الاعمال لسنوات، والمنتظرون تفتر همتهم".
كفالات خاصة
بموجب النظام الكندي، ثمة نوعان من الكفالات الخاصة.هناك جماعات على غرار الكنيسة المتحدة في كندا واللجنة المركزية لطائفة المينونايت وجيش الخلاص، مسجلة ككفلاء. وهناك مجموعات من خمسة أشخاص مستعدة لتوقيع كفالات مالية يمكنها ايضاً أن تكفل شخصا أو عائلة.وعلى هذه المجموعات أن تثبت قدرتها على توفير 27 الف دولار كندي لدعم عائلة من أربعة أشخاص.
عائلة ايلان حاولت على ما يبدو دخول كندا بموجب البرنامج الاخير.كوتيك قالت إن البرنامج يفرض على الاشخاص الساعين الى المجيء الى كندا من تركيا الحصول على تصريح من الحكومة التركية بأنهم لاجئون، وهذا غالباً ما يكون شرطاً صعباً أو مستحيلا.
وزارة الهجرة الكندية قالت إنه أي طلب باسم عبدالله كردي وعائلته لم يقدم للحصول على هجرة، مشيرة الى أن فرد آخر في العائلة هو محمد كردي قدم طلباً ورفض لانه غير مكتمل.
هذه الرواية التي تناقض تصريح عمة ايلان بأنها حاولت كفالة شقيقها وعائلته لدخول كندا الا أنها فشلت، لا تقلل شأن القيود المفروضة في تركيا أو في كندا على السوريين.
"شريان حياة سوريا" طالبت الخميس الحكومة الكندية باجراءات في شأن خمس نقاط، بما فيها تخفيف الاوراق المعقدة المطلوبة وخطوات اضافية لتسهيل لم شمل العائلات ودعم الموارد البشرية واللوجيستية في كندا ومكاتب الهجرة التابعة لها حول العالم.
...خلال حرب فييتنام غيرت صورة كيم الفتاة العارية الهاربة من القنابل تفطير الاميركيين في شأن الحرب.فهل تنسف صورة ايلان القيود التي تفرضها كندا أمام موجة اللجوء الاخيرة؟.
[email protected]



Twitter:@monalisaf

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم