الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

للمرة الثانية... ليبيريا تعلن خلوها من الإيبولا

المصدر: (رويترز)
للمرة الثانية... ليبيريا تعلن خلوها من الإيبولا
للمرة الثانية... ليبيريا تعلن خلوها من الإيبولا
A+ A-

أعلنت منظمة الصحة العالمية للمرة الثانية خلو ليبيريا من أي اصابات بفيروس #الايبولا لتدخل البلاد بذلك فترة مدتها 90 عاما من المراقبة الدقيقة للاطمئنان الى عدم عودة المرض مرة أخرى.


وقتل أكثر من 11 ألفا في منطقة غرب افريقيا منذ ظهور اسوأ وباء للايبولا قبل 18 شهرا وكانت ليبيريا الأكثر تضررا إذ توفي بها أكثر من 4800 شخص على الرغم من كونها الأكثر نجاحا في احتوء المرض.


ولا تزال جاراتاها غينيا وسيراليون تبذلان جهودا مضنية للقضاء على المرض.


وقالت منظمة #الصحة العالمية: "تعلن منظمة الصحة العالمية خلو ليبيريا من فيروس الايبولا وعدم انتقاله بين البشر". وأضاف البيان ان 42 يوما مرت -أي ضعف فترة حضانة المرض- منذ شفاء آخر حالة، مؤكدة، والاطمئنان الى خلوها من المرض في 22 تموز الماضي.


وقال فرانسيس كيتيه نائب رئيس فريق مكافحة الايبولا في ليبريا في مؤتمر صحافي إن بلاده ستظل متيقظة


وفي أيار الماضي أعلن خلو البلاد من الوباء، لكن ظهرت حالات أخرى في حزيران الماضي وكشف النقاب عن ست حالات اصابة جديدة.
وقال كيتيه: "اليوم يوم احتفال لكن يجب الا ننسى ما تعلمناه. ما دامت توجد حالات اصابة في المنطقة المحيطة فلم تخل البلاد بعد من المرض".


يقول العلماء إن الاتصال الجنسي هو التفسير المرجح لاعادة ظهور الوباء في ليبيريا لان الفيروس بوسعه البقاء حيا في السائل المنوي لمدة أطول من فترة الحضانة البالغة 21 يوما.


وفي #سيراليون قال مسؤولو صحة إن فحص جثة امرأة توفيت أثبت اصابتها بفيروس الايبولا، وذلك بعد مرور أقل من اسبوع من خروج آخر مريضة مسجلة بالايبولا في البلاد من المستشفى.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم