الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تشونغ اتهم رئيسا الآسيوي والأوروبي بـ"الاحتيال الانتخابي"

المصدر: (أ ف ب)
تشونغ اتهم رئيسا الآسيوي والأوروبي بـ"الاحتيال الانتخابي"
تشونغ اتهم رئيسا الآسيوي والأوروبي بـ"الاحتيال الانتخابي"
A+ A-

اتهم الملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ- جون، المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، الاتحاد الاسيوي بممارسة"الاحتيال الانتخابي" من خلال دعم خصمه الفرنسي ميشال بلاتيني.
وقال تشونغ ان الاتحاد الاسيوي الذي دعم رئيسه البحريني الشيخ سلمان بن ابرهيم ال خليفة ترشح بلاتيني علنا، قد بعث برسائل الى كل الاتحادات الاسيوية تقريبا، باستثناء كوريا الجنوبية والاردن، من اجل دعم بلاتيني.
وقال تشونغ اليوم الخميس في سيول: "هذه مخالفة احتيال انتخابي واضحة لحقوق باقي المرشحين الاساسية".
وحث تشونغ لجنة الانتخابات في "الفيفا" لاجراء تحقيق فوري مع المتورطين في القضية، بينهم الشيخ سلمان وبلاتيني، واصفا الاخير بانه "متعجرف".
وسبق ان اعلن بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي ترشحه للانتخابات ويعتبر الاوفر حظا لحصوله على دعم اتحادات قارية بارزة كاتحادات اسيا واوروبا واميركا الجنوبية.
ورأى تشونغ ان بلاتيني والشيخ سلمان يستفيدان من موقعهما القاري للتأثير على المسار الانتخابي.
وابرز تشونغ دليلا على اقواله، مظهرا رسالة الدعم التي ينبغي على كل اتحاد ارسالها الى الامين العام الاتحاد الدولي، بعنوان "اقتراح ودعم ترشح م ب (ميشال بلاتيني) لرئاسة فيفا".
وقال تشونغ ان المسألة تكررت في افريقيا، من قبل مسؤول قاري كبير، لكن الاتحاد الافريقي اتخذ تدابير لتصحيح الوضع.
ومن بين الاعضاء الـ209 في فيفا هناك 46 في اسيا و54 في افريقيا، اي النصف تقريبا.
وكان تشونغ حذر من خطر التلاعب بالانتخابات "لدرجة غير مسبوقة حتى في الانتخابات الرئاسية السيئة السابقة التي عرفها فيفا".
ونفى تشونغ صحة تقارير صحافية "تستند الى تسريبات فيفا"، تتحدث عن مزاعم رشوة واحتيال وفساد وشراء اصوات في التصويت لملف مونديال 2022 التي خسرته بلاده.
واعلن تشونغ (63 سنة) نائب رئيس الفيفا بين 1994 و2011 ترشحه لرئاسة الفيفا في الانتخابات المقررة في 26 شباط المقبل.
واضطر رئيس فيفا السويسري جوزيف بلاتر الى تقديم استقالته بعد اربعة ايام فقط على اعادة انتخابه لولاية خامسة على التوالي في 29 ايار/مايو الماضي، اثر فضائح فساد هائلة تضرب الفيفا.
ويمر الاتحاد الدولي بالازمة الاكثر خطورة في تاريخه منذ اعتقال 7 اعضاء في لجنته التنفيذية في نهاية ايار/مايو الماضي في زيوريخ قبل ثلاثة ايام من اعادة انتخاب بلاتر، بطلب من القضاء الاميركي بتهم فساد ورشاوى وابتزاز وتبييض اموال.
وتضم الجمعية العمومية للفيفا 209 اتحادات موزعة على الشكل التالي: اوروبا تضم 54 عضوا لكن جبل طارق لا تستطيع التصويت لان الفيفا لم يعترف بها رسميا، افريقيا (54)، اسيا (46)، الكونكاكاف (35)، اوقيانيا (11)، واميركا الجنوبية (10 اعضاء).

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم