الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

13 فشلاً في مسيرة أوباما

المصدر: "النهار"
13 فشلاً في مسيرة أوباما
13 فشلاً في مسيرة أوباما
A+ A-

نائب الرئيس الاميركي السابق #جورج_بوش #ديك_تشيني أصدر، مع ابنته ليزا، كتاباً جديداً بعنوان: "إستثنائيّة: لماذا يحتاج العالم الى أميركا قويّة" أمس الثلاثاء، حيث شدّدا على أنّ #الولايات_المتحدة هي "أمّة إستثنائيّة" وهي "أعظم قوّة من اجل الخير عرفها العالم".
مجلّة "نيوزويك" الاميركيّة ألقت الضوء على الكتاب الذي اتهم الرئيس #باراك_أوباما بأنّه أكثر رئيس تسبّب بالضرر للسياسات الدفاعيّة الاميركيّة.
وعرضت المجلّة لثلاث عشرة نقطة يتهم فيها الطرفان الرئيس #أوباما بالتقصير ويدافعان فيها عن سياسات بوش، فاعتبرا أنّ الحرب على العراق كانت فكرة جيّدة وكانت أفضل من بقاء الرئيس العراقي السابق #صدّام_حسين في موقعه. واتهما أوباما بأنّ عدم تركه لجنود أميركيّين في #العراق تسبّب باعادة ولادة "#تنظيم_القاعدة" وظهور "#داعش". وإضافة الى وجوب عدم ترك #افغانستان حتى تتمكّن القوّات الافغانيّة من فرض الامن داخل البلاد، فإنّ تشيني وابنته يؤكّدان على ضرورة عدم التفكير في إغلاق غوانتنامو لأنّ الموجودين في السجن هم أسوأ الأسوأ. ومن الامور الاخرى التي سلّطا الضوء عليها، كان هجوم #بنغازي الذي نفّذته "القاعدة" حيث اتّهما فيه إدارة أوباما بتضليل الاميركيين عندما اعتبرت أنّ الهجوم ناتج عن ردّ على فيديو تهكّم على الدين الاسلامي. وانتقدا فشله في مسألة الحفاظ على الخط الاحمر الذي وضعه للرئيس السوري بشار الاسد بالنسبة للسلاح الكيميائي، وفشله في تدريب المعارضة. وانتقدا أيضاً الاتفاق النووي مع #إيران، والذي من المحتمل أن يقود الى "أوّل استخدام للسلاح النووي بعد هيروشيما وناغازاكي".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم