الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

صندوق النقد العربي أصدر نشرة إحصاءات التجارة العربية والبينية لـ2015

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
صندوق النقد العربي أصدر نشرة إحصاءات التجارة العربية والبينية لـ2015
صندوق النقد العربي أصدر نشرة إحصاءات التجارة العربية والبينية لـ2015
A+ A-

أصدر صندوق النقد العربي العدد الرابع من "نشرة إحصاءات تنافسية التجارة العربية الإجمالية والبينية لعام 2015"، التي تهدف إلى تقييم الوضع التنافسي لصادرات الدول العربية من عدد من المنتجات السلعية في الأسواق العالمية.


يكتسب مفهوم التنافسية أهمية كبيرة، إذ يسعى عدد من الدول إلى تحسين وضعها التنافسي مقارنة بالدول الأخرى بغرض جذب الاستثمارات وتحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة ومستدامة. علاوة على قياس الوضع التنافسي لاقتصادات الدول بشكل عام، فإنَّ هناك مجالات اقتصادية فرعية عدّة يتم إجراء مقارنة بين الدول لتحديد وضعها التنافسي في هذه المجالات.
ويطبق الصندوق لأغراض النشر، ثلاثة مؤشرات لقياس تنافسية السلع التصديرية العربية، أولها مؤشر الميزة النسبية لهذه السلع، الذي يقيس حصة سلعة تصديرية معينة من دولة عربية في إجمالي صادراتها إلى حصة الصادرات العالمية من هذه السلعة في إجمالي الصادرات العالمية. ويقيس المؤشر الثاني حصة صادرات دولة عربية من سلعة معينة في الصادرات العالمية من هذه السلعة. أما المؤشر الثالث فيقيس حصة صادرات سلعة معينة من دولة عربية إلى الدول العربية في إجمالي صادرات الدولة من هذه السلعة، إذ يتم استخدام هذا المؤشر لقياس حصة الصادرات البينية العربية في سلع معينة.
تشمل النشرة عرض مفصل للتجارة الخارجية السلعية للدول العربية فرادى للأعوام 2007-2013، متضمناً فصول وأبواب المستوى الثاني من تصنيف النظام المنسق للتجارة الدولية، وكذلك التجارة البينية حسب هذه الفصول والأبواب لكل دولة عربية مع الدول العربية الأخرى كمجموعة خلال الفترة ذاتها.
كما يحتوي العدد على بيانات التجارة السلعية العالمية وبيانات التجارة الخارجية السلعية للدول العربية مجتمعة وحصتها في الأسواق العالمية.
تسلط النشرة الضوء على أهمية التجارة البينية العربية من خلال عرض أهم السلع في التجارة البينية العربية، ووزنها في تجارة الدول العربية مع الدول الأخرى، خصوصاً في ظل الجهود الرامية إلى تطوير التجارة البينية العربية من خلال اتفاق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والخطوات الهادفة إلى إقامة الاتحاد الجمركي العربي.
في ما يتعلق ببيانات التجارة الخارجية العربية، بلغت قيمة الصادرات السلعية العربية نحو 1,225 مليار دولار في 2014، إذ شكلت ما نسبته 6,5% من قيمة الصادرات السلعية العالمية، في حين بلغت قيمة الواردات السلعية العربية نحو 889,6 مليار دولار في العام عينه، بحصة بلغت نسبتها 4,7% من الواردات السلعية العالمية.
وعلى الرغم من النمو الكبير في حجم التجارة البينية العربية خلال الأعوام القليلة الماضية، لا تزال نسبتها منخفضة، إذ بلغت حصة الصادرات البينية العربية 9,9% من الصادرات العربية الإجمالية في 2014، في حين بلغت حصة الواردات البينية العربية 13,7% من الواردات العربية الإجمالية في العام عينه.
إشارة إلى أنَّ أهم سلعة متبادلة بين الدول العربية هي الوقود المعدني الذي يشمل النفط الخام ومشتقاته والغاز الطبيعي، إذ شكلت نحو 27,7% من متوسط التجارة البينية العربية في 2014، تلتها مجموعة الحيوانات الحية والمواد النباتية والغذائية والمشروبات بنسبة 20,3% ، والحديد الصلب والمعادن الأساسية الأخرى ومنتجاتها بنسة 13% ، ومنتجات الصناعات الكيماوية بنسبة 12,9% ، في حين بلغت نسبة الآلات ومعدات النقل نحو 6,5%، بينما بلغت نسبة صناعات الأثاث والجلود والملابس والبصريات نحو 8,2% من إجمالي التجارة البينية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم