السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

لـPrada أكثر من مجموعات ثياب

بياتريس أبي اللمع
لـPrada أكثر من مجموعات ثياب
لـPrada أكثر من مجموعات ثياب
A+ A-

في مراتٍ عدة ألقينا الضوء على ماركة "برادا" الإيطالية التي أصبحت من أهمّ الأسماء في عالم الفن والذوق الرفيع الى جانب مجموعاتها للباس. فإن إبداع ميوشيا برادا Miuccia Prada في تأسيس دار متكاملة من خلفيتها في العلوم السياسية أدّى الى مجموعات فريدة لا تشبه النزعات السريعة الزوال بل إنها تُمثل الواقع السياسي والاجتماعي الذي تمرّ بهما الشعوب عامةً. فأصبح عالم Prada مرتبطاً أيضاً بعالم #الفن ، فخصصت المديرة الإبداعية وقتها لجمع العديد من #اللوحات ولعرض أعمال فنية خُصّصت في العديد من الأوقات لجمعية Prada الخاصة الملمّة بالنشاطات الثقافية. وللتأكيد على دور الدار في هذا المجال، افتتح أخيراً متحف Fondazione Prada الذي أصبح من المعالم الجديدة لمدينة #ميلانو الإيطالية. فإليك أبرز يميّز هذا المتحف:


الموقع والهندسة



في منطقة صناعية خالية من مواقع ميلانو الشهيرة من المتاجر العالمية أو الأماكن المتخصصة بالموضة، اختارت الدار هذا الموقع لفرادته لكونها تسعى إلى ما هو غير مألوف. أما #الهندسة فهي كناية عن إعادة تأهيل معمل تقطير للمشروبات الروحية من إمضاء المهندس المعماري العالمي Rem Koolhass الذي لطالما رافق دار Pradaفي تصميم متاجرها العالمية بأفكارٍ مبتكرة اجتماعية. فقد أُتقنت تفاصيل المساحة لتبرز الأعمال الفنية مع تعليق الأهمية على موقع العمل الفني واختلاف رؤيته بين الإطار المغلق والمساحة الفتوحة منه.


المقهى Bar Luce



من هندسة المخرج السينمائي Wes Anderson يمثل هذا المقهى #الأسلوب_الإيطالي "الميلاني" بامتياز. تفاصيله مقتبسة من معالم عدة من المدينة أهمها Galeria Vittorio Emanuele بتفاصيل جدرانها أما ألوانها فمستوحات من حقبة الستينيات بامتياز. فبالنسبة إلى المخرج والمصمم في هذه الحالة، فإن هذا المكان هو الأنسب لكتابة سيناريو أحد أفلامه.


Processo Grottesco



من العروضات الدائمة في متحف Fondazione Prada عبارة عن مغارة صُمّمت من Thomas Demand الذي أراد أن يعيد ويجسّد بحرفيتها مغارة حقيقية في جزيرة مايوركا ابتداء من بطاقة بريدية. وقد استعمل أكثر من 30 طناً من الكرتون باللون الرمادي لتنفيذ هذه #التحفة_الفنية المميزة. الهدف الأخير من هذا العمل الفني هو التقاط صورة للمغارة التي نُفذت بعملٍ بشري كي تطابق المغارة الفعلية في الجزيرة. يُقاد الزائر في العملية الإبداعية التي أوصلت الفنان لعمله الأخير ومن هنا استعمال تقنيات حديثة من طباعة الـ3D.


الأعمال غير الدائمة



مجموعات عدة تُنطقى من أهم الفنانين في العالم تُعرض بشكلٍ متقطع في المتحف فتسنح للزائر برؤية أعمالٍ مختلفة في كل زيارةٍ الى المتحف. من فنانين من الفن المعاصر الى مجموعات لأعمال معروفة عالمياً، هذه الأعمال كفيلة بإعطاء أي زائر لمدينة ميلانو في زيارة هذا المتحف.


Accademia Dei Bambini



هي المساحة الفريدة من نوعها في منشآت كالمتاحف وهي مخصصة للأولاد كفسحة لتعبيرهم في الابتكار والإبداع، إضافة الى الألعاب الهادفة التي تنمّي إدراكهم منذ صغرهم. وقد أُعدّت هذه المساحة من تلاميذ من جامعة Versailles للهندسة وتتبدّل النشاطات فيها لتنمية قدرات الأجيال الجديدة في مختلف المجالات.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم