الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مشاهدة التلفاز تزيد خطر الانسداد الرئوي

مشاهدة التلفاز تزيد خطر الانسداد الرئوي
مشاهدة التلفاز تزيد خطر الانسداد الرئوي
A+ A-

مشاهدة #التلفاز لفترة طويلة جداً يضع الناس في مواجهة خطر جلطات الدم القاتلة وفقاً لبحث جديد من جامعة أوساكا في #اليابان نقل تفاصيله موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية. وتبين بحسب الباحثين المعدين للدراسة أنَّ "الجلوس أمام التلفزيون لمتوسط خمس ساعات أو أكثر يومياً يؤدي إلى خطر #الانسداد_الرئوي القاتل، وتجلط الدم في الرئتين.


وقال الباحثون اليابانيون الذين درسوا حال 86 ألف شخص على مدى 18 عاماً، إنه على مدمني مشاهدة التلفاز الوقوف من حين لآخر وشرب الماء لتجنب #تجلط_الدم. والانسداد الرئوي هو انسداد في الشرايين الرئوية، أي الأوعية الدموية التي تحمل الدم من القلب إلى الرئتين. وفي بريطانيا يؤدي إلى وفاة 60 ألف شخص سنوياً.


البحث الذي قُدِّم في مؤتمر الجمعية الأوروبية لـ #أمراض_القلب في #لندن، حذر الناس من ضرورة أخذ الناس لدى مشاهدة التلفزيون الاحتياطات نفسها المشابهة لرحلات السفر الطويلة. ووجدت الدراسة أن "الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون لأكثر من خمس ساعات يومياً أو أكثر عُرضة لانسداد رئوي مميت. وهذا الخطر هو أعلى لدى الناس الذين تراوح أعمارهم بين 40 و59 عاماً، بحسب ما ذكرت صحيفة "الانديبندنت". وقال الدكتور تورو شيراكاوا، الذي قاد فريق البحث من قسم الطب الاجتماعي في جامعة أوساكا: "هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها وجود صلة مباشرة بين مشاهدة التلفاز لفترات طويلة والإصابة بانسداد رئوي مميت". وأضاف: "إن الرحلات الطويلة كانت سبباً معروفاً جيداً لهذه الحالة، أما في وقتنا الحالي فيبدو أن الناس أكثر عرضة للانسداد الرئوي جراء مشاهدتهم التلفاز بانتظام أكثر من #السفر".


ونصحت الدراسة لمنع حدوث انسداد رئوي، بالقيام بالتصرفات نفسها لتلك المشابهة لرحلات السفر الطويلة المتمثلة بأخذ قسط من الراحة، والوقوف، والمشي أثناء مشاهدة التلفزيون. إضافةً إلى #شرب_المياه لمنع جفاف الجسم. إلى ذلك، نبهت الدراسة المتقاعدين الذين يشاهدون التلفاز أكثر من أي فئة عمرية أخرى بمعدل خمس ساعات و40 دقيقة يومياً، ما يعرضهم لخطر أكبر.


وقال البروفيسور جيريمي بيرسون، المدير الطبي في مؤسسة القلب البريطانية: "على الرغم من عدم دعوتنا الصحة العامة للتحذير من خطر مشاهدة التلفاز، نلفت انتباه الناس إلى أنَّ تمضية ساعات طويلة أمام التلفاز يؤثر في صحة القلب".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم