الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

سؤال يسأله كثيرون ويخفقون في معرفة سببه!

سؤال يسأله كثيرون ويخفقون في معرفة سببه!
سؤال يسأله كثيرون ويخفقون في معرفة سببه!
A+ A-

"نحنا اليوم شو؟" هو سؤال نردده دائماً من وقت إلى آخر من دون معرفة السبب. تطرّأ باحثون من جامعة Lincoln، وHertfordshire الأميركيتين لحلّ هذا اللغز عبر دراسة نشرت في التاسع عشر من آب في المجلّة العلمية Plos One.
بالنسبة إليهم، إنّ سبب الدمج ولا سيّما بين يومي الأربعاء والخميس يعود إلى الترسّخ العميق لدورة السبعة أيّام في إدراكنا الحسي. في الواقع، نحن نعيّن خصائص ووظائف معيّنة لكلّ يوم من أيّام الأسبوع من غير وعينا بالأمر، فيرتبط يوم الاثنين بأوّل يوم في #العمل، يوم الجمعة اليوم الذي يبشّر بالراحة، السبت والأحد بعطلة نهاية الأسبوع أي وقت الاستمتاع. أمّا بالنسبة إلى أيّام الثلثاء والأربعاء والخميس، فهم لهم أدوار غامضة لدينا، إذ يشبه كلّ واحد منهم الآخر. وقد لاحظ الباحثون أيضاً أنّ اليومين اللذين يثيران فينا الحيرة تحديداً هما الأربعاء والخميس، وأنّه من الصعب الإجابة عن سؤال "نحنا اليوم شو؟"، وتحديد إن كان اليوم هو الثلثاء أو الأربعاء أو الخميس.
ويشرح الباحثون أنّ #الدورة الأسبوعية تتردد لدينا منذ ولادتنا، ونحن نعتقد أنّ هذا يؤدي إلى تحديد مزايا كلّ يوم من أيّام الأسبوع. وتبيّن أيضاً أنّ دورات الزمن قد تؤثر في #الإدراك، حتى عندما تُربط بالأوضاع الاجتماعية، إذ نستمرّ في الإخفاق في تحديد اليوم المعيّن حتى في العُطل.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم